أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th August,2001 العدد:10552الطبعةالاولـي الأحد 29 ,جمادى الاولى 1422

سلع واسواق

بسبب سحبها عقاراً للكوليسترول
باير تواجه مطاردات قضائية وانخفاضاً سعرياً للسهم أوصلها إلى قاع داكس
* ليفركوسن/ شيكاغو (د ب أ):
تعرضت شركة باير الالمانية العملاقة للادوية لضغوط متزايدة من جانب الدعاوي القضائية والمساهمين وجهات حكومية في أعقاب سحبها دواء بايكول المضاد للكوليسترول.
وفي الوقت الذي واصلت قيمة أسهم الشركة في الانخفاض أفادت الانباء برفع المزيد من الدعاوي القضائية ضد الشركة بسبب حالات الوفاة المتعلقة بالدواء الذي جرى سحبه الاسبوع الماضي وقد انخفضت قيمة أسهم الشركة إلى أقل من 32 يورو في بورصة فرانكفورت مما أدى إلى تراجعها إلى قاع مؤشر داكس.
وقد أعلنت الشركة اول أمس الخميس إرجاء طرح أسهمها في بورصة نيويورك كما كان مخططا بسبب هذه الضغوط.
وفي هذا الصدد أوضح بيان للشركة أنها أجلت طرح أسهمها في بورصة نيويورك الذي كان مقررا له في 26 أيلول/ سبتمبر إلى شباط/ فبراير القادم نتيجة للتطورات الناجمة عن سحب الدواء والتأثيرات الاستراتيجية التي يجري حاليا دراستها عن كثب.
وذكرت صحيفة شيكاغو تربيون الخميس الماضي أن شركة كينيث بي.مول وشركاه القانونية قامت برفع دعوى قضائية ضد شركة باير يوم الاربعاء.
ويوجد رجل من شيكاغو بين ثمانية أشخاص قاموا برفع القضية ضد الشركة حيث زعموا أنهم مرضوا بعد تناولهم دواء بايكول الموصوف لهم.
ويقول المدعون في قضيتهم المرفوعة أمام محكمة المقاطعة في شيكاغو والتي يسعون لحصولها على وضع قضية جماعية ان شركة باير كانت مهملة عندما لم تقم بإجراء الاختبارات والفحوصات الكافية على الدواء قبل طرحه في الاسواق عام 1997.
كذلك تعتزم شركة كابلان فوكس وكيل شمير إل.إل.بي القانونية في نيويورك رفع دعاوى قضائية ضد الشركة الالمانية.
من جانبه انتقد وزير الدولة الالماني بوزارة الصحة كلاوس ثيو شرويدر التأخير «غير المقبول» من جانب الشركة في إبلاغ معهد الطب الفدرالي باحتمال وجود آثار جانبية خطيرة للدواء، وقد انخفضت أسهم باير إلى أقل مستوى لها منذ 22 شهرا بعد أن بدأ المحامون في رفع دعاوى ضدها بسبب دواء بايكول الذي سحبته الشركة الاسبوع الماضي بدافع مخاوف من وجود آثار جانبية قاتلة للدواء تنتج عن ضعف يصيب العضلات.
وفي الوقت ذاته قالت الوكالة الاوروبية لتقييم المنتجات الدوائية (إيميا) في لندن انها اتخذت خطوات من باب السلامة قبل قيام باير بسحب الدواء من الاسواق بشهر كامل.
وقالت إيميا انها طالبت باير في 26 حزيران/ يونيو بتغيير المعلومات المصاحبة للدواء خلال 24 ساعة، وقالت ان المعلومات يجب أن تتضمن تحذيرات من حدوث تأثيرات عكسية عند استخدام بايكول مع أدوية أخري، وأوضحت أن باير استجابت لذلك في الحال.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved