أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th August,2001 العدد:10558الطبعةالاولـي السبت 6 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد : سلمان العُمري
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
كفارة النذر
* شخص نذر بأنه لو حصل له شيء أن يصوم 3 أيام وعندما حصل ذلك الشيء عجز عن الصيام نظرا لظرف إما لأعمال يقوم بها في وقت الظهيرة أو لكثرة أسفاره في هذه الفترة فهل هناك كفارة لهذا النذر الذي نذر؟
أحمد الطبطباني جدة
يظهر أن هذا الناذر من ضعاف عباد اللّه فثلاثة أيام هل تؤثر عليه؟ إن الشيطان سول له وأملاه وإلا ثلاثة أيام هذه لا تؤثر عليه وفي نفس الأمر هو لم ينذر أن يصومها متتابعة يصوم في الأسبوع الأول يوماً وفي الأسبوع الثاني يوماً وفي الأسبوع ا لثالث يوماً ثم تنقضي هذه الأيام التي نذرها وفي نفس الأمر صار موفيا لنذر ألزمه نفسه فيجب عليه أن يصوم هذه الأيام فهو يصوم رمضان وهو ثلاثون يوماً ومتتابع ويعجز عن صيام ثلاثة أيام بحجة أنه يعمل، ما أكثر العاملين وهم يصومون ولا يحتجون بعملهم بل يقومون بالصوم وهم يعملون ولا يؤثر عليهم ذلك فعلى السائل أن يتقي اللّه وأن يفي بنذره، قال سبحانه وتعالى «يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيرا» ورسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: «من نذر أن يطيع اللّه فليطعه ومن نذر أن يعصي اللّه فلا يعصه» ويقول صلى اللّه عليه وسلم لمن نذر طاعة «أوف بنذرك فإنه لا وفاء بنذر في معصية اللّه ولا فيما لا يملك ابن آدم» واللّه أعلم.
**********
الزواج بنية الطلاق
* شخص سافر خارج البلاد للسياحة ولخوفه من الوقوع في الحرام تزوج امرأة بنية الطلاق فجلس بضعة أيام وعاد الى بلاده بعد أن طلق تلك المرأة؟ ما حكم ذلك؟
أحمد الطبطباني جدة
لا يظهر لي في ذلك مانع من أن يتزوج بنية الطلاق لا شك أن اللّه سبحانه وتعالى يحدث ما يريده سبحانه وتعالى ويقضي به فيحتمل أن تتغير نيته من نية الطلاق الى نية الإبقاء والإمساك على زوجته لأنه قد يجد فيها من السكون والمحبة والمودة ما يجعله يضن بها عن الطلاق، وفي نفس الأمر كذلك نفس الشيء يشترط لهذا أن لا يكون مبنيا على تعاقد بين الزوجة والزوج أو بين أهل الزوج على أنه سيتزوجها بنية أن يطلقها إذا سافر الى بلده أو شيء من هذا لأن ذلك قد يفضي بها الى أن يكون هذا الزواج من أنواع المتعة وزواج المتعة محرم ولا يجوز وهو من الأنكحة الباطلة واللّه أعلم وصلى اللّه على نبينا محمد.
**********
سيماهم في وجوههم
* ما هو تفسير الآية الكريمة «سيماهم في وجوههم من أثر السجود» وما علاقة هذه الآية وظهور علامة في الجبهة على بعض المصلين؟
إبراهيم الراجح الرياض
الحمد للّه اختلف أهل التفسير في المراد من قوله تعالى «سيماهم في وجوههم من أثر السجود» الفتح 29. فذهب بعضهم الى أن السيماء هي العلامة، وهي تظهر في وجوه أهل الصلاح والتقوى في صورة وداعة وبهاء وسماحة وجه، يعرف ذلك منهم أهل النظر والتدبر.
**********
هل أوصي لأولادي فقط؟
* أنا غير سعودي وأعمل في المملكة، وأتحمل في سبيل ذلك متاعب الغربة، فهل يحق لي أن أوصي بما أخلفه لأولادي دون بقية الورثة؟
عبد العظيم محمود الرياض
الحمد للّه، لا يجور للمسلم أن يوصي بأكثر من الثلث، ولا أن يوصي لوارث إلا بإجازة الورثة، لأن الحق حقهم وهم يملكونه بقسمة اللّه تعالى لا من الوارث، حيث إن ملكيته قد انقضت بموته فليس له حق فيما يخلفه إلا في حدود الثلث يوصي به لمن يريد، على أن تكون الوصية في مباح أو مسنون، وألا تكون لوارث. واللّه أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved