أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st August,2001 العدد:10554الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,جمادى الآخر 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
خالد عبد الرحمن البكر
اختيار المعالج واللوحة المناسبة؟ أريد شراء motherboard و processor وكنت قد عزمت على انتل 815 مدمج الصوت والشاشة (اصلي علبة) مع معالج 800 ولكن تذكرت مقالك قبل شهر ونصف تقريبا عن أنواع المعالجات فقد فضلت AMD على انتل. واريد ان تحدد لي اسم motherboard ونوع المعالج الأفضل من AMD المتوافقتين؟.
مزيد الحوشان بريد إلكتروني
بالفعل ذكرت ان معالج ATHLON منتج شركة AMD افضل من معالج PENTIUM4 منتج شركة INTEL وذلك لتفوقه بالأداء ونيله شهادات عديدة من جهات تقنية عالمية. وقد قمنا بإجراء اختبار على كلا المعالجين لنرى فارق السرعة لصالح ATHLON. ولا يعني ذلك إغفالنا لمعالج Pentium4 إذ لا يمكن إنكار شهرة شركة INTEL التي تتمتع بها حيث إنها السباقة دائما لطرح المعالجات الحديثة. وتبقى مسألة الاختيار بينهما متعلقة برغبة المستخدم. إذ تحدد على حاجته وقدرته المالية. فمعالج ATHLON بسرعة 1400 MHz يباع بحوالي 900 ريال سعودي ومعالج PENTIUM4 بسرعة 1700 MHz يباع بحوالي قيمة 1800 ريال.
وعليه نوضح بأن اللوحات الرئيسية Motherboards تختلف بحسب اختلاف المعالج وبالتالي اختلاف أيضا شريحة الذاكرة. فمعالج PENTIUM4 يعمل بمقبس ذي 423 إبرة PGA 423pin socket وذاكرة نوع RDRAM ومؤخرا أنتجت شركة INTEL رقاقات دقيقة CHIPSET موديل INTEL 850خاصة بالمعالج السابق. في المقابل يعمل معالج AHTLON بمقبس Socket A وذاكرة SRAM DDR بمقبس 184pin كما تتوفر للمعالج عدة رقاقات من إنتاج نفس شركة AMD مع وجود منتجات أخرى مثل VIA و ALI .
ولا شك بان اختيار اللوحة الرئيسية Motherboard التي تدعم مصفوفة الأقراص المعروفة بتقنية EIDE RAID والتي بإمكانها التعامل مع سرعة نقل البيانات ATA 100 ستعطي اللوحة أداء عاليا في الختام. لا تتسع مساحة النشر لطرح كافة الخصائص ونعد قراءنا الأعزاء بطرح موضوع تجميع جهاز الكمبيوتر بالكامل قريبا عبر صفحة القرية الإلكترونية.
اختفاء الصور
بعض الصور لا أستطيع ان أراها حيث يطلع لي مربع يوجد به علامة X فماذا أفعل؟
كما قمت بالخطأ بإزالة برنامج ريل بلير من إضافة وإزالة البرامج فهل أستطيع إعادته؟. وإذا أردت ان أقوم بتنزيل البرنامج فما هو الموقع مع شرح كيفية التنزيل والتثبيت حيث ان اغلب المواقع باللغة الإنجليزية؟. واريد أفضل برنامج ضد الفيروسات وبرنامج يقوم بفحص بريدي الإلكتروني من الفيروسات واريد ان تشرح لي طريقة التنزيل خطوة بخطوة؟. وأريد ان اسأل عن برنامج logomanger حيث قمت بإنزال البرنامج في جهازي واشتريت الكيبل وعمل معي البرنامج إلا ان هناك بعض الصعوبات. فبعد كتابتي لرموز النغمة في المكان المخصص وضغط زر upload يظهر لي رسالة بالإنجليزية وهي:
This feature is not available in the demo version of LogoManager To upgradeto the full version please clickon the 'Buy online' option in the helpmenu or you can go there now Register LogoManager now? yes no
فما معنى ذلك؟ وعندما أقوم بإرسال شعار الى جوال آخر وبعد استقبال الشعار من الجوال الذي قمت بالارسال اليه ثم بعد ان يتم حفظه لا يظهر الشعار على شاشة الجوال، كما ان الشعار لا يكون واضحا تماما عند الاستقبال، بل ان الشعار يختفي بعد حفظه! هل هذا السبب راجع لشركة الاتصالات وهل يحسب علي تكلفة قيمة الرسائل؟
وفي شاشة الرسم بالبرنامج توجد كلمه DEMO فهل أستطيع حذفها؟.
إيمان الحمد بريد إلكتروني
الاستفسار يتعلق بموضوع سبق طرحه في الخميس 14 من ذي القعدة 1421ه بالعدد 10360 بخصوص نغمات الهاتف الجوال بالكمبيوتر حيث ذكرت انه بالإمكان إرسال نغمة او صوره logo من موقع LogoManager وعنوانه www.logomanager.co.uk ولكن وبعد ان قمت بتنزيل البرنامج في الجهاز وتثبيته واجهت مشكلة كيفية إرسال الصور الى الهاتف مع العلم اني قمت بكل الخطوات سابقة الذكر في العدد وعنداختيار أمر الإرسال upload image to phone لكن الأمر upload image to phone لا يستجيب ويظهر الأمر باهت اللون فما هو السبب ورجاء تخبرني بطريقة إرسال الصور حيث إنني أعاني من كثرة التردد على أصحاب المحلات ؟.
خالد المولد بريد إلكتروني
تعددت مكافحات الفيروسات ولا نعلم أيهما الأفضل؟. مع العلم أنني استخدم الزون الارم لكن لدي اللوك داون 2001 ولا اعلم أيهما الأفضل واحب ان استفسر عن مدى فاعلية تشغيل البرنامجين جميعا عندما أكون على اتصال بالنت هل هوافضل أم اسواء؟.
هتان سعود بريد إلكتروني
بالنسبة لعدم ظهور الصور وظهور علامة X فنعتقد ان المشكلة ناتجة عن سبب عدم تفعيل خاصية عرض الصور في برنامج المتصفح Internet Explorer ولحلها الانتقال لقائمة أدوات/ خيارات إنترنت Tools/ Internet Options /وعند قائمة خيارات متقدمة Advanced أضغط أمر الإرجاع Restore Defaults وفي حالة عدم ظهور الصورة. فيمكن وضع مؤشر الفارة Mouse على مربع الصورة وضغط الزر الأيمن واختيار أمر عرض الصورة Show Picture.
وبالنسبة لاسترجاع برنامج Real Playerفيمكن الحصول عليه من خلال الأقراص المدمجة CD المرفقة مع مجلات الكمبيوتر المتخصصة والمتوفرة بالأسواق المحلية، او من خلال المواقع العربية التالية:
WWW.arabsgate.com/ softwarewww.absba.comwww.wamadhat.com وعن برامج مكافحة الفيروسات فنفيد بأنها كثيرة وأفضلها واشهرها برنامج NortonAntivirus 2001 وقد قامت شركة Symantec مؤخرا بطرح تحديث شامل عن كافة الفيروسات الموجودة. ويمكن للبرنامج حماية رسائل البريد الإلكتروني خاصة الواردة عبر برامج البريد مثل Outlook/Outlook Express ويتم تفعيل ذلك بالضغط على أيقونة البرنامج الموجودة بشريط المهام Taskbar ثم ضغط Options وعند اختيار EmailProtection وضع علامة الصح أمام اسم برنامج البريد. ليقوم البرنامج بتمرير كافة الرسائل على جهاز خادم Server خاص بالحماية قبل إنزالها على جهاز المستخدم.
واما بالنسبة لمشكلة عدم عمل برنامج الهاتف الجوالLogo MangeR وتعذر عملية الإرسال فذلك يرجع الى سبب ان النسخة المتوفرة هي نسخة عرض DEMO حيث تعرض كلمة DEMO بشكل دائم حتى عملية التسجيل عبر موقعه www.logomanager.co.uk وسوف نطرح هذا الموضوع بشكل موسع قريبا عبر الصفحة. كما يمكن زيارة موقع جوال العرب على العنوان www.mobile4arab.com كما نوضح بان برامج الهاتف الجوال مثل برنامج PC Suite for NOKIA وبرنامج Handset Manager وبرنامج Logo Manager ليس هنالك أية علاقة بنظام شركة الاتصالات وعليه لا يمكن احتساب أي رسوم مالية. كما يمكن الاستفادة أيضا من خدمات موقع www.yourmobile.com والذي يقدم خدمات مجانية للهاتف الجوال ومنها إرسال النغمات Ringtones مباشرة الى الهاتف الجوال كرسالة واردة.وبالنسبة للفقرة الواردة بخصوص برامج الحماية Firewalls فالبرامج عديدة ومن اشهرها واسهلها استخداما برنامج ZoneAlarm . لكن يعتبر برنامج Norton Security2001 أقوى وافضل برنامج حماية. وحتى في حالة إصابة جهاز الكمبيوتر بملفات تجسس فلن يسمح البرنامج بعملية الاختراق. ويتميز البرنامج بعملية التحديث المستمرة Liveupdate من الشركة المنتجة وكشفه عن كافة تفاصيل الاتصال بشبكة الإنترنت حتى عند الاتصال بمزود الخدمة ISP .
مواقع مفيدة
أشكرك على ما قدمته في جريدة الجزيرة من معلومات مفيدة قيمة وعندي طلب وهو تعريفي ببعض المواقع إذ عندي بعض التساؤلات للاستفادة مما في الإنترنت من أجهز ومعلومات؟.
عمر بريد إلكتروني
للاستفادة من معلومات الكمبيوتر وشبكة الإنترنت فننصح بمتابعة المواقع والمنتديات الخاصة بها ويمكن الاطلاع على عناوينها بزيارة الموقع www.22z2.com . وكذلك توجد القوائم البريدية Mailing List المتخصصة في مجال الكمبيوتر وشبكة الإنترنت لها فائده في رفع مستوى المعرفة لدى المشترك. ومن تلك القوائم قائمة سعيد بالعنوان: http:// groups.yahoo.com/group/Saeed وللاشتراك إرسال رسالة بريدية فارغة على العنوان :
Saeedsubscribe@yahoogroups.com وكذلك توجد قائمة الحاسب العربي وعنوانها http://groups.yahoo.com/group/ArabComputer وللاشتراك الإرسال على
ArabComputer subscribe@yahoogroups.com
وقائمة البكر الإلكترونية على العنوان :
http://groups.yahoo.com/group/albkr2000 وللاشتراك الإرسال على أحد العناوين التالية:
albkr2000owner@yahoogroups.comalbkr2000 subscribe@yahoogroups.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved