أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Sunday 19th August,2001 العدد:10552الطبعة الثـالثة الأحد 29 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

سكان قرى الشمال هربوا للجبال
الفيضانات في إيران تتسبب في مقتل 450 مواطناً
* طهران الوكالات:
تسببت الفيضانات التي شهدتها مدن وقرى شمال شرق إيران في ايقاع 450 قتيلا اضافة إلى عدد من المفقودين ورغم ان الفيضانات التي انحسرت جزئيا في شمال إيران بعد توقف الأمطار الغزيرة، إلا ان المنطقة التي هاجمتها الفيضانات تضررت كثيراً إذ دمرت أربعمائة قرية وخربت جسورها وطرقها وتقدر الخسائر الأولية بثمانين مليون دولار.
ولجأ سكان منطقة غاليكوش في سهل مينودشت إلى الجبال أو تسلقوا الاشجار هربا من الفيضانات بحسب معلومات نشرتها وكالة الانباء الإيرانية.
وطلب المسؤولون المحليون ارسال مساعدات غذائية وخيم وأدوية لمنكوبي المنطقة التي اتلف فيها 15 ألف هكتار من الاراضي الزراعية فيما قطعت حركة السير على محور طرقات يربط طهران بشمال شرق البلاد على الحدود مع تركمانستان.
ولازالت طريق الشمال مغلقة منذ السبت وآلاف الاشخاص عالقين في المنطقة.
ومنذ يومين تحذر مصلحة الارصاد الجوية المواطنين في شمال إيران من مخاطر الفيضانات كما وجهت التحذير نفسه إلى سكان الوسط والجنوب.
وقد سجل هطول كميات كبيرة من الأمطار في الأيام الاخيرة في هذه المنطقة، وخصوصا على ساحل بحر قزوين في حين تشهد إيران شبه الصحراوية أخطر موجة جفاف تتعرض لها منذ 30 عاما.
وأعلن مساعد محافظ غولستان حبيب زاده دباغ انه تم اجلاء قرابة عشرة الاف شخص من المناطق المنكوبة.
وأضاف هذا المسؤول ان أكثر من ألفي منزل تضررت مشيرا إلى ان الفيضانات اجتاحت ثماني عشرة قرية.
وتوجه ممثلون عن السلطات الدينية والسياسية الايرانية العليا صباح الاثنين الماضي إلى محافظة غولستان للاشراف على عمليات الاغاثة كما ذكرت الاذاعة.
وقد تسببت هذه الفيضانات التي لم يسبق لها مثيل في هذه المنطقة منذ عقود بحسب مسؤولين محليين بأضرار كبيرة قدرت قيمتها ب600 مليار ريال (80 مليون دولار).كما أدت إلى اتلاف اكثر من 15 ألف هكتار من الاراضي الزراعية بالكامل.كذلك اجتاحت الفيضانات الناجمة عن هطول امطار غزيرة على منطقة غورغان شرق بحر قزوين وشرق محافظة خراسان حيث لقي شخصان على الاقل حتفهما واعتبر35 اخرون في عداد المفقودين.
وسجل في الايام الاخيرة هطول كميات كبيرة من الامطار في كل القسم الشمالي لايران وكذلك في الجنوب اضافة إلى منطقة طهران. ويأتي كل ذلك في حين يعاني هذا البلد شبه الصحراوي من اخطر موجة جفاف خلال ثلاثة عقود.


أعلـىالصفحةرجوع




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved