أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st August,2001 العدد:10554الطبعةالاولـي الثلاثاء 2 ,جمادى الآخر 1422

تحقيقات

بعد تحويل رواتبهن على نظام «السريع»
العاملات على الكادر الصحي والمعلمات في رفحاء يطالبن بافتتاح فرع نسائية في البنوك
* رفحاء منيف خضير:
عانت بعض المعلمات والعاملات على الكادر الصحي في رفحاء بعد تحويل رواتبهن على نظام السريع في البنوك المحلية معتبرات ان سحب الرواتب يشكل عائقا كبيرا لدى اغلبهن.
(الجزيرة) حملت تساؤلات المستفيدات وتوجهت بها للمسؤولين لإيجاد حل لهذه المشكلة التي تؤرق هؤلاء الموظفات.
* في البداية تحدث الاستاذ زيد بن نزال العنزي مندوب تعليم البنات مؤكدا ان تعليم البنات يعتبر الأكثر استفادة بين القطاعات الاخرى مشيرا الى ان المندوبية خاطبت الادارة العامة لتعليم البنات بهذا الخصوص لتجنب الزحام الحاصل في ثلاث صرافات تخدم المحافظة والتي يزيد عدد سكانها عن 75 ألف نسمة وتضم اكثر من 26 قرية وهجرة مؤكدا ان الادارة أبرمت عقدا مع احد البنوك التي بدورها خاطبت مؤسسة النقد لإيجاد فرع نسائي يخدم المعلمات مؤكدا ان الحاجة ملحة لذلك لصعوبة وصول بعض المعلمات الى البنوك مضيفا ان المندوبية تؤيد هذا المطلب بشدة وتسعى لتحقيقه وان كانت البنوك هي الاولى ويفترض ان تكون سباقة لحل هذه المشكلة باعتبارها المستفيدة الاولى ويجب عليها في المقابل ايجاد خدمات اضافية تمنع ما يحدث الآن من مشاكل من جراء ازدحام الناس على ثلاث آلات صرف فقط بالمحافظة وقراها.
وقال مختتما ونحن نشكركم على طرح مثل هذه المواضيع الحيوية والمهمة وسبق ان اشرنا باقتراح الى الادارة بهذا الشأن واقترحنا وجود صراف يتوسط مدارس البنات ولكن الموضوع يحتاج الى وقت ونحن متفائلون خيرا ان شاء الله.
أما مدير مستشفى رفحاء العام د. حسن جمال الدين فأشار الى اهمية وجود صراف نسائي يخدم قطاعي الصحة والتعليم واكد ان البنوك مطالبة بتقديم خدماتها في هذا المجال نظير ما تحصل عليه شهريا من وجود رواتب الصحة والتعليم.
وعن عدد المستفيدات من هذا القرار اوضح انه في قطاع رفحاء الصحي فقط اكثر من 82 ممرضة وطبيبة ومستخدمة سعودية تتنافس مع الرجال للحصول على مرتباتهن شهريا وهذا حقيقة امر مهم ويحتاج الى حل جذري، ناهيك عن تزايد العدد اذا تم حساب العاملات على الكادر الصحي في مراكز القرى والهجر.
آراء المعلمات!!
* أما المعلمات فقد أعربن عن استيائهن لعدم وجود صراف نسائي في البنوك أو قسم نسائي مشددات في هذا الصدد على موضوع الاختلاط فقالت المعلمة (ب، د المرحلة الابتدائية) نحن لا نريد الاختلاط مطلقا وما يحدث الآن بوجود ثلاث صرافات فقط امر مزعج لمن تريد العفاف وعدم مخالطة الرجال وأحد هذه الصرافات مخصص للسيارات وتضيف وكثير من زميلاتي ترسل أخوانها او زوجها لسحب الراتب اما التي ليس لها اخوان ولا زوج فبالله عليك ماذا ستعمل؟! وتوافقها في ذلك المعلمة (م. ض. معلمة في الروضة) مؤكدة ان المرأة لها حقوق كفلها الدين الاسلامي والرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا برعاية المرأة والمحافظة عليها وقال (رفقا بالقوارير) وما يحدث الآن هو تعطيل لدور المرأة واهمال لها. فالنساء شقائق الرجال ويجب ان يكون لها الحق مثلهم بوجود فرع نسائي!!
المعلمة (حصة) تقول: سمعنا عن مشاكل كثيرة بين الازواج بسبب الراتب، وهذا الوضع لاشك انه يزيد الأمر سوءاً، وأعرف الكثيرات من زميلاتي لا يعلمن حتى الآن هل وصلت رواتبهن أم لا لعدم وجود من يذهب بها للبنك الواقع في سوق الرجال. وقالت نأمل من المسؤولين في هذا المجال ان يكونوا عونا لنا على الطاعة والبعد عن الاختلاط بالرجال إننا نناشد المسؤولين وكلنا رجاء بالنظر الى وضعنا المزري، وعلى البنوك ان تقدم خدماتها نظير ما تحصل عليه شهريا من فوائد بسبب رواتبنا والا سنحول رواتبنا الى بنوك اخرى تخدمنا اكثر ولكن سمعت ان ذلك غير متاح لأن الادارة تتصرف بمرتباتنا دون أخذ رأينا في البنك الذي نرغبه.. وتتساءل أين حق المرأة في التصرف بمالها؟!
ممرضة سعودية (فضلت عدم ذكر اسمها) قالت: أليس من حق المرأة استثمار مالها مثل الرجل؟! واستطردت قائلة: عدم وجود فرع نسائي فيه تعطيل لهذا الجانب لمن ترغب في استثمار مالها حسب الشرع الاسلامي ولكي تخدم بيتها وأولادها.
وأضافت بعض الزميلات لاتجد من يذهب بها الى البنك والاخريات يشتكين من الزحام وتعطل جهازين يخدمان المستفيدين وطالبت بوضع حد لهذه المهزلة على حد تعبيرها قائلة: هل ترضون لبناتكم يا مسؤولين هذه (المرمطة)؟! إذن ساهموا في ايجاد حل سريع لذلك واتقوا الله فينا!!
نخطط لافتتاح فرع نسائي في رفحاء
مدير فرع شركة الراجحي المصرفية أحمد بن عبدالمجيد الغامدي تحمس لهذا الموضوع كثيرا مؤكدا ان الشركة هي المستفيدة الاولى لوجود رواتب المعلمات والطبيبات والممرضات على بنكها وقال: شركة الراجحي فرع رفحاء تخطط حاليا لافتتاح فرع نسائي في البنك وذلك بعد تحويل رواتب المعلمات عبر نظام السريع وكذلك الكادر الصحي النسائي والمستفيدات من الجمعيات الخيرية. ونحن مع الاهالي في اهمية افتتاح قسم نسائي مع صراف خاص لهن لتسهيل العلميات المصرفية ولتجنب الاختلاط مع الرجال اسوة بفروع الشركة القريبة منا في عرعر وحفر الباطن والجوف واضاف ولقد خاطبنا المحافظ بالنيابة ووعدنا بدعم هذا المطلب وكذلك خاطبنا الهيئة (هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) بهذا الخصوص وكلاهما متحمس جدا للموضوع ووعدنا بدعمه عن طريقهم مؤكدا ان افتتاح صراف نسائي ربما يكون في القريب العاجل لكثرة الطلب عليه والشركة تخطط ايضا لدعم عدد الصرافات في اسواق النساء لخدمتهن مؤكدا ان الفرع النسائى يخدم في زيادة عدد التوظيف للنساء والطالبات وكذلك تخليص معاملات النساء بعيدا عن الرجال ويخدمهن في مجالات الاستثمار والقروض الاسلامية مختتما حديثه بقوله: انه تم تسليم كافة المعلمات والطبيبات والممرضات في رفحاء بطاقات صراف ولم يتبق إلا جهود مؤسسة النقد والبنوك الاخرى لحل هذه الازمة القائمة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved