أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st August,2001 العدد:10554الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,جمادى الآخر 1422

الريـاضيـة

عمر الشقير رئيس لجنة الحكام الرئيسية:
الأميران سلطان ونواف سخرا كل الإمكانات لدعم الحكام ومعسكر التشيك حقق نتائج جيدة
لن نجمد الحكام أو نوقفهم لكننا سنحاسبهم على الأخطاء الفادحة سنتقبل النقد وسنعيد الثقة للحكام ولا للحكم الأجنبي الخبير التشيكي لدعم اللجنة ومراقبة الحكام ومتابعتهم
* حوار عبدالله المالكي:
تسعى لجنة الحكام الرئيسية هذا الموسم إلى إعداد حكام كرة القدم إعداداً جيداً وذلك من خلال الدورات المكثفة التي تجرى لهم خارجياً وداخلياً ومنح المزيد من الفرص للعديد من الكوادر الوطنية الشابة لاثبات وجودهم في قيادة المباريات سواء في دورة الصداقة أو منافسات الموسم الكروي الجديد ويبذل رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر الشقير ونائبه حسن البحيري قصارى جهدهما لبناء كادر تحكيمي جيد بوجود الخبير التشيكي «دينو» الذي سيكون موجوداً مع الحكام هذا الموسم..
«الجزيرة» التقت مع رئيس لجنة الحكام الرئيسية الأستاذ عمر الشقير ليتحدث عما عملته اللجنة حتى الآن:
* كيف ترون مستوى الحكام من خلال انطلاق الدورة المكثفة للحكام مع دورة الصداقة؟
الحقيقة شيء جيد ورائع بأن تتزامن دورة الحكام المكثفة مع فعاليات دورة الصداقة وهذا يتيح امكانية أكثر للحكام بالاستفادة والتطبيق العملي بوجود المراقبين الفنيين للحكام وإن شاء الله يستفيد الحكام الموجودون من هذه الدورة حيث يبلغ عددهم 80 حكماً بالاضافة إلى حكام دورة الصداقة.
وحقيقة نشكر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل وصاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله على اهتمامهم بالحكام من خلال الدورات المكثفة التي تجرى لهم.
* وماذا عن نتائج الدورة المكثفة التي أقيمت في التشيك؟
أولاً النتائج سوف يتم عرضها على صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب والدورة كانت ناجحة بكل المقاييس فقد تم خلالها اسناد العديد من الحكام للعديد من المشاركات في المباريات هناك في التشيك اضافة إلى وجود فريق السد القطري الذي أسندنا لبعض الحكام قيادة مبارياته الودية للاستفادة بوجود الخبير التشيكي دينو والموجود حالياً معنا في أبها في الدورة المكثفة وخلال الموسم ستشاهدون الحكم السعودي في أفضل مستوياته ونطلب من الإعلام الوقوف والمساندة وابداء رأيهم بالنقد الذي يجعلنا نتخطى أي مشكلة تواجهنا.
* وما هو رأيكم بمستوى حكم دورة الصداقة خلال المباريات الماضية؟
شهادتي في التحكيم مجروحة وهذا متروك لكم كإعلام رياضي وإبداء وجهة نظركم والحكم عليه ونتقبل أي اقتراح.
* وماذا عن دورة الحكام الواعدين؟
ستكون خلال الموسم الحالي ولكن لم يتحدد بعد المكان وهناك العديد من الحكام الجدد الذين سيكون لهم كلمة وسوف نمنحهم الفرصة لاثبات وجودهم.
ً* لماذا لم تتح الفرصة في دورة الصداقة لحكام جدد؟
هناك حكام جدد بالاضافة إلى الحكام الدوليين والدورات القادمة سوف تتاح لهم بالاستفادة من زملائهم الحكام أصحاب الخبرة.
* هل ستكون هناك عقوبات صارمة تجاه الحكام المقصرين في منافسات الموسم؟
الأخطاء واردة ولن نبرر الأخطاء ولكن الأخطاء الكبيرة سيكون هناك محاسبة عليها من قبل اللجنة وليس بقصد التشهير أو التجميد للحكم سواء كان دولياً أو من الدرجة الأولى وستكون هناك درجات تخصم من الحكم للاستفادة من الخطأ الذي وقع فيه كما يجب عليه أولاً أن يحاسب نفسه أمام الله ويحس بخطئه الذي وقع فيه على عكس ما كان يعمل في الحكم سابقاً بالتجميد والايقاف.
* وهل هناك حوافز تمنح للحكام المتفوقين؟
بدعم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل للحكام من خلال الدورات الخارجية والمحلية المكثفة وهذا أكبر دعم لنا فقد سخرت كافة الامكانيات للحكام السعوديين لرفع مستواهم والرقي بمستوى الرياضة لدينا فالمعسكر الخارجي الذي أقيم في التشيك بوجود رئيس لجنة الحكام والأعضاء ابراهيم جمعة وعبدالله الخالدي بالاضافة إلى 35 حكماً كانوا في غاية الانتظام والاهتمام وقدموا نتائج جيدة وثقة سموه في الحكام الوطنيين لا حدود لها.
* وماذا عن مطالبة بعض رؤساء الأندية بحكام أجانب في الدوري السعودي؟
بالنسبة لي أرى أن معظم الحكام السعوديين يملكون مستويات مميزة والدليل مشاركاتهم في البطولات الخارجية ولدينا بالمملكة أفضل الوسائل للنهوض بمستوى التحكيم والحكم السعودي لا ينقصه سوى الثقة بالنفس وإن شاء الله اهتمام المسؤولين بالرئاسة العامة لرعاية الشباب يجعلنا دائماً نفكر في حكامنا الوطنيين ونمنحهم مزيداً من الثقة.
ومطالبة البعض ليس في مصلحة الكرة السعودية اطلاقاً فقد وصلنا إلى مرحلة متطورة خصوصاً في مجال التحكيم.
* كيف يتم اختيار الحكام للمشاركة خارجياً؟
يتم اختيار الحكام للمشاركة خارجياً اما بتكليف من الاتحاد الدولي أو الاتحاد الآسيوي أو الاتحاد العربي أو تعميد من الاتحاد السعودي لكرة القدم أو عملية اختيار من قبل اللجنة وإذا كان من اللجنة فنحن دائماً نسعى إلى تأهيله وإعداده جيداً بالطاقم الممتاز للظهور بالمظهر المشرف.
ً* هل ستكون هناك كاميرا خفية لمراقبة الحكام الموسم القادم؟
الحكم سيراقب نفسه وهذا هدفنا الأساسي أما ما يسمى بالكاميرا الخفية فلن يكون هناك كاميرا لاصطياد الخطأ والحكام وإنما لمعرفة ايجابياته وسلبياته وكشف بعض الحالات من زوايا مختلفة لتداركها في المرات القادمة وأيضاً شرحها بصورة جيدة لكل حكم.
* استاد عمر هل سيستمر الخبير التشيكي مع اللجنة هذا الموسم؟
أكيد سيكون الخبير موجوداً ومتابعاً للحكام هذا الموسم ومراقبة الحكام اضافة إلى وجود فريق وطني في الفترة الصباحية بسكرتارية لجنة الحكام الرئيسية وكادر وطني في المساء أيضاً بسكرتارية اللجنة ومهمة الخبير متابعة الحكام واعطاء الحكم حقه ومحاسبة الحكام..
لقطة من اختبارات الحكام

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved