أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st August,2001 العدد:10554الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,جمادى الآخر 1422

الفنيــة

الفنان الكوميدي البحريني سعد البوعينين لـ «الجزيرة »:
عدم وجود المناخ الفني يجعلني أشعر بأني مازلت في الخطوة الأولى
أحلم بعمل سعودي بحريني مشترك
* حوار علي العبدالله:
فنان أحلامه عديدة وطموحاته كثيرة ، صريح ويتمنى ان يتم تقدير الفنان ويرغب أن يرى التطوير في برامج مؤسسة الإنتاج الخليجي المشترك، لايعجبه التكرار والأعمال التجارية في الفضائيات!!
وقد أجمل الأعمال الكوميدية في البحرين مثل «مسلسل ملفى الأياويد، كوكتيل، مسرحية المقهى ودور الحداد في مسلسل نيران، الذي حاز على جائزة مهرجان القاهرة الذي أقيم مؤخراً.
ضيفنا.. قرر أن يترك مهنة التدريس من اجل عيون الفن فماذا قال الفنان سعد البوعينين ل«الجزيرة»؟
* ماذا ينقص الدراما البحرينية.. وما الذي لايعجبك فيها؟
ينقصها كاتب السيناريو والحوار المتخصص.. وما لا يعجبني فيها هو عدم الاستمرارية.
* غزا المسرح التجاري الكويتي الساحة.. ووجد البحريني مرتعاً خصباً لطرح الاسفاف والابتذال.. فما السبب في ذلك؟
السبب يعود في رأيي إلى الجمهور.. فالحضور الكثيف والاقبال على مثل هذه المسرحيات يشجع هؤلاء على تقديم مثل هذا النوع من المسرحيات.. وكذلك عدم وجود الكاتب المسرحي الجيد الذي يطرح قضايا جادة.
* هل تتوقع ان ينتهج المسرح البحريني نفس خطة سير المسرح الكويتي؟
لا.. فالمسرح البحريني.. يحتاج لأمور عديدة أولها وجود المسرح والإمكانيات المتكاملة للعمل المسرحي.. فنحن نملك كُتاباً جيدين.. ولكن لايوجد لدينا الدعم المطلوب.
* ماذا تقصد بالدعم؟
الآن.. مثلاً المنتج يقوم بدفع تكاليف ايجار المسرح والحملة الاعلانية للمسرحية.. ويتكفل بمصاريف الفنانين والطاقم الفني كاملاً.. ولا يجد اي مساندة او دعم للتخفيف عنه.. وهذا يحد كثيراً من الإبداع.
* هل سبق وان طلبت دعماً من جهة معينة ورفضت هذا الطلب؟
يا أخي.. تكلمنا.. وطلبنا ولا حياة لمن تنادي.. لقد سبق وان اقترحت العديد من الافكار والتي من ضمنها ان ارباح العمل ستكون نصفها للاعمال الخيرية.. بحيث اتكفل بنصف مصاريف العمل.. ولكن مع الاسف.. لا يوجد من يشجعك على هذه الافكار الخيرة والتي تجعل اهل الفن ينقلون رسالتهم الفنية ويساهمون بشكل فعّال في المجتمع.
* هل انت مقتنع بدورك في مسلسل «نيران»؟
نعم.. بالرغم من عدم تشعب الدور الا انني مقتنع به تماماً.. والجمهور مهتم بالعمل.. وسألوني كثيراً عن مسلسل نيران ودوري فيه..
* ما الذي لايعجبك في التلفزيون؟
التكرار، الاعمال التجارية، والبرامج التي لاتحوي مضموناً معيناً.
* هل تشعر بأنك حققت بعض اهدافك الفنية؟!
لا.. فأنا اشعر بأنني مازلت في الخطوة الأولى.
* ما السبب في قولك هذا بالرغم من عمرك الفني الطويل؟
حقيقة الاسباب كثيرة.. منها عدم وجود المناخ الفني المطلوب.. وعدم الاستمرارية.. مما جعلني اضطر لأن أتفرغ للفن وأترك مهنة التدريس.
* هل تقول الصراحة ام تجامل احياناً؟
انا صريح جداً.. واكثر من اللازم.. ولا اعرف المجاملة.
* من هو الشخص الذي أثر في حياتك الفنية؟
الفنان المصري «علي الكسار» رحمه الله.
* ما الذي بقي فيك من طفولتك؟
الفضول الزائد فأنا منذ صغري كنت أحب العبث بالأشياء أفك وأركب.. حتى أن دراجتي الخاصة كنت أفككها قطعة قطعة ثم أركبها من جديد.
* هل حققت مؤسسة البرامج الخليجية المشتركة الاهداف المطلوبة منها؟
اعتقد ذلك فقد قدمت برامج توعوية صحية عديدة مثل سلامتك.. وقدمت برنامج افتح ياسمسم.
* برنامج افتح ياسمسم.. برنامج ناجح ولكنه قديم فنحن نحتاج برامج جديدة متطورة وأنت كفنان تملك خبرة فنية هل أنت راض عن هذه المؤسسة؟
قد تكون هناك اسباب نحن لانعرفها عن سياسة هذه المؤسسة ولكن اتفق معك ان التطوير والتجديد مطلوبان في برامجها وخصوصاً الموجهة للاطفال.. فنحن في عصر العولمة والفضائيات.
* بماذا تحلم فنياً؟
آه.. احلم كثيرا ولو تحقق واحد من هذه الاحلام اكون سعيداً احلم بوضع فني متميز في البحرين، احلم بأن يتم تقدير اهل الفن لدينا واحلم بأن تزول المافيا التي لاتريد ان نتقدم فنياً ابداً.
* من تقصد بالمافيا؟!
أقصد بعض الناس الذين يريدون «راوح مكانك» وهم يعرفون انفسهم جيداً ونحن على أمل من وزير الاعلام الجيد السيد «نبيل الحمر» وهو من الشخصيات المتميزة والتي تحمل عقلية متفتحة وتسعى لتطوير الفن.
* ما القرار الذي اتخذته واعتبرته خطأ في حياتك؟
دخولي عالم الفن، فلم اكن اتوقع ان اكون في هذه المرحلة.. فمنذ قررت ان اكون فنانا كنت اطمح بأن اسير في مركبة فنية وأصل للأهداف التي اريدها، ولكنني مع الاسف لم اصل لحل القضايا الاجتماعية التي اراها في حياتي اليومية.
* هل أنت نادم لأنك دخلت عالم الفن؟
لا فأنا نادم على عدم تقدير أهل الفن ونحن الفنانين نُعاني من عدم تقدير.. ولا توجد لنا مكانة خاصة.. مثل الفنانين في الدول المتقدمة.. فأجري على الحلقة الواحدة 120 ديناراً بحرينياً فقط ونقوم احيانا بالتصوير يوماً كاملاً.. اكون بعيداً فيه عن اسرتي واطفالي وبالرغم من ذلك لانجد التقدير الكافي!!
* ماذا ينقص الدراما الخليجية لتصل للعربية ومن ثم للعالمية؟
الدراما الخليجية تمتلك مواهب جميلة جداً ولكن تحتاج امكانيات أخرى مهمة مثل المخرجين المتمكنين والكتاب المتخصصين الذين يكتبون باللغة العربية الفصحى ليتمكن اخواننا في المغرب العربي من فهم المسلسل وكذلك بالنسبة للترجمة تكون ترجمة اللغة العربية اسهل من اللهجة.
* ما ملاحظاتك على هيئة التلفزيون البحرينية؟
عندي ملاحظة مهمة فمنذ زمن بعيد لم يتم تغيير المذيعين والمذيعات في التلفزيون والاذاعة فبعضهم تقدم في السن ووصل لمرحلة لايستطيع فيها تقديم الجديد والتغيير والتجديد مطلوبان في هذه المرحلة، واحلال الدماء الشابة سيضفي بعداً آخر على الفضائية البحرينية ولا أعني بكلامي هذا أن يتقاعدوا بل يستفاد من خبرتهم بوضعهم في مواقع أخرى.
ففي قناة ال«CNN» الامريكية تجد اشكالاً عديدة ومتنوعة من المذيعين والمذيعات لأن هذا هو المطلوب.
* هل أنت متابع جيد للدراما السعودية.. وما الذي يعجبك فيها؟!
نعم انا متابع جيد لها وسبق ان شاركت في بعض الاعمال ويعجبني المسلسل الكوميدي «طاش ما طاش» لأنه مسلسل ناجح ومهضوم وخفيف ويطرح قضايا اجتماعية مهمة بكل مصداقية وتلقائية وبدون تكلف.
* من يعجبك من الفنانين السعوديين؟!
عبدالله السدحان، علي السبع، سعيد قريش، عبدالمحسن النمر، وغيرهم. وأتمنى أن نقوم بعمل سعودي بحريني مشترك يجمع نجوم الدراما بين البلدين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved