أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th August,2001 العدد:10552الطبعةالاولـي الأحد 29 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

إجراؤها يستغرق خمس دقائق ونجاحها 98%
الليزك يتفوق على الليزر في عمليات تصحيح النظر
العيون هي مفتاح القلب، كما يقولون؟ وهي أيضاً بوابة النظر الى الحياة وتقييم الأشياء ورصدها وإبداء المشاعر.. أو إخفائها، وإذا كان الناس يرمزون للمعزة بالفداء بالعيون فإن الطب الحديث قد مضى كثيرا في سبيل حماية هذا الجزء الحساس من جسد البشر حتى توصل أخيرا الى ما يمكن تسميته ب «الثورة الطبية. الجديدة وهي تلك العمليات المسماه ب« الليزك» عن هذه العمليات التي تشغل كثيراً من الناس هذه الأيام «الجزيرة» التقت د. متعب الشعيبي استشاري طب وجراحة العيون للتعرف على عملية الليزك وما مدى فاعليتها وذلك من خلال الأسطر التالية:
الفرق بين الليزك والليزر:
بداية تحدث الدكتور الشعيبي عن الفرق بين الليزك والليزر بقوله: يعتبر الليزك بشكل عام أفضل من ناحية سرعة النتائج، ويعطي نتائج أفضل بكثير من الليزر في حالات قصر النظر الشديد أو المتوسط، أما في حالات قصر النظر الأقل من المتوسط فغالبا ما تكون النتيجة واحدة تقريبا، كذلك فإن عملية الليزك لا يصاحبها ألم بعد العملية، ولا يحتاج المريض الى تغطية العين أو وضع عدسات لاصقة كما هو الحال بعد عملية الليزر ويعد العمر عاملا مهما في نجاح العملية حيث إن العمر المناسب للعملية هو سن الثامنة عشر فما فوق في حالات القصر والاستجماتزم (إنحراف القرنية) أما في حالات بعد النظر فمن سن الرابعة عشر ولا تتجاوز مدة العملية أكثر من خمس دقائق ولا يوجد ما يمنع إجراء العملية لمريض السكري، إذا كانت الشبكية سليمة من أي اختلال سكري يؤثر على نظر المريض.
القرنية المخروطية
يؤكد الدكتور الشعيبي أن عملية الليزك لا تفيد في حالات القرنية المخروطية بل أنه يجب عدم إجراء العملية لأسباب عديدة أهمها إن القرنية المخروطية ليست سميكة السمك الكافي لإجراء العملية.
وعن إجرائها للحامل يقول د. الشعيبي أثناء العمل تحدث تغييرات في جميع أعضاء الجسم والقرنية أحد هذه الأعضاء وبما أن العملية تعتمد على إجراء قياسات معينة للقرنية وتصوير (طوبو جرافي) ولأن هذه القياسات التي ذكرناها كذلك استجابة القرنية لا تكون بالقدر المطلوب، لذلك يفضل عدم إجراء العملية للحامل إلا بعد الحمل بحوالي ستة أسابيع لكي تكون النتائج أفضل.
فحوصات مهمة
وعن أبرز الفحوصات التي تسبق العملية يجيب د. متعب الشعيبي قائلا: الفحوصات تشمل التالي:
فحص شامل للعين.
تحديد درجة النظر سواء قصر النظر أو بعده أو انحراف في القرنية (استجماتزم).
قياس سماكة القرنية.
رسم القرنية بالكمبيوتر (طوبو جرافي) وتسغرق هذه الفحوصات دقائق معدودة.
وينبغي أن يكون هناك انعكاس سلبي على النظر بعد سنوات من العملية ويقول:
ليس صحيحا أن النظر يصبح أضعف مما كان عليه قبل إجراء العملية وعمليات الليزك عمليات ناجحة عموما، ونسبة النجاح حوالي 98% وما بين 1 إلى 2% وقد يحتاج المريض إلى إعادة العملية مرة أخرى.
النظارة الشمسية بعد العملية
الهدف من النظارة الشمسية بعد العملية حماية العين من الغبار، وكذلك إعطاء المريض راحة أكثر، وعموماً ينصح كل شخص سواء أجريت له عملية ليزك أم لا بارتداء النظارة الشمسية لوقاية العين من الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس أي أن الأمر ليس مرتبطا بعملية الليزك.
ولا توجد محاذير بعد العملية الا عدم فرك مقلة العين خصوصا خلال الأسبوع الأول من العملية، ولا يوجد مانع من السجود أو الركوع أو الانحناء بالشكل العام كما يعتقد البعض بل يمارس الإنسان حياته بشكل طبيعي ويعطى المريض قطرات لفترة معينة يحددها الطبيب.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved