أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th August,2001 العدد:10550الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,جمادى الاولى 1422

عزيزتـي الجزيرة

رحم الله الشيخ محمد بن علي آل عبداللطيف
ولد الشيخ محمد بن علي آل عبداللطيف في مدينة تمير عام 1340ه وحفظ القرآن في مقتبل عمره.
اما نسبه فهو محمد بن علي بن عبدالعزيز بن عبداللطيف بن حمد آل مفرج من آل ابو حسين من بني العنبر من قبيلة تميم المشهورة.
وقد نشأ في بيت علم ودين فقد كان ابوه علي بن عبدالعزيز إماماً وخطيباً لجامع تمير، وكان بينه وبين الشيخ العنقري مكاتبات ومناصحات موجود بعضها الآن وجده عبداللطيف بن حمد كان أيضاً إمام وخطيب جامع تمير ثم جامع الخطامة بسدير.
أعماله: قام بتعليم القرآن الكريم في مدينة «تمير» وأقرأ كثيراً من رجال البلد ونسائهم، ولايزال الكثير ممن علمهم موجودين على قيد الحياة وقرأ عليه كثير من رجال البلد.
* قرأ عليه الشيخين محمد بن ابراهيم واخيه عبداللطيف بن ابراهيم وكان الشيخ محمد بن ابراهيم يحبه ويثق فيه، وقد قال عنه في كتاب محرر برقم 1510 وتاريخ 26/6/1381ه ما نصه: «هو رجل ذو تقى وحسن سلوك ولم يعهد منه ما يجرحه أو يشين سمعته».
* اشتغل بالامامة منذ اكثر من اربعين سنة منذ عام 1376ه حتى قبيل وفاته ببضعة اشهر كان اول المساجد التي امها في حي «أم سليم» ثم في حي «العجلية» ثم اخيراً في حي «سلطانه». وكان رحمه الله مثالياً في الإمامة حيث كان مواظباً قلما يتخلف عن الصلاة بمسجده.
* من اعماله الحكومية: تعيّن في 16/11/1367ه كاتب ضبط في محكمة الرياض عند الشيخ سعود بن رشود، ثم انتقل الى معهد امام الدعوة العلمي بوظيفة مراقب اعتباراً من 1/3/1374ه واستمر على ذلك حتى احيل على التقاعد في 1/7/1409ه.
* وله مساهمات خيرية فكان يرقي المرضى والمصابين وقد نفع الله برقيته وشفى الله على يده خلقاً كثيراً.. ومن اعماله تحرير عقود النكاح، فكثير من الاقارب والجيران والاصحاب تولى عقد انكحتهم.. ومن اعماله كتابة الوصايا والمبايعات وكان خطه معروفاً ومعتبراً عند المشايخ فكانوا يمضونه وممن يصادق على خطه فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين وغيره.
* كان معروفاً عند الناس بمعروفه وفضله فكان يقرض المحتاج ويعين ذا الحاجة، اقرض اناساً كثيرين وكان يتفقد المحتاجين من جيرانه وأقاربه.
* وكان لا يذكر لديه مريض الا زاره في المستشفى أو في البيت، وكان من خفة نفسه ودماثة خلقه يعرض على المريض الرقية ثم يرقيه. واذا جاءه خبر وفاة جار او صاحب او قريب زار اهله وعزاهم وكان آخر من عزى اسرة «المرشد» في وفاة والدهم عبدالله بن عمر عصر الجمعة قبيل وفاته بتسع عشرة ساعة فقط.
* كان صاحب ابتسامة لا تفارقه بشوش الوجه طلق المحيا حسن المعشر محبوباً من جميع من عرفه وجالسه وسمع عنه.
* عبادته: كان من قوام الليل يقوم قبل الفجر بساعتين فيصلي ويطيل الصلاة حتى قبيل أذان الفجر فيخرج الى المسجد ليؤدي الفريضة.
* كان يقرأ القرآن فيختمه كله في يومين أو ثلاثة، كان اذا ركب السيارة ترى تحرك شفتيه وتسمع تمتمة لسانه بالقرآن.
* كان يبقى كل يوم في المسجد ما بين المغرب والعشاء يذكر ربه ويقرأ القرآن الكريم.
* كان يصلي في رمضان ايام نشاطه فيختم القرآن الكريم في صلاة التراويح اكثر من مرة ولقد شهدت ذلك في عام 1398ه.
* حدّث عنه اناس من الجماعة انه قرأ في ليلة من ليالي رمضان بأكثر من عشرة اجزاء ولما سأله بعض ابنائه قال: لا اتذكر لكنه معقول.
* من المشايخ الذين احبهم الوالد واحبوه الشيخ محمد البواردي رحمه الله وكان قاضياً في المحكمة، وله مع الوالد مواقف وطرائف، وكان الوالد يأتي برواتب بعض المشايخ ومنهم الشيخ البواردي.. وكانت العملة النقدية آنذاك من المعدن، فاذا جاء الوالد محملاً جيبه بالنقود المعدنية انشد الشيخ هذا البيت قائلاً:


محمد اهواه اذا جاء حاملاً
له كيسة والشق منه يميل

* ولما دخل الوالد على فضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان رئيس مجلس القضاء الاعلى قبل بضع سنوات قام اليه الشيخ واستقبله مردداً هذا البيت.
وكان من اصدقائه الحميمين فضيلة الشيخ صالح بن علي بن غصون رحمهما الله، وكان بينهما ود ووصال. كما كان من اصدقائه ايضاً الشيخ عبدالعزيز الشثري «أبو حبيب» والد الشيخ ناصر المستشار بالديوان الملكي.
* وفاته: بدأ المرض يدبّ في جسمه في 1/7/1421ه حتى توفاه الله عز وجل في 30/4/1422ه حيث مكث معه المرض مدة عشرة اشهر بالتمام، وفي ليلة السبت 2930 ربيع الآخر 1422ه احس بضيق في التنفس مع استفراغ دم وبلغم فنقل للمستشفى صباح السبت 30/4/1422ه وبعد الكشف عليه تبين انه مصاب بجلطة في القلب سببت سرطاناً في الرئة وفاضت روحه الساعة الحادية عشرة وبضع دقائق قبل الظهر، وصلي عليه المسلمون المغرب ودفن في مقبرة «منفوحة».
* وكان رحمه الله تعالى خلال فترة مرضه لا يشتكي ولا يظهر توجعاً حتى في آخر ساعات حياته يسأله احد ابنائه كيف حالك؟ فيشير بانه بخير.
* ومما نعزي به أولاده ذلك الحضور الغفير من اقاربه واصحابه ومحبيه الذين صلوا عليه وحضروا دفنه وكلهم يلهج بالدعاء والمغفرة له.
* ومن المبشرات ايضاً ما ظهر على وجهه بعد موته من النور والبشاشة.
* اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واسكنه فسيح جناتك يا ربّ العالمين.
عبداللطيف بن محمد العبداللطيف - الرياض

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved