أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th August,2001 العدد:10550الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,جمادى الاولى 1422

عزيزتـي الجزيرة

هموم .. طلبات .. أمنيات!
بكل إجلال وإكبار ألج بهذه الهموم الأبواب المفتوحة والصدور الرحبة آملاً تقبلها بسعة من البال والحلم والحنان.
1 الكهرباء والماء: فواتير الكهرباء والماء تخلخل ميزانية ذوي الكسب من المتسببين والدخل المحدود وذوي الضمان الاجتماعي ومستفيدي الجمعيات الخيرية حيث ان الكهرباء والماء عنصران ضروريان للعيش «الحياة».
2 خريجو الثانوية ... والقبول: الآمال والطموحات للطلاب والطالبات وذويهم تتأرجح على أبواب عمادة القبول والتسجيل في الجامعة والكلية. والقبول حظ واعداد غير المقبولين تتزايد سنة بعد سنة وليمكن المعالجة والنظر في الوضع لمن لم يقبل اقترح الآتي:
1 قبول من تنطبق عليه النسبة بدون مكافأة على أن يحظى وتكون له الأولوية بالمكافأة في العام القادم.
2 قبول من لا تنطبق عليه النسبة بدون مكافأة نهائياً وهكذا كقاعدة في كل عام دراسي لتلافي المشهد غير الحضاري من الحرج والزحمة والمعاناة لادارة الجامعة او الكلية والاهالي.
3 معلمات الغربة ... والنقل : اصبحت مهنة التدريس للمواطنة السعودية المغتربة تهدد حياتها الاسرية فالمعلمة الفاضلة بين نارين نار الغربة «مادي ومعنوي» وحلاوة المهنة ونار ترك الزوج والعيال. فكيف بمعلمة تحظى بالنقل بعد سنة واخرى تمضي سنتين وثلاثاً واربعاً دون نقل؟ وتجاه هذا الوضع الذي نعيش آلامه يومياً اقترح ان يتحقق النقل بعد سنة بموجب مادة النظام تماشيا مع اعراف وتقاليد وشريعة بلادنا العزيزة وحكومتنا الرشيدة. فالرئاسة تعالج وضع التدريس ما بين معلمات المدرسة ذاتها او بالتعاقد المؤقت.
4 الموظفون والمستخدمون ... والتجمد الوظيفي: ان الترقية حق قضى بها ونص عليها النظام، وللترقية بعدان معنوي ومادي وفقا لمتطلبات الواقع المعيشي والاجتماعي، فكيف بموظف او مستخدم امضى في مرتبته 8 أو 10 أو 15 أو 20 سنة. وحل التجمد الوظيفي سهل ميسر وهو الآتي:
كل 4 سنوات يعطى المستحق الدرجة التي تلي درجته من المرتبة التي يستحق الترقية عليها بمسمى وظيفته. وهكذا تلقائياً وكقاعدة وظيفية مع وضع حد اعلى لكل مؤهل فمثلاً:
1 من يحمل الابتدائية لا يتجاوز المرتبة العاشرة.
2 من يحمل الكفاءة المتوسطة لا يتجاوز المرتبة الثانية عشرة.
3 من يحمل الثانوية العامة لا يتجاوز المرتبة الرابعة عشر.
4 من يحمل الجامعة والمؤهل العالي المرتبة الخامسة عشرة فما فوق.
وبهذا الوضع يكون النظام والموظف متكافئين كل منهما يكافئ الآخر في الحق والمساواة.
5 السعودة: سعودة العمل في كل موقع وميدان وقطاع حكومي او اهلي من منسوبي الشركات والمؤسسات والمقاولين من فنيين واداريين ومهنيين ومشرفين وباعة امنية ان يكونوا سعوديين 100% فقط يستقدم العامل او ذو الاختصاص المطلوب وغير الموجود. فالكليات التقنية ومراكز التدريب المهني تخرج اعدادا مؤهلة فقط تحتاج الى اتاحة الفرص لاثبات وجودها وجدارتها. وبالمناسبة اروي هذه المشاهدة: مررت مع زميل بمكتب لتأجير السيارات وبالطبع كان المسئول من دولة آسيوية واذا بشاب سعودي يدخل ويسأل ذلك المتعاقد عن عمل وهذا يرشده الى مراجعة الادارة بالدمام.
السؤال: أليس الأولى بهذا المكتب السعودي من ذلك المستقدم؟
6 التقاعد ... وما أدراك ما التقاعد: الاستحقاق التقاعدي محسوم من الراتب، وبموجب هذا الحسم يكون حقاً مكتسباً لصاحبه حياً أو ميتاً «الورثة» بالوفاء والتمام بغض النظر عمن بلغ سن الرشد أو توظف أو تزوج من الزوجة أو الأولاد أو البنات فحقهم من التقاعد كغيره من الورث الآخر مثل النقد والعقار. ومن الأوجب أن يستثمر هذا الحسم لصالح صاحبه. فالموظف من ذوي الدخل المحدود لا يملك إلا راتبه وبيت سكناه.
ومساهمة في معالجة هذا الموضوع الذي ملأ الكتاب عنه صحفنا اقترح الآتي:
1 ان يسلم الاستحقاق التقاعدي كاملاً ودفعة واحدة للمستحق «موظف مستخدم» حين إحالته للتقاعد.
2 إقرار مكافأة بمعدل 50% من الراتب الشهري الاخير تصرف شهريا للموظف او المستخدم حتى وفاته «المكافأة بموجب نظام العمل ومعاملة الشركات كأرامكو السعودية».
يوسف بن معتوق البو علي - الأحساء

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved