أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 20th August,2001 العدد:10553الطبعةالاولـي الأثنين 1 ,جمادى الثانية 1422

الطبية

البريد الطبي
إجهاد العينين من القراءة
* هل للقراءة الطويلة من أثر أو اجهاد على العينين؟
المرسلة : ن س الرياض
ليس هناك تأثير فسيولوجي على العينين نتيجة للقراءة المطولة ولكن ما يحدث هو أن العينين تتعبان من النظر إلى الأشياء القريبة لفترة طويلة لذلك يجب على القارئ أن يمنح عينيه فترة من الراحة إما بإغماض عينيه أو بالنظر إلى أشياء بعيدة لبضع دقائق ثم يتابع القراءة بعدها.
د. داود الراشد
استشاري أمراض العيون
تقوية الأسنان
* هل للحليب تأثير في تسوس الأسنان عند الأطفال؟
المرسل عناد المطيري الحرس الوطني
ينشأ تسوس الأسنان عند الأطفال بسبب تفاعل البكتيريا الموجودة طبيعياً في تجوف الفم مع مادة السكر التي توجد على سطح السن فتنتج بعض الأحماض التي تؤثر على مناعة السن وتسمح لأنواع أخرى من البكتيريا بغزو السن ويحدث التسوس. فالحليب بالطبع يحتوي على السكر ولكن أوجدت الدراسات المتعددة في هذا المجال بأن التسوس ينتج عن بقاء السكر على السن لمدة طويلة وليس بسبب تناول كمية كبيرة منه في المرة الواحدة فعندما يترك الطفل وفي فمه الرضاعة طوال الليل أو ان طفلاً كبيراً يتناول العلكة المحلاة فيبقى السكر في الفم لمدة طويلة لاشك أن التأثير سيكون كبيراً في هذه الحالة.
د. نائل العبدلي
استشاري طب الأطفال
بكتيريا الدم
* لدي مريض يعاني من بكتيريا الدم وأريد أن أعرف شيئاً عن هذا المرض؟ مع ملاحظة أن المريض يعاني من مرض آخر وهو مرض في الكبد؟
المرسل سالم العنزي الرياض
بكتيريا الدم نوع من أنواع الميكروبات التي دخلت إلى الجسم وأدت إلى التهاب وحرارة وسخونة ورعشة في الجسم ، وقد يكون مدخلها عن طريق المسالك البولية والكلى وهذا أكثر شيء يتعرض له الناس بالاضافة إلى مداخل أخرى المعدة والأمعاء وغيرها ومريض الكبد أكثر عرضة من غيره لأنواع البكتيريا وخاصة تجمع السوائل في البطن وانتفاخه .
د. سمير بن حريب
استشاري أمراض الكلى وضغط الدم
عدوى الكبد «A»
* أختي مصابة بالتهاب الكبد «A» وأنا أرافقها حالياً في المستشفى وقد علمت أن هذا الفيروس معد، فما هي الاحتياطات التي لا بد أن أعمل بها حتى لا أصاب بالعدوى؟
المرسلة س. ق الرياض
التهاب الكبد A في الغالب يكون غير خطير مع أنه معدٍ ولكنه يخف بسرعة ولا يترك أي مشاكل بعد ذلك.. وطريقة انتقاله تكون بواسطة الفم فيجب أن تحرصي لذلك وأن تتبعي أساليب الوقاية السليمة حتى لا تصابين بالعدوى.
د. علي الشهري
استشاري طب الأسرة
خرق بطبلة الأذن
* أشعر بألم في أذني اليمنى منذ مدة وقبل عدة أيام ظهر صديد في نفس الأذن مما اضطرني إلى الذهاب إلى المستوصف وقد قام الطبيب بتشخيص المرض لمعرفة السبب فوجد أن هناك ثقباً في طبلة الأذن وسؤالي حول العلاج وهل للتأخير في العلاج آثار سلبية أو مضاعفات جانبية؟
المرسل أحمد المبارك الزلفي
علاجك يستوجب أخذ مضاد حيوي مناسب مع تنظيف الأذن عن طريق شفط الصديد بالجهاز المخصص لذلك وإذا لم يكن هناك التهابات في الأذن فيستحسن اجراء عملية لترقيع الطبلة.
وهنا أنصحك أخي العزيز بالمسارعة في علاج هذه الآلام لكونه في بدايته فالمبادرة بالعلاج تكون أنجح وإلا سوف يترتب على ذلك مضاعفات قد تكون كبيرة كما أنه نتيجة للالتهابات المتكررة قد يبدأ السمع بالتناقص اضافة إلى امكانية أن تتطور الالتهابات لتصل إلى كونها مزمنة وهذا قد يصعب من معالجتها مستقبلاً.
د. محمد الزويد
استشاري الأنف والأذن والحنجرة
«احمرار بالعيون»
* لدي احمرار في العين حتى أن بعض أصدقائي بدأ «يعايرني» بلون عيني بالاضافة إلى حساسية دائمة في العينين وهذا جعلني استخدم القطرة المعقمة، وقد مضى على استخدامي لهذه القطرة ثماني سنوات وسؤالي حول تأثير هذه القطرة مع مرور الزمن؟
يوسف المعلا الهفوف
تأثير القطرة على العين مع مرور الزمن شيء طبيعي ونصيحتي لك أخ يوسف هي محاولة تجنب مثل هذه القطرة والاستعاضة عنها بطرق أخرى مثل.. المياه المبردة أو الثلج مع محاولة استخدام النظارة الشمسية باستمرار وأيضاً تجنب التعرض للتيار الهوائي وكذلك الاضاءة الشديدة وحاول قدر المستطاع ألا تلجأ إلى القطرة إلا عند الضرورة.
د. خالد الجبير
استشاري طب وجراحة العيون

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved