أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th August,2001 العدد:10552الطبعةالاولـي الأحد 29 ,جمادى الاولى 1422

عزيزتـي الجزيرة

تعقيب على الشلهوب وإيمان:
.. من هم أشباه الرجال المقصودون؟!
عزيزتي الجزيرة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
لقد قرأت ما طالعنا به الكاتب صالح ابراهيم الشلهوب في مقال «خاص وسري جدا للرجال ثم للنساء» في يوم الأربعاء 6/4/1422ه العدد «10499» والذي يتحدث فيه ويقارن بين جنسي الرجال والنساء. وحقيقة لقد اندهشت من انحراف قلمه نحو التعصب لبني جنسه دون أي مبرر مقنع في الأدلة والأمثال التي ساقها وطرحها في ثنايا مقالته المتشحة برداء التعصب لبني جنسه. كما اطلعت على الردود التي قرأت بعضا منها ومن ضمنها رد الاخت ايمان العقيل، وقبل ان أرد على تعقيب الاخت ايمان اسمحوا لي بالرد على المقال الأساسي للأخ صالح:
أولا: أريد ان افهم ماذا تقصد بقولك ان الحسنة الوحيدة لكثرتهن هي تعدد الزوجات فهل الكثرة تعتبر حسنة أو القلة تعتبر ذما؟ فلو تزوج الرجل مثلا أربع نساء هل سينقصن؟ أريد اجابة يا اخ صالح!
المشكلة ليست في التعدد وانما في عدم العدل، ثم أريد ان أعرف ما الذي يؤرقك من كثرة النساء. المعروف ان النساء؟ أكثر فهل هناك مشكلة؟ فالرجال كانوا يخوضون الحروب وسيكون آخر الزمان النساء أكثر من الرجال مصداقا لقول المصطفى عليه أفضل الصلاة واتم التسليم.
وأريد ان اختم ردي على قولك بالمثل الذي ختمت به مقالتك «اكل ومرعى وقلة صنعة»! ماذا تقصد؟ هل جلوسهن في بيوتهن تعطيل لقدراتهن مثلا؟ أليست الأم هي التي تخرج أجيالا صالحين ومكانها الطبيعي المنزل؟ والله سبحانه يقول: «وقرن في بيوتكن» الأحزاب 33، انسيت شعار «الام مدرسة»، وأرجو ان لا يستشف من كلامي هذا انني اعارض عمل المرأة وخروجها من المنزل عند الضرورة، لا فهناك المعلمة التي تعلم بناتنا وهناك الطبيبة التي تعالج مريضاتنا وهناك وهناك.
فالمرأة تعمل حسب ما يتوافق مع تعاليم شريعتنا الغراء فلا ضرر ولا ضرار، واقول للاخ صالح: ما هكذا تورد الابل يا صالح؟
أما رد الاخت ايمان فقد جاء منطقيا ومتوازنا وبالذات حينما قالت: «فالمرجعية في الأفضلية لذات الشخص وليس لجنسه».
ولكن أريد ان افهم منها قولها : «نحن نريد رجالا احادا لا أنصاف وأشباه رجال»، ماذا تقصد بهذه المقولة؟ هل هي من المعارضات للتعدد أي ان الرجل المتزوج لأربع نساء يعتبر ربع رجل، أم انها تقصد الشباب أو الرجال غير المبالين او الذين ليس منهم نفع؟
عزيزتي .. ان كنت تقصدين التعدد فالمشكلة كما اسلفت ليست في التعدد وانما في عدم العدل، وان كنت تقصدين الرجال غير المبالين فقد أصبت.
وختاما فإن أصبت ووفقت فمن الله وان اخطأت فمني ومن الشيطان. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
محمد عبد الرحمن محمد المعمري - الرياض

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved