أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 19th August,2001 العدد:10552الطبعةالاولـي الأحد 29 ,جمادى الاولى 1422

مدارات شعبية

بعض الكلام
الأسماء المستعارة
زبن بن عمير
كثيرون هم الشعراء وكثيرون هم المستشعرون وكثيرات الشاعرات وأكثر منهن المستشعرات، ولكن يظل دائماً الافضل والاصدق والانقى أما البقية فتذهب كغثاء السيل.
الحقيقة قد لفت انتباهي كثرة الاسماء المستعارة وعندما تسأل عن السبب تكون الديباجة واحدة: لكي أرى انطباعات الناس عما أكتبه.. والحقيقة انه يرى كل سوء لسوء ما يكتبه ومع ذلك يستمر ويكشف اسمه الحقيقي وهكذا.
أما النوع الاخر فتجده يختفي لنفس السبب وعندما يرى الثناء على مايكتبه فإنه يكشف النقاب عن اسمه.
ولكن السؤال هل جميع هؤلاء يحتاجون لان يختفوا تحت اسماء مستعارة أم أنها موضة؟ لماذا كل هذا الكم الهائل من الاسماء المستعارة؟ هل يقارنون الشاعرات.. هذه مصيبة لأن الانثى لابد أن تختفي تحت اسم مستعار لبعضهن للعادات والتقاليد ولكنه رجل فلماذا؟
الطريف في موضوع الاسماء المستعارة هو تلك الاسماء ومعانيها فنجد اسماء هي بحق تدعو للسخرية والضحك فنجد شاعراً ينشر باسم مستعار ويكون في معناه يدل على الانوثة حتى انك لا تعلم برجولته حتى يحادثك ليسائلك عن قصيدته.. ونجد شاعرة تنشر باسم مستعار رجالي ولا ادري لماذا؟ أو ما هو الدافع؟ الا ان البعض يحاول الظهور مهما كان الاسم مهما كانت الحالة مهما كانت السخرية عليه.. واتمنى ان تلاحظوا بعض هذه الاسماء المستعارة لتضحكوا معي ولتعرفوا ان الشعر أصبح فيه من العجائب ما يجعله ثامناً.. مع العلم ان هناك اسماء مستعارة ايضاً تجذبك للقصيدة وتجعلك تعيد القراءة فيها بل ان الاسم يكون في معناه ملامساً للشعور أو محركاً له.
نهاية
ابن صقيه التميمي:
أحدٍ علومه.. من اعلامي
واحدٍ علومه.. تقول: امي
zalotaibi@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved