أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th August,2001 العدد:10550الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,جمادى الاولى 1422

أفاق اسلامية

مختارات من المنظار
«46» الزواج
معالي الشيخ صالح آل الشيخ
* تأخير الزواج لما بعد الدراسة:
وهذا مخالف لما أمر به المسلم من تحصين فرجه ونفسه، والزواج المبكر غالباً يكون معه صحة البدن والعقل، وراحة النفس، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:«يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء»، رواه البخاري، ومسلم.
فتأخير الزواج لما بعد الدراسة من الرجل أو المرأة عمل غريب ألقي علينا من غيرنا ولا تعرف أمة الإسلام مثل هذا، فإذا كان الشباب مستطيعاً للنفقات وكان عاقلاً يعاشر المرأة بالمعروف فمثله يستحب له الزواج أو يجب بحسب الحال، وكذلك الفتاة، والزواج المبكر دواء للجنسين وأي دواء، لاسيما في هذا الزمان.
* الزيادة في المهر بما لايطاق:
والأصل أن لا تحديد في المهر، لكن الزيادة الفاحشة مخالفة للهدي النبوي، وكذلك هي ذريعة إلى العزوف عن الزواج، وما كان هكذا ينبغي سد بابه، فعلى أولياءالنساء التخفيف في المهور، وتخير الصالحين لمولياتهم، فقد كان صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجاته ثنتي عشرة أوقية ونصفاً، رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها .
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :« ألا لا تغالوا بصُدُقِ النساء فإنها لو كانت مكرمةً في الدنيا أو تقوى عند الله لكان أولاكم بها النبي صلى الله عليه وسلم، ما أصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأةًً من نسائه ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من ثنتي عشرة أوقيةً »، رواه أحمد وأبو داود والترمذي، والنسائي، بإسنادٍ جيد.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved