أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th August,2001 العدد:10550الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,جمادى الاولى 1422

أفاق اسلامية

قراءة من كتاب
نصاب الاحتساب
لعمر بن محمد بن عوض السنامي
* تحقيق ودراسة: د.مريزن سعيد مريزن عسيري
كتاب«نصاب الاحتساب» لعمر بن عوض السنامي المتوفى في الربع الأول من القرن الثامن الهجري، الذي قام بتحقيقه ودراسته الدكتور مريزن سعيد مريزن عسيري، الأستاذ المشارك بقسم الحضارة والنظم الإسلامية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، من أبرز الكتب التي تناولت نظام الحسبة وتطورها رغم أن الفاضل الزماني بين هذا الكتاب وبين أقدم ما ألف من كتب الحسبة يقرب من أربعة قرون.
ونظراً لأهمية هذا الكتاب وفائدته فقد قامت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بطباعته فظهر في سلسلة مطبوعاتها التي تختص بقضايا الحسبة وتاريخها وتحرص الرئاسة على توزيع هذا الكتاب على من يريدون المزيد من المعلومات عن هذا النظام الإسلامي العريق.
وقد قدم معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لهذا الكتاب بكلمات قال فيها: إن نشر الكتاب الذي يدعو إلى معروف وينبه إلى أمر منكر وينهى عنه أو يبين أحكام هذه الشعيرة ومفهومها يعتبر وسيلة مهمة من وسائل أداء هذه الرسالة المباركة لذلك رأت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلة في الإدارة العامة للتوعية والتوجيه السير في هذا الطريق بنشر الكتاب المفيد النافع إيماناً منها بأهمية هذه الوسيلة وأثرها الإيجابي وأداء رسالتها المناطة بها وهاهي تضع بين يديك أيها القارئ واحداً من هذه الكتب وهو كتاب نظام الاحتساب ويقول الدكتور حسام الدين السامراني في تقديم الكتاب إن هذا السفر الجليل إضافة إلى الأهمية القصوى كمصنف تعليمي للمحتسبين فإنه يعكس وبشكل واسع أوضاع المجتمع الإسلامي في بلاد الهند خلال عصر المؤلف ويكشف عما تعرض له ذلك المجتمع من أمراض اجتماعية واقتصادية وفكرية خطيرة وما يتضمن من اعترافات علقت بالسواد الأعظم من سكان هذه البلاد في هذا العصر. ويقول المؤلف الدكتور مريزن عسيري إن كتاب نظام الاحتساب للشيخ ضياء الدين عمر بن محمد بن عوض السنامي هو واحد من كتب الحسبة المهمة ويمثل مرحلة من مراحل تطور الحسبة في المشرق العربي وتزداد أهمية هذا الكتاب أن مؤلفه مارس الاحتساب وهو بذلك نتاج خبرة عملية تطبيقية، وهو عاش في الهند وهو بذلك عرف معلومات لم يسبق أن تطرق إليها أحد ممن سبقه من مؤلفي كتب الحسبة.
والكتاب ينقسم إلى قسمين:
الأول: عن الحسبة وتعريفها وتطورها.
الثاني: فهو تحقيق النص... ويبدأ المحقق كتابه بالتعريف بصاحب الكتاب عمر بن محمد بن عوض السنامي مولده وحياته وعصره وثقافته وآثاره العلمية، ويقول:« كان أحد علماء المسلمين الذين عاشوا بالمشرق الإسلامي خلال القرن السابع ولذا فمن الصعب الحصول على معلومات وافره عن حياته، وقد ولد هذا الشيخ العلامة في الهند وينتسب إلى مدينة سنام في إقليم البنجاب وقد نشأ الشيخ منذ نعومة أظفاره في بيت علم ومعرفة مما كان له الأثر في اكسابه تلك الشخصية العلمية». وأهمية كتاب«نصاب الاحتساب» كما يقول المحقق لا تقتصر على أنه من كتب الحسبة فحسب بل إن المؤلف ضمه لكثير من الأحكام الفقهية المهمة مستدلاً على ذلك بالقرآن الكريم وسنة رسولنا الكريم والأحاديث الشريفة واعتمد في ذلك على أمهات الكتب التي ألفها رجال وعلماء الحنيفية.. وإن الكتاب تعرض لمعالجة المنكر في جوانب المجتمع المختلفة خلال تلك الحقبة، وتميز الكتاب بأسلوبه ونهجه العلمي في الملاحظة والكلام للمحقق إن المؤلف قد نهجه النهج الذي سار عليه كبار العلماء في التأليف وبخاصة في مجال الحسبة وعرض فكرته بسهولة وسلامة وبدون تعقيد.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved