أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st August,2001 العدد:10554الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,جمادى الآخر 1422

تحقيقات

تبرع بإنشائها وتجهيزها سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز
«قاعة سنابل» تستقبل الأنشطة الثقافية والاجتماعية بجمعية الوفاء الخيرية بالرياض
1468 أسرة و11 ألف يتيم ترعاهم الجمعية ضمن جهودها الخيرية
* الرياض وسيلة محمود الحلبي:
قدّم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام مبلغ ثلاثة ملايين ريال لدعم بناء وتجهيز «قاعة سنابل» في جمعية الوفاء الخيرية النسائية بالرياض بكافة متطلباتها.
وستكون قاعة السنابل الجديدة مركزاً للانشطة الخيرية للجمعية كالندوات والمحاضرات والاسواق الخيرية. وعن هذه القاعة واهدافها الخيرية النبيلة وما تحققه الجمعية من انجازات تحدثت مديرة الجمعية الأستاذة (سمية مكي) قائلة: إن الهدف من إنشاء هذه القاعة هو اقامة الفعاليات الثقافية والاجتماعية وعقد المؤتمرات، وذلك لتعزيز ودعم موارد الجمعية بشكل عام وتقدر مساحة القاعة ب675 متر مربع.
وأضافت الأستاذة سمية مكي ان جمعية الوفاء الخيرية النسائية قد بدأت مسيرتها عام (1395ه) بهدف رفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي للاسرة السعودية ورعاية الطفولة والامومة في جميع مراحلها. اضافة الى تحقيق التكافل الاجتماعي بين افراد المجتمع السعودي من حيث تقديم المساعدات وانشاء المؤسسات الاجتماعية الخيرية انطلاقاً من الامكانات الذاتية للمرأة السعودية لمحاولة تأهليها وتدريبها كعضو فاعل في المجتمع السعودي.
الجمعية في سطور
ولما كانت الجمعية أحد الروافد الفاعلة للتنمية فقد أولت كل اهتمامها من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي للأسر المحتاجة استناداً على أساليب علمية مدروسة قائمة على البحث الاجتماعي والزيارات الميدانية للأسر بغية تحديد كم وحجم المساعدات المالية والفنية التي تحتاجها كل أسرة.
هذا وقد بلغت عدد الأسر المستفيدة قرابة (1468) أسرة منها (139) أسرة غير سعودية. كما قامت الجمعية بالمساهمة بمبالغ مالية لتأمين سكن لأسر الحالات رغبةً منها في تشجيعهم على استثمار ما يملكونه في توفير سكن مناسب لهم وذلك باعتبارها سلعة يمكن استردادها للجمعية وذلك حسب ظروف كل أسرة وتشجيعاً لهم على الانتظام بدورهم في سداد تلك المبالغ، وقد بلغ عدد الأسر المستفيدة من هذه السلف(76) حالة أما من حيث مساعدات الايجار وترميم المباني وسداد الديون فقد بلغ عدد الأسر المستفيدة (405) أسرة وفي اطار رعاية الايتام وكفالتهم فقد تبنت الجمعية مشروع كفالة يتيم بمقدار (1200) ريال سنوياً لكل يتيم وقد بلغ عدد الايتام المكفولين (11196) طفل على أن تتم رعايتهم ضمن أسرهم. كما أسهمت الجمعية بدور فاعل بالتعاون مع امارة منطقة الرياض، من أجل تقديم المساعدات المالية والعينية لأسر السجناء المحتاجين في ضوء البحوث المكتبية. وبلغ عدد أسر السجناء المحتاجة 69 أسرة سعودية. وفي اطارتحقيق الرعاية الصحية أسهمت (جمعية الوفاء الخيرية النسائية) بدور بارز في إقامة الندوات والبرامج الصحية لرفع مستوى الوعي الصحي لدى الأسرة السعودية.
كما أنشأت (سكن الوفاء الصحي) الذي يعتبر أحد الروافد الخيرية العامة للجمعية، حيث يتم فيه ايواء المرضى القاصدين العلاج في مدينة الرياض بعد التأكد من خلال الدراسات العلمية من مدى حاجتهم، وعدم وجود من يؤويهم من الاقارب في مدينة الرياض، ويستوعب المبنى أكثر من (150) سريراً كما يضم السكن شقتين خاصتين لمرضى زراعة الاعضاء حيث يتطلب المرضى رعاية صحية خاصة. وبلغ عدد المستفيدين من ( سكن الوفاء الصحي ) على مدار العامين السابقين (47113) مريض.
كما تعمل الجمعية على تأمين الاجهزة والمستلزمات الطبية والأدوية ومساعدات مادية فورية لمرضى الفشل الكلوي، وتذاكر سفر للمرضى داخلياً وخارجياً.
وفي مجال التربية والتعليم والتدريب أنشأت (جمعية الوفاء الخيرية النسائية) عدداً من الروضات النموذجية ومركزاً لذوي الاحتياجات الخاصة، وحرصت الجمعية إدارة وعضوات على توفير كافة السبل والوسائل التربوية المحققة للاهداف المنشودة من معلمات متخصصات ووسائل تعليمية وتربوية وهيئة إدارية متخصصة.
وأضافت الأستاذة سمية مكي مديرة الجمعية ان الجمعية تحرص على اقامة الدورات التعليمية والمهارية مثل دورات اللغة الانجليزية والفروسية ودورات الحاسب الآلي وتوظيفها في الاعمال الإدارية والسكرتارية وتقديم عدد من الدورات الفنية لتدريب السيدات على الاعمال المهنية كالخياطة والعناية بالبشرة وفن التجميل مع العمل على ادماج الخريجات في السلك الوظيفي والعمل الاجتماعي. كذلك تقوم الجمعية بأنشطة خيرية: مثل الاسواق السنوية والمعارض والحفلات والمهرجانات والاطباق الخيرية وذلك بهدف تأمين دخل اضافي للمساعدة على استمرار الجمعية بأعمالها الخيرية، بالاضافة الى العمل على جذب وتعريف أعضاء المجتمع المحلي بالجمعية وأنشطتها واستقطاب المزيد من العضوات الفاعلات لإكمال مسيرتها الخيرية.
لجان الجمعية
وتتكون جمعية الوفاء الخيرية النسائية من عدد من اللجان تقوم بعدد كبير من المهام منها.
اللجنة الاجتماعية
وتقدم هذه اللجنة المساعدات المالية والعينية إلى العديد من الاسر المحتاجة وفق قواعد ومعايير تتفق مع القواعد الشرعية ولم تنحصر مهامها في ذلك بل تعددت الى تقوية الوازع الديني والاجتماعي وتوعيتهم صحياً عن طريق المختصين وتقدم اللجنة الاجتماعية عدداً من المساعدات والخدمات منها:
مساعدات شراء عقارات سكنية ومساعدات مالية شهرية ومساعدة الايجار ومساعدات مالية مقطوعة ومساعدات ترميم وبناء وسداد ديون ومساعدات فرش موكيت ومساعدات مالية لكسوة عيد الفطر ومساعدات الكسوة العينية ومساعدات مالية لأسر السجناء من امارة منطقة الرياض ومساعدات الادوات المدرسية ومساعدات سداد فواتير الكهرباء ومساعدات صرف البطانيات ومساعدات صرف الأدوات الكهربائية ومساعدات الخبز والتمر وأرزاق رمضان وزكاة عيد الفطر ومساعدات الارزاق المتنوعة ولحوم الاضاحي والتبرعات المنوعة وهناك المساعدات العينية والتي توزع كل ثلاثة شهور.
كما قامت اللجنة الاجتماعية بالحاق أبناءالأسر بمراكز التدريب المهني (11) ومساعدة (130) أسرة في استخراج شهادات الميلاد واستخراج حفائظ النفوس وتسجيلهم بالضمان الاجتماعي وهناك أعمال كثيرة يصعب سردها.
اللجنة الصحية
تهدف لتقديم المساعدات المقطوعة تذاكر السفر، الاجهزة، الكراسي المتحركة، الكسوة في المناسبات للمرضى، مساعدات الفشل الكلوي (مالية) خدمات الايواء في السكن الصحي للقادمين من خارج مدينة الرياض. وهناك عدد من الخدمات الاخرى المتمثلة في التوعية والارشاد عن طريق الندوات والمحاضرات لرفع المستوى الثقافي والصحي لجميع المستفيدين من مساعدات الجمعية. وتشمل مساعدات الكسوة للمرضى في كل من مجمع الرياض الطبي ومستشفى الامير سلمان ومستشفى الملك خالد الجامعي ومستشفى الملك خالد للعيون ومستشفى صحاري ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى الصحة النفسية ومستشفى الولادة والاطفال.
وهناك خدمة سكن الوفاء الصحي والذي يعتبر ايواءلقاصدي الرياض للعلاج ومع حاجتهم للمأوى ويستوعب المبنى 120 سريراً ويجري الآن الاستعداد لافتتاح مركز نورة الدغيثر الصحي الخيري وسيكون تابعاً للدار الصحية ليزداد عدد المستفيدين . والمشاريع المستقبلية لهذه اللجنة هي اقامة ندوات صحية في المركز التخصصي الطبي لصالح الجمعية.
اللجنة الثقافية والدينية
وعن هذه اللجنة تقول مديرة الجمعية إن اللجنة تعمل على إقامة الندوات والمحاضرات السنوية والتي تتحدد موضوعاتها مع حاجة المجتمع والاشراف على الدورات وتقديم الاقترحات الى مجلس الإدارة بعد دراستها والعمل على تنفيذ الصالح منها، والمشاركة في أسابيع التوعية والإرشاد التي تقام بالمملكة وتقديم المشاريع الثقافية المهنية، وقد قامت اللجنة بدورات تدريبية وتعليمية في مركز الدورات التدريبة والتعليمية في مركز الدورات بالعليا وفرع الخدمات بحي عسير بالتعاون مع معهد العالمية للحساب الآلي والتقينة، وفي مقر الجمعية بحي الورود وفي روضة عسير بالاضافة لفرعي الروضة وشبرا بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط للتنمية البشرية، وفي روضة عليشة والملز بالتعاون مع مركز الرياض.
اللجنة الفنية
وتهدف هذه اللجنة إلى التدريب المهني والفني للنساء وعمل الانشطة التي تدر دخلاً على الجمعية لتساعدها على الاستمرار بأعمالها الخيرية بالاضافة الى ان هذه الانشطة تجذب وتعرف المواطنات بالجمعية وانشطتها.
وقد قامت اللجنة بعدد من الانشطة منها: الطبق الخيري والسوق الخيري للمواد الغذائية في مقر الجمعية واشرفت اللجنة على مهرجان الخير والذي افتتحته الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز، وأشرفت على السوق الخيري الذي أقيم في المقر الرئيسي كذلك أشرفت اللجنة على دورات تعليم التفصيل والخياطة ل 39 طالبة وعلى سير وتصحيح الاختبارات، وعلى دورة العناية بالبشرة والشعر وفن التجميل (112) متدربة، ثم على السوق الخيري التابع والخاص ببيع الاثاث والتحف والادوات والاجهزة المنزلية والذي أقيم بصالة سعود البابطين الخيرية. كذلك سوق التمور في المقر الرئيسي وشاركت بأركان في أسواق عدد من المستشفيات.
لجنة الروضات
ولأن مرحلة الطفولة من أهم المراحل فقد اعتنت الجمعية بالروضات وتقوم اللجنة بأعمال كثيرة للاطفال في الروضات والحضانات المختلفة.
فهناك روضة عسير وروضة عليشة وروضة الوفاء والحضانة. وتقوم اللجنة بعدد من الانشطة الخاصة بالاطفال منها زيارات للحدائق العامة والاسوق والمصانع.. وتهدف بالدرجة الأولى الى رفع مستوى الروضات الى الروضات النموذجية المماثلة. كذلك تنمية وعي النظافة لدى الاطفال باشتراكهم في أسبوع النظافة وأسبوع المرور ولترسيخ الانتماء الوطني زار الاطفال قصر المصمك والاحتفال باليوم الوطني والذكرى المئوية .
لجنة المشاريع
وقد أثمرت هذه اللجنة عن مركز الوفاء للتأهيل الذي يضم 9 فصول وفصلا لرياض اطفال عمر عقلي أقل من ثلاث سنوات وآخر تمهيدي عمر عقلي من 4 5 سنوات واخر فصل أولاد عمر عقلي أقل من اربع سنوات والعمر الزمني أقل من عشر سنوات الطالبات عددهن 73 طالبة مداومات.
ويعتبر هذا المركز ملبياً لاحتياجات الطالبات ذوات الاحتياجات الخاصة في المجتمع وبما أنه مشروع خيري فإنه يعطي الفرصة للاستفادة من خدماته للطالبات ذوات الاحتياجات الخاصة بدعم الخيرين .
لجنة العلاقات العامة
وتهدف الى تكوين وبناء ودعم وبقاء الاتصال الفعال والفهم المتبادل والموافقة والتعاون المشترك بين الجمعية ومجتمعها الداخلي والخارجي. وتهدف أيضاً إلى التعريف بالجمعية من حيث أهدافها وسياستها وجهودها الانتاجية وانشطتها الخيرية التي تقدمها لكافة فئات المجتمع.
ودعم صلة الجمعية مع أجهزة الاعلام والعمل على تأييد الرأي العام والثقة بامداده بالمعلومات الصحيحة والحقائق عن مشروعات الجمعية ونشاطاتها الخيرية.
ومن أهم أنشطتها القيام بدور المركز الاعلامي الرئيسي للجمعية وقناة الاتصال الرسمية بين الجميعة وأعضاء مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيم الزيارات واستقبال الوفود الرسمية المشاركة في اقامة المعارض السنوية والحفلات والأمسيات الخاصة.
اللجنة المالية
وتقوم هذه اللجنة بالإشراف على قسم المحاسبة وتعمل على توفير احتياجات الجمعية وتأمين جميع مشترياتها بأقل تكلفة ممكنة أو الحصول عليها تبرعاً، وتقوم بالإشراف على اعداد القوائم المالية واقفال الحسابات في نهاية كل سنة مالية. وأهم أعمالها المنفذة:
اشرافها (مالياً) على الأمسية المقامة مع مركز الحبيب الطبي وأشرفت (مالياً) على الطبق الخيري ومهرجان الطفل وتأمين كل مايلزم دورات الخياطة من أقمشة ومستلزمات والاشتراك مع أمينة الصندوق ومحاسبة الجمعية بعرض القوائم المالية على مجلس الإدارة نهاية كل سنة مالية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved