أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th August,2001 العدد:10552الطبعةالاولـي الأحد 29 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

بعد حملة الاعتقالات في صفوف المعارضة
ضغوط على الليرة وهروب رؤوس الأموال اللبنانية
* * بيروت أ.ف.ب:
انعكست حملة الاعتقالات الواسعة في صفوف ناشطي المعارضة المسيحية والتجاذبات السياسية التي نجمت عنها ضغوط على الليرة اللبنانية وخروج رؤوس الأموال وفق ما ذكرت امس مصادر مصرفية متطابقة.
واكد لوكالة فرانس برس مسؤول مصرفي طلب عدم الكشف عن هويته «ان العملة الوطنية تعرضت خلال الاسبوع الجاري لضغوط مستمرة».
واوضح المصدر ان مصرف لبنان المركزي باع منذ الاثنين الماضي ما مجموعه 350 مليون دولار ضمانا لسياسة الاستقرار النقدي التي يتبعها. لافتا إلى ان ذروة تدخل المصرف المركزي في سوق القطع كانت يوم الخميس وبلغت 100 مليون دولار.
بالمقابل سجل مصدر مصرفي هروب رؤوس اموال إلى خارج لبنان خلال الاسبوع الماضي خاصة يومي الخميس والجمعة تقدر بنحو 250 مليون دولار.وذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته «ان عددا من كبار زبائن ابرز المصارف اللبنانية طلبوا نقل قسم من ودائعهم إلى الفروع الموجودة خارج لبنان».يشار إلى ان مصرف لبنان لا يتطرق إلى قضية الضغوط على الليرة اللبنانية ولا يكشف عن حجم احتياطيه الصافي بالعملات الصعبة ويكتفي دوريا بنشر قيمة موجوداته بالدولار التي تشمل ودائع المصارف التجارية.
من ناحيتها تقدر مصادر مصرفية ان الاحتياطي الصافي بالعملات الاجنبية لمصرف لبنان المركزي باتت تقل عن مليار دولار.وكان احد قادة المعارضة المسيحية لسوريا رئيس حزب الوطنيين الاحرار دوري شمعون قد اكد سابقا «ان مئات من ملايين الدولارات تركت لبنان إلى الخارج».كما سبق لمديرية التوجيه في الجيش اللبناني ان ذكرت في احد بياناتها عن الاعتقالات ان احزاب المعارضة المسيحية كانت تراهن على «حصول انهيار اقتصادي خلال الشهرين المقبلين».يشار إلى ان حملة الاعتقالات التي نفذتها الاجهزة الامنية بين 5 و8 اغسطس الجاري شملت نحو 200 ناشط مسيحي في ابرز ثلاث حركات سياسية مسيحية معارضة هي حزب القوات اللبنانية المنحلة والتيار الوطني الحر (العماد ميشال عون الذي يقيم في منفاه في باريس) وحزب الوطنيين الاحرار (برئاسة دوري شمعون).
من ابرز الموقوفين توفيق الهندي المستشار السياسي لقائد حزب القوات اللبنانية المحظور الذي اقر وفق الجيش اللبناني بقيامه باتصالات مع اسرائيليين، ومنسق التيار الوطني الحر اللواء المتقاعد نديم لطيف.
واثارت الاعتقالات والتجاوزات التي رافقتها. والتي وصفتها نقابة المحامين بانها غير مشروعة استنكار رئيس الحكومة رفيق الحريري خاصة وانها تمت بدون علمه فيما كان في زيارة رسمية إلى باكستان.
كما أثارت أساليب الأجهزة الامنية في قمع التظاهرات وتنفيذ التوقيفات غضب المعارضة وعلى رأسها الزعيم الدرزي وليد جنبلاط التي رأت فيها اتجاها نحو «عسكرة النظام».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved