أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th August,2001 العدد:10552الطبعةالاولـي الأحد 29 ,جمادى الاولى 1422

القرية الالكترونية

سعياً لحمايتهم
إنترنت مصغرة للأطفال
* كتب رياض العساف:
مشكلة تعاطي الأطفال والمراهقين مع الإنترنت، وما قد يتعرضون له من مواد ومظاهر فاسدة فيها ما تزال تبرز كمشكلة كبرى حتى في المجتمعات الغربية، حيث تنهض العديد من المؤسسات والجمعيات لتحذر من مخاطر الإنترنت وتدعو إلى وضع ضوابط تكفل إبحاراً سليماً للصغار في الفضاء الإلكتروني الواسع.
وفي هذا الإطار يسعى عضوان في مجلس النواب الأمريكي إلى استصدر قرار يجبر الجهات التي تتولى مسألة تبويب الإنترنت ووضع انساق عناوينها على تخصيص باب مستقل للأطفال واليافعين يكون ملاذاً صحياً وآمناً لهم أثناء تصفحهم للشبكة وذلك قبيل إطلاق مجموعة جديدة من أبواب الإنترنت قريباً.
فقد تقدم العضوان بمشروع قانون يطلب من الجهة شبه الحكومية التي تشرف على عناوين الشبكة وأبوابها أن توجد باباً جديداً مخصصاً للأطفال تحت رمز (Kids).
وقد سبق لهذه الجهة المشرفة واسمها «مؤسسة الإنترنت لأغراض الأسماء والأرقام»، ويشار لها اختصاراً باسم (ICANN) أن أقرت إدخال سبعة أبواب جديدة تضاف إلى الأبواب القديمة مثل (gov), (net),(com)، وتشمل هذه الأبواب السبعة الجديدة رموزاً مثل (biz) للإشارة إلى قطاع الأعمال ، و (info)، للدلالة على قطاع المعلومات، وغير ذلك من التبويبات الجديدة، والآن يسعى مشروع القانون الجديد إلى إضافة رمز (Kids)، إلى هذه المجموعة ليجري تخصيصه لعالم الأطفال واليافعين ومواقعهم على الشبكة.
ويطلب مشروع القانون من مؤسسة (ICANN) أن تنشئ مثل هذا الباب خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إقرار صيغة القانون، وقبل أن تنشئ أي باب جديد آخر. وفي هذا الصدد يقول النائب شيمكوس: «إن هناك عادة قسماً مخصصاً للأطفال في المكتبات العامة، وما نحاول فعله هو إنشاء قسم خاص بالأطفال على الشبكة».
وعادة ما تأخذ مؤسسة (ICANN)، قراراتها وتحيلها إلى وزارة التجارة لاقرارها، إذ كانت وزارة التجارة فيما مضى هي المشرفة على نظام تبويب الإنترنت واختيار أسماء مواقعها ورموزها وذلك قبل أن يتم تأسيس (ICANN)، وايكال هذه المهمة إليها عام 1998م غير أن مشروع القانون الجديد الذي قدم قبل أسابيع قليلة ستكون له الأولوية في حال إقراره وستضطر مؤسسة (ICANN) على الالتزام به عندها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved