أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st August,2001 العدد:10554الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,جمادى الآخر 1422

الاخيــرة

أين الغضبة الإسلامية الفاعلة؟
عبدالله بن إدريس
تساءلت في مقال ما قبل الأسبوع الماضي عن دور «منظمة المؤتمر الإسلامي العالمية» التي تمثل الدول الإسلامية العربية منها وغير العربية.. والتي مقرها هنا في المملكة العربية السعودية وهي الدولة الأولى في دعم القضية الفلسطينية في جدة».
تساءلت عما فعلته تجاه التحدي اليهودي لمشاعر ربع سكان الأرض من البشر المسلمين.. بوضعهم حجراً لما سموه ب«الهيكل الثالث» في القدس.. ولو لدقائق قليلة..؟
ولم تجب المنظمة على هذا التساؤل حتى الآن.. حتى كأن الأمر لا يعنيها من قريب أو بعيد.
وها هم اليهود يخطون الخطوة الأخطر والأفجر باستيلائهم على بيت الشرق، في القدس، ويحتلونه وجميع مراكز ومصالح الفلسطينيين ويصادرون «وثائق الدولة الفلسطينية» في هذا البيت.
واطلاع اليهود على الوثائق الفلسطينية لا يقل خطراً عن احتلال هذه المراكز والمباني.
ومع كل هذه الحرب الشرسة التي تشنها الدولة العبرية لم نر ولم نسمع أن منظمة المؤتمر الإسلامي قد عملت ولو لمجرد رفع الحرج عنها باستنكار ما يحدث وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ذبح، وتدمير، وتجويع، وحصار «واحتلال» لما تبقى من الأرض الإسلامية المباركة في القدس.
ما هذا الذي يحدث في عالمنا الإسلامي.. من ركود وخمود وتخاذل واستخداء للأعداء من اليهود وحلفائهم الغربيين.. وخاصة «أمريكا» التي هي رأس الحربة في هذا الهجوم اليهودي الصليبي الجديد، على العالم الإسلامي؟!
وإذا كانت هذه المنظمة لم تتحرك فلماذا لا تتحرك الشعوب الإسلامية وحكوماتها وقادتها معلنين «الغضب» على الأقل على ما يفعله اليهود المجرمون بالشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية في فلسطين..؟
إن مدينة القدس وما تشتمل عليه من مقدسات إسلامية في مقدمتها «المسجد الأقصى».. هي مسؤولية المسلمين عامة وليس العرب وحدهم..
مع أن في العالم العربي بعض النتوءات المُزْرِيَة كالدويلات «القزمة» التي لا تجاور فلسطين.. ومع ذلك توطد علاقاتها السياسية والاقتصادية مع هذا العدو الظالم الباغي.. «كالقط يحكي انتفاخاً صولة الأسد»..!
تُروا هل نضبت المشاعر الإسلامية وتقطعت أوصال الأخوة الدينية فيما بينها.. وحلّت محلها المصالح الاقتصادية والمنافع الفردية..؟
نعم: هذا ما توحي به المواقف السلبية لأكثر الحكومات العربية والإسلامية تجاه الحرب الطاحنة التي تشنها الدولة اليهودية العنصرية على الشعب الفلسطيني الأعزل والذي يدافع عن أرضه، وعرضه، ودينه، وأهله، وحياته بالحجارة أو ما يتيسر له من سلاح خفيف لا يساوي شيئاً إلى جانب ما يملكه العدو الصهيوني.
أين الغيرة الإسلامية والحمية العربية لتقوم بما يجب عليها القيام به وأضعف إيمانها أن ترفع صوتها الغاضب واحتجاجها الصاخب ضد هذا الطغيان اليهودي الظالم وحليفه الصليبي الحاقد.
لقد صدق على المسلمين في هذا الزمان ما قاله المصطفى محمد بن عبدالله عليه صلوات الله وسلامه «يوشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكَلة إلى قصعتها».
قالوا: يا رسول الله أمن قلة نحن يومئذٍ؟
قال: بل أنتم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل.. ولينزعن الله مهابتكم من صدور أعدائكم».
هذا هو واقع العالم الإسلامي اليوم.. هم كثيرون.. ويبلغون «المليار ونصف المليار» ولكنهم منقسمون على أنفسهم ومختلفون شيعاً وأحزاباً.
ولذلك هانوا على أعدائهم فلم تعد أمريكا وأوروبا تحسب لهم حساباً في عالم التأثير الدولي..
و..


من يهن يسهل الهوان عليه
ما لجرحٍ بميِّتٍ إيلام

ومع هذا الذل والهوان على الناس.. فإنه لا يصح لهم التمادي فيما هم عليه وبخاصة عندما يهانون باحتلال ومصادرة مقدساتهم الكبرى كالقدس ومسجدها الأقصى المبارك.
لقد طفح الكيل بإخواننا الفلسطينيين فنادوا من منابر الفضائيات العربية إخوانهم العرب والمسلمين أن يهبوا ويغضبوا ولو مرة واحدة حيال ما يحدث من حرب عدوانية يهودية صليبية متجذرة.. وان كانت مقنّعة بعدد من الأقنعة الثقافية..
لو دعت الأمانة العامة للمؤتمر الإسلامي وزراء خارجيتها لاجتماع طارئ لمناقشة ما يحدث الآن على أرض الواقع الفلسطيني.. لكان ذلك أجدى في رأيي من عقد قمة عربية.. فالثقل الذي تمثله الدول الإسلامية عامة سيكون له تأثير أكبر وأبلغ على الدول الحليفة لإسرائيل.. وقد تحسب لغضبة هذا المجتمع الإسلامي العالمي حساباً.. لا تحسبه للتجمع العربي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved