أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 20th August,2001 العدد:10553الطبعةالاولـي الأثنين 1 ,جمادى الثانية 1422

القرية الالكترونية

رياح التغيير
استمتع ببريد ياهو 45
د. عثمان بن إبراهيم السلوم
في المقالات السابقة تكلمنا عن بعض الخيارات المتقدمة (options) في بريد ياهو وخاصة فيما يتعلق باسم المستخدم ورقمه السري والمعلومات التفصيلية والتفضيلات ثم تطرقنا للعمليات المختلفة على الرسالة (message actions).
أما اليوم فنكمل الحديث حول بعض الخصائص الأخرى خاصية منع الاستقبال (Block Addresses) : يمنح بريد ياهو خاصية منع استقبال الرسائل من عناوين محددة (block address) وهذه الخاصية تقوم بحذف أي رسائل يتم استقبالها من أشخاص معينين أو جهات غير مرغوب في رسائلها، وهذا الحذف يكون آليا وأتوماتيكيا إلى حد مائة عنوان بريدي يمكن منع الاستقبال من شخص معين بإدخال عنوانه البريدي في خانة العنوان المراد حجبه (address to be blocked) ثم النقر على زر منع العنوان من الإرسال (block address) وبعد النقر على هذا الزر فان هذا العنوان سوف يضاف إلى قائمة العناوين الممنوعة (blocked address) وهكذا حتى يتم اكتمال العنوان المائة، ولكن إذا أراد المستخدم التراجع عن منع بعض هذه العناوين أي بالسماح لبريد ياهو في استقبال رسائل عنوان معين إلى صندوق بريده الإلكتروني فانه يقوم بالتأشير على هذا العنوان في قائمة العناوين الممنوعة والنقر على زر حذف (delete) الموجود في أسفل القائمة.
خاصية جلب الرسائل (Check Other POP Mail): يمكن للمستخدم جلب رسائله الإلكترونية من الشركات الأخرى أو من العمل مثلا إذا كانت هذه الشركات أو العمل تستخدم بروتوكول مكتب البريد (pop3) لجلب الرسائل الموجودة في عناوين أخرى لنفس المستخدم يمكن النقر على زر إضافة ملقم بريد (add mail server) ثم إدخال الرقم السري واسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني.
خاصية الفرز (Filters).خاصية الفرز هذه تحتوي على ميزتين مهمتين وهما:
الأولى : تلقي الرسائل عن طريق الجوال أو البيجر (Mobile Device).
يمنح بريد ياهو أيضا خاصية أو إمكانية تلقي أو تحويل رسائل البريد على البيجر أو على الهاتف الجوال ويكون ذلك بالنقر على الخيار mobile device user ثم إنشاء حساب لهذه الخدمة بالنقر على الزر إنشاء (create).
الثانية : مضاد الطفيليين ( spamguard):
يقوم بريد ياهو أتوماتيكيا بإرسال الرسائل الدعائية القادمة من شركات لم يشترك فيها المستخدم إلى مجلد (Bulk Mail folder) والتي بدورها يتم حذفها اتوماتيكيا بعد مضي وقت معين، ولكن قد يرغب المستخدم في استقبال هذه الرسائل، وفي هذه الحالة يمكن انتقاء هذه الرسائل وفرزها أو تحويلها إلى مجلد الرسائل الواردة بإنشاء فلتر (filter) ليقوم بتحديد الرسائل التي يمكن لها الذهاب إلى مجلد الرسائل الواردة (INBOX) بدلا من الرسائل الطفيلية ويكون هذا بالنقرعلى زر إنشاء create.
خاصية تحويل الرسائلMail Delivery:
يمنح بريد ياهو المشتركين في خدمته ميزتين اثنتين:
الأولى: هي تنزيل رسائل بريده الإلكتروني إلى جهاز المستخدم باستخدام برنامج الآوت لوك (OUTLOOK) العادي أو إكسبرس (EXPRESS) وبريد نت سكيب (Netscape mail) وايدورا (Eudora) والميزة الثانية إمكانية تحويل رسائل المستخدم إلى عنوان آخر خاص به كعنوان العمل مثلا وهاتان الخدمتان خاصتان بالمستخدمين الذين طلبوا أو اشروا على خيار السماح لبريد ياهو بإرسال التخفيضات الخاصة (SpecialOffers) التي يقوم بريد يا هو بإرسالها. لتحويل الرسائل يمكن اتباع الخطوات التالية في خيار حالة تحويل الرسائل (Mail Delivery status).
أولا : التأشير على خانة (Web and pop Access) إذا كان المستخدم يرغب في تنزيل بريد يا هو على جهازه الشخصي باستخدام البرامج سالفة الذكر أوالتأشير على خانة (Forwarding) إذا رغب المستخدم في تحويل رسائل ياهو إلى بريد الكتروني آخر في شركة اخر ى غير شركة ياهو.
الخطوة الثانية : اختيار شكل (Format) هذه الرسائل عند إرسالها إلى البريدالآخر أو الجهاز الشخصي. فمثلا إذا كان البرنامج الذي سيستخدم في قراءة هذه الرسائل لا يظهر الصور ك ELM وpine فيتعين على المستخدم اختيار النصوص فقط (Text messages only) اما إذا كان البرنامج الذي سيقرأ عليه رسائل بريد ياهو المحمولة يستطيع إظهار الألوان والصورة فيفضل التأشير على (htmlmessages).
قراءة الرسائل بالهاتف (Yahoo: by phone)
يمكن للمستخدم أن يستمع إلى بريده الإلكتروني والرسائل الصوتية القادمة له ومؤشرات الأسهم والطقس والرياضة والأخبار عن طريق الهاتف العادي أو الجوال ويكون بالاتصال على رقمهم المجاني (1800myyahoo) أو المقابلة للأرقام التالية 18006992466 ويمكن الحصول على صندوق بريد ورقم خاص يمكن عن طريقه للأشخاص من إرسال رسائل صوتية إلى المستخدم وللحصول على هذه الخدمة بعد دفع اشتراك شهري يصل إلى حدود 5 دولارات أمريكية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved