أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th August,2001 العدد:10550الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,جمادى الاولى 1422

العالم اليوم

كردي يواجه الإعدام لإعدامه 42 جندياً إيرانياً وعراقياً
* طهران أ.ف.ب:
أفادت الصحافة ان مسؤولاً سابقاً من حزب كردي ايراني معارض (محظور) يحاكم بتهمة مسؤوليته المباشرة في اعدام 42 جندياً ايرانياً وعراقياً كانوا مسجونين في الثمانينيات في كردستان الايرانية.
ومثل عبد الله اميني المعروف ايضا باسم «عبد الله الاصهب» يوم الثلاثاء أمام محكمة في طهران بتهمة «اصدار امر باعدام 42 عسكريا ايرانيا وعراقيا» فيما كان يتولى ادارة سجن الحزب الديموقراطي لكردستان الايرانية المحظور.وقالت الصحافة ان عبد الله اميني الذي اوقف عام 1996 اثر دعوى من عائلات الضحايا يواجه عقوبة الاعدام.ونقلت الصحافة عن القاضي كوه قمرائي رئيس المحكمة القول انه مسؤول عن اعدام 42 جنديا. عراقيا وايرانيا. في ثكنة سجن الوطن في كردستان الايرانية.وجلسة الاستماع الاولى التي جرت بحضور بعض افراد عائلات الضحايا خصصت لتلاوة محضر الاتهام.وذكرت الصحافة ان اميني (50 عاما) العضو السابق في الحزب الديموقراطي لكردستان الايرانية كان لجأ الى العراق ثم عاد الى ايران في 1985 بعد تلقيه «ضمانات حماية».
وبعد عودته تمكن من الحصول على قرض وزاري لفتح مزرعة دواجن في غرب ايران. وبعد اشهر تعرفت عليه عائلات عدد من الضحايا.
وغداة الثورة الايرانية عام 1979 قام الجيش والحرس الثوري بقمع انتفاضة كردية جمعت كل التيارات السياسية. وحظرت انذاك الاحزاب التي تمثل هذه الاقلية الكردية لا سيما الحزب الديموقراطي لكردستان الايرانية.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved