أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th August,2001 العدد:10550الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,جمادى الاولى 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
الأهم أمام البحرين!!
صالح الهويريني
يستهل منتخبنا الوطني لكرة القدم مساء اليوم مشواره الصعب نحو بلوغ مونديال 2002م عندما يلاقي منتخب البحرين الشقيق على ارض ملعب استاد الامير فيصل بن فهد بالرياض.. ولأن مباراة اليوم هي خطوة البداية ومن الواجب ان تكون ايجابية لمنتخبنا تعزيزا للثقة في النفوس ورفعا للروح المعنوية قبل الدخول في خوض معترك المباريات المقبلة فضلا عن انها مباراة ستقام على ارضنا وبين جماهيرنا، فإن الأهم خلالها يظل تحقيق الفوز ولا غيره بغض النظر عن نوعية الاداء وجودة المستوى لا سيما وان مباريات التصفيات ستقام بنظام «الذهاب والاياب» مما يفرض علينا ان نكسب تحديداً جميع المباريات التي ستقام على ارض المملكة عطفا على توفر عوامل الكسب التي تعين منتخبنا على تحقيق نتائج ايجابية في اي زمان او مكان، لذا فانني ارى ان اللعب بطريقة متوازنة تحفظ لدفاعنا صلابته وتماسكه ولهجونا قوته وخطورته هي الطريقة المثلى لمنتخبنا في مباراة اليوم، اي بمعنى انه مثلما نحن سنكون حريصين على الوصول للشباك البحرينية فانه يجب علينا وبالقدر ذاته ان نكون ايضا حريصين على المحافظة على شباكنا من أي هدف بحريني مباغت خصوصا وان المنتخب البحريني كما هي عادته وما هو متوقع سيعتمد على اسلوب تأمين الجوانب الدفاعية بالدرجة الاولى والاعتماد على الهجمات المرتدة، وربما يكون في ذلك اغراء لنجومنا ولمدربنا ايضا للاندفاع بشكل مبالغ فيه نحو الهجوم، وفي المقابل نسيان تأمين الجوانب الدفاعية بالصورة المطلوبة، وبالتالي تكون وقتها الفرصة سانحة للمنتخب البحريني لاستغلال فراغاتنا الدفاعية وتهديد مرمى الخوجلي وربما خطف هدف يكون سببا في قلب الموازين وبالتالي تزداد الامور تعقيدا وتصبح اكثر صعوبة وفي النهاية نخسر ما كنا نطمح اليه في مباراة الليلة..
üü بقي ان اشير إلى أن دور جماهيرنا يظل امراً هاماً ورافدا اساسيا من شأنه ان يشحذ الهمم ويعزز من مقدار الطموحات والفوز بالنتيجة ولكن بشرط ان ترمي الجماهير شعارات الاندية خلف ظهورها وألا تفرق بين لاعب وآخر على ان يكون الدعم للجميع..
ابحثوا عن حارس مرمى!!
* * منذ فترة ليست بالقصيرة ونحن نرى أن حارس مرمى فريق الشباب راشد المقرن لا يملك المؤهلات التي تعينه على تحقيق الفائدة المرجوة لفريقه، وان تواصل الاعتماد عليه كحارس مرمى اساسي تحديدا لن يخدم مسيرة الفريق الشبابي. ولأننا ندرك ما كنا نراه فقد جاء نهائي السوبر الآسيوي الذي خسره الشباب من امام فريق سامسونج الكوري بفعل اسباب عديدة اهمها تواضع امكانات المقرن كتأكيد صريح على ان استمرار المقرن لا يخدم مستقبل فريق الشباب وان الضرورة اصبحت ماسة وتفرض على المعنيين بالامر من الشبابيين البحث عن حارس مرمى مؤهل ومتميز يوازي الطموحات يحمي عرين فريقهم خلال المرحلة المقبلة.. فهل يفعل الشبابيون ذلك؟..
الثنيان والمجنونة!!
* * تلقيت خلال الفترة الماضية رسائل الكترونية عديدة ومتواصلة من شتى انحاء المملكة يطالبني من خلالها اصحابها بأن اكتب عن بدايات النجم الكبير يوسف الثنيان مع الكرة من خلال الهلال ومنتخبنا الوطني وايضا عن ابرز محطاته الكروية ولأنني حريص دائماً على التفاعل مع ما يطلب مني تحقيقا لرغبات الآخرين سأختصر مشوار الثنيان في النقاط التالية:
اسمه يوسف ناصر الثنيان.. ومواليد 1384ه .. متزوج ولديه اربع بنات..
بدأ الثنيان مشواره مع الهلال عام 1403ه عبر صفوف فريق درجة الشباب.. في العام الذي يليه 1404ه انتقل للعب ضمن صفوف الفريق الاول وكانت اول مباراة رسمية له مع الهلال امام فريق الوحدة وانتهت نتيجتها بالتعادل السلبي..
بدأ مشواره مع منتخبنا الوطني الاول عام 1406ه عبر دورة الخليج العربي الثامنة التي اقيمت في البحرين بأمر المدرب الوطني خليل الزياني.. واول مباراة رسمية شاركها المنتخب كانت امام منتخب الكويت..
لم يسبق للثنيان المشاركة مع منتخبنا للشباب سوى في التصفيات الآسيوية التمهيدية التي اقيمت في الدمام عام 1405ه.
افضل مستوياته على الاطلاق قدمها خلال نهائيات كأس امم اسيا عام 1988م في الدوحة القطرية وايضا خلال دورة الالعاب الآسيوية في سيئول 1987م.
سبق له المشاركة مع منتخبنا للشرطة في بطولة اقيمت في العراق عام 1405ه.
«الجناح المتسرب» اول الالقاب التي اطلقت عليه واطلقه الكاتب المغربي الشهير محمد بنيس خلال بطولة اندية مجلس التعاون الخليجي عام 1406ه التي اقيمت في الرياض وحققها الهلال..
عدد البطولات التي ساهم في تحقيقها «25» بطولة ثلاث منها على مستوى منتخبنا الوطني وتقلد شارة القيادة خلال «15» منها وفي ذلك انجاز لم يسبق أن حققه لاعب سعودي آخر وخليجي وربما عربي.
المدربون البرازيليون فلهو وكاندينو وكارلوس البرتو اكثر المدربين الذين يدين لهم الثنيان بالفضل في بروزه بعد توفيق الله..
رسائل إلكترونية!!
* * الأخ تركي الدوسري «الدلم» .. الاهداف الاربعة التي كسب بها الهلال نهائي كأس الملك من امام الاهلي سجلت بواسطة خالد الغانم ومنصور بشير وفهد المصيبيح وعبدالرحمن اليوسف.. اما مدربا الفريقين في المباراة فقد كان بروشتش «يوغسلافي» مدربا للهلال والبرازيلي تيلي سانتانا للاهلي .. وكان قائد الهلال وقتها فهد العبدالواحد «فهودي» وليس صالح النعيمة كما جاء في رسالتك..
* * الاخ سعد العنزان «الرياض» .. نعم سبق وأن شارك لاعب مصري مع فريق النصر عام 1398ه واسمه عبده فرج. وكان يلعب في خانة الظهير الايمن.. اما اللاعب البرازيلي الذي احترف في النصر عام 1400ه وكان احد عناصر منتخب البرازيل في نهائيات كأس العالم عام 1978م فكان اسمه «تتنهو»..
* * الاخ عمر سنبل «ابحر».. اللاعب الذي سجل هدف الاتحاد في نهائى الدوري المشترك عام1402ه وكسب من خلاله البطولة من امام الشباب هو اللاعب احمد بايزيد..
* * الاخ «ابو عبدالمحسن الرياض» .. سامي الجابر سجل اربعة اهداف في مرمى الاتحاد هدفان منها في موسم 1411ه. وهدف في موسم 1413ه .. وهدف في نهائي البطولة العربية عام 1415ه والهدفان الاخيران سجلا من نقطة الجزاء..
* * الاخ سامي الثقفي «جدة» .. المباراة التي جمعت منتخبنا الوطني ومنتخب الكويت ومن خلالها وجه اللاعب جمال فرحان «لكمة» للحكم وبسبب ذلك لم تستكمل المباراة كانت خلال بطولة كأس العالم العسكرية عام 1402ه..
* * الاخ عبدالله العضيبي «القصيم» .. نعم شارك ماجد عبدالله الى جوار زميله محمد سعد العبدلي مع النصر وحدث ذلك خلال اواخر عام 1397ه ودوري عام 1398ه.
* * الاخ عبدالله المنيع «الرياض».. الفريقان اللذان التقيا على نهائى كأس الاتحاد عام 1413ه هما الهلال والقادسية واقيمت هذه المباراة يوم الجمعة 2/11/1413ه على ملعب نادي الاتفاق وكسب الهلال نتيجتها 5/3 بالضربات الترجيحية بعد ان انتهت الاوقات الاصلية والاضافية للمباراة بالتعادل بهدف لمثله.
* * الاخ ماجدالنزهان «الرياض».. يوسف خميس وماجد عبدالله وصالح بن دحم هم الذين سجلوا اهداف النصر يوم فوزه «3/1» على الهلال في نهائي كأس الملك عام 1401ه.. في حين كان حكم المباراة وقتها فهد الدهمش وساعده محمد المرزوق ومثيب الجعيد .. اما اللاعبون الاجانب الذين شاركوا الفريقين في تلك المباراة تحديداً فكانوا البرازيلي ريفالينو والتونسي نجيب الامام «الهلال» والبرازيليان ليرا ومانجتو «النصر».
üü الاخ احمد الصالح «عنيزة» .. بالفعل اقالة زاجالوا عن تدريب منتخبنا الوطني في دورةالخليج السابعة كانت بعد خسارتنا من امام منتخب العراق «0/4» وليس بعد خسارتنا امام قطر «1/2» مثلما ذكرت في الاسبوع الماضي.. لك كل التقدير جراء اهتمامك ومتابعتك.
فواصل .. فواصل .. فواصل
* * هل يجني «هكتور» ثمار العمل الجبار الذي قدمه «ارثر جورج» داخل الصفوف النصراوية وبفعله نافس النصر على اربع بطولات في الموسم الماضي؟..
* * ليس شرطا ان يكون «ولد» النجم نجما والدليل ولد امين دابو..
* * خالد الجربوع قدرة ادارية رائعة وعودته مجددا لتولي زمام ادارة الكرة في فريق الحزم الكروي ستكون مربحة ومن مصلحة الفريق الحزماوي..
* * اغلب العناصر التي تشارك الاهلي حاليا في بطولة الصداقة لا تبعث بالتفاؤل ولا تبشر بمستقبل افضل للأهلي..
* * وليد العامودي .. ا لطريق وعر امامك لإثبات كفاءتك الفنية وعليك ان تدرك ان النجاح في مباريات ودية أمام فرق من اندية الدرجة الثالثة ليس مقياسا لتفوقك حتى وان وجدت الثناء وقوبلت بالتصفيق وقتها من جمهور الهلال..
* * وقّع عبدالله القرني عنوة للنصر بعد ان رفضته الاندية الاخرى.. فهل يفعل ذلك ايضا زميله ابراهيم الشويع ويرضى بالامر الواقع قبل فوات الأوان؟..
* * أحد الصحفيين كتب ان الاحمري اشترط مقابل توقيع عقد احترافي جديد مع فريقه التعاون توفير وظيفة مناسبة له.. لا تعليق!!
* * وضعوه مديرا للكرة تحسبا لأي ظرف فني طارىء في الموسم الجديد!!
* * مبروك وليد الزهير دخولك عش الزوجية وبالرفاه والبنين ومزيداً من السعادة..
* * خاتمة:
يقول الإمام الشافعي:
ما أكثر الاخوان حين تعدهم .... ولكنهم في النائبات قليل..
للتواصل ..
salehh2001@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved