أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th August,2001 العدد:10558الطبعةالاولـي السبت 6 ,جمادى الآخرة 1422

الفنيــة

رسالة مهرجان أبها
ابن محمد «يا حظه» والبلوشي «لعبها صح»
عبادي يعيد الجماهير للمفتاحة ويكشف لهم «نقطة الضعف»
حضور جماهيري كثيف وتفاعل كبير مع أخطبوط العود
إعداد/محمد يحيى القحطاني
ليلة من الابداع والطرب عاشها الجمهور ليلة الخميس الماضي على أنغام الطرب والموسيقى مع فرسان الحفل الثالث لمهرجان أبها الغنائي لصيف هذا العام على مسرح المفتاحة بمركز الملك فهد الثقافي. فرسان الليلة كانوا ثلاثة فقط هم الفنان علي بن محمد والفنان الكويتي محمد البلوشي والفنان الكبير عبادي الجوهر الذي كان له حكاية مع جماهير أبها وكشف لهم سرا لأول مرة.
علي بن محمد يبدأها ساخنة
فتحت الستارة وقدم مذيع الحفل محمد الشهري عند العاشرة فقرات الحفل الثالث حيث قدم الفنان علي بن محمد الذي أهدى لأبها وجماهير مسرح المفتاحة أغنية جميلة عنوانها «إحلوت أبها» كانت إشارة للجماهير والمتابعين بإنطلاق ليلة فنية ساخنة بعدها قدم علي بن محمد أغنية «قالوا جماله» وهي التي يغنيها في أبها للمرة الثانية حيث غناها قبل عامين لأول مرة على نفس المسرح تفاعلت معها الجماهير ترديدا وتصفيقا ثم غنى بعدها أغنية «ما عاد تفرق» أثبت علي بن محمد قدراته الصوتية الجميلة وما يملكه من إمكانيات صوتية عالية بعدها مباشرة غنى أغنية «ما عاد فيني صبر» ثم غنى » وش أخلّي من جمالك» كشفت هذه الأغنية خللا واضحا في هندسة الصوت تلاها مباشرة بأغنية «من يشبهك» بعدها أتحف علي بن محمد الجماهير بأغنية زادت من إنتشاره في الآونة الأخيرة وهي أغنية «يا حظ اللي سكن قلبه».
تفاعلت معها الجماهير ورددتها معه ثم ختم الفنان علي فقرته بأغنية «أحس بداخلي» ودع بها الجماهير التي صفقت له كثيرا إعجابا بما قدمه.
البلوشي يتابع الانطلاقة
وبعد استراحة قصيرة أعلن مذيع الحفل الشهري عن قدوم فنان من الكويت وهي ليست الأولى حيث سبق له الغناء على نفس المسرح ومع دخول الفنان الكويتي محمد البلوشي صفقت الجماهير ترحيبا فغنى أغنية «مبسوط» وهي أغنية وجدت صدى طيبا لدى الجماهير في الخليج وهي من ألحان رابح صقر بعدها غنى البلوشي أغنية «أفكر فيك» ثم غنى « في القلب واحد» وهي بحق رائعة في الكلمة واللحن أعقبها بأغنية «لي صاحب ما عاد يسأل علينا» ثم غنى أغنية «لعبها صح وخلافا» وهي من شريطه الجديد سبق أن طالبه بها الجماهير بعدها غنى أغنيته الشهيرة «كل شي معقول» بعدها ختم البلوشي وصلته بأغنية كان من المفترض عليه عدم غنائها لأنها أثبتت ان البلوشي لا يملك الامكانيات الصوتية التي تؤهله لغناء مثل هذه الأغاني على المسرح وبعد أن ختم البلوشي وصلته وتغلق ستارة المسرح كاستراحة للفرقة الموسيقية والجماهير.
عبادي يكشف السر
والآن جاء دور الطرب و «السلطنة» والكلمة الجميلة بدخول سفير الحزن والفنان الذي انتظره جمهور أبها الفنان عبادي الجوهر حيث بدأ حفلته بتقاسيم رائعة بالعود ثم غنى أغية خاصة لأبها هي أغنية «بين أبها وبيني حب» وهي من كلمات سعود سالم تفاعلت معها الجماهير كثيرا ثم تلاها بتقاسيم على العود كعادة الفنان عبادي الجوهر أخطبوطا للعود ثم أغنية «عيونك آخر آمالي» وهي أغنية عرفها الجمهور ورددها مع الفنان عبادي ثم غنى «مالي بالطيب نصيب» من أغانية الجميلة بعدها أعلن الفنان عبادي الجوهر عن مفاجأته للجماهير بأغنية «نقطة ضعف» من كلمات الوافي وألحان صالح الشهري التي تعتبر بحق أغنية جميلة ورائعة ومن روائع أغاني عبادي الجوهر الذي كان البارحة الأولى في قمة تألقه بعدها غنى أغنية «الكلام الحلو» غنى بعدها أغنية أخرى من أغاني شريطه الجديد الذي سيطرح للأسواق نهاية الشهر الجاري أغنية «على المحبة» من كلمات عبدالله الرشود وألحان صالح الشهري هي الأخرى لا تقل روعة في الكلمات والألحان والأداء ثم غنى «يبان الشوق» ورددها معه الجمهور في شكل «كورال»، بعدها غنى أغنية «من عذابي» كلمات الأمير خالد الفيصل.
بعدها اعلن الجوهر مرة اخرى انه سيغني للفنان الراحل طلال مداح اغنية «احبك لو تكون حاضر» على العود فقط بان من خلالها تأثره الواضح بفراق الفنان طلال مداح وصفقت بعدها الجماهير لعبادي وهي واقفة لمدة تزيد على خمس دقائق لروعة ما قدمه من وفاء.
بعدها غنى اغنية «قالوا ترى مالك امل» وهي من اغانيه القديمة التي حفظها الجمهور عن ظهر قلب.
وبعد نهاية الاغنية حاول مغادرة المسرح الا ان الجماهير اصرت على بقائه ليعزف لهم على العود عزفا منفردا وملبيا لهم ما طلبوه منه وعزف تقاسيم على العود الهبت الجماهير ثم ودعهم لينهي بذلك الحفل الغنائي الثالث ويعلن عن نجاحه فنيا وجماهيريا.
***********
عيون الجزيرة
* هندسة الصوت لم تكن في مستوى الاداء الفني للحفل ووضح ذلك من خلال اغاني البلوشي الذي «بح» صوته وهو يحاول ايصاله للجمهور.
* الكورال «مصري» ويغني خليجي معقول؟
* افضل مافي الكادر الفني للمسرح هو الاضاءة فقد كانت جميلة ويستحق مهندس الضوء التقدير والاعجاب.
* «الجزيرة» رافقت الفنان عبادي الجوهر لحظة خروجه من فندق قصر ابها ولاحظنا زحاما شديدا في انتظار اخطبوط العود وهذا يظهر ما يحمله الجمهور من حب كبير لهذا الفنان الكبير.
* البلوشي كان في اغلب فترات الغناء يوجه الفرقة الموسيقية وين راح المايسترو؟
* اذا كان هناك كلمة شكر واعجاب فيستحقها الشاب سلطان محمد عبد الله عضو اللجنة المنظمة بالمسرح وهو يعكس الصورة الجميلة لشباب ابها.
* احد الجماهير قفز الى المسرح لحظة مغادرة عبادي الجوهر له يحاول طلبه البقاء للغناء.
* أعاد الفنان عبادي الجوهر الجماهير لمسرح المفتاحة الذي شهد اعدادا جماهيرية كبيرة توافدت اثناء غنائه.
* البلوشي غادر المسرح مباشرة ليكون ضيفا على خيمة صيف ابها 2001م مع الزميل مساعد الخميس.
* استغرب من بعض الجماهير وهم يطالبون المطرب بغناء اغاني ليست له وربما لم يسمعها.
* لا زال انور حريري في الشرق وفرقته في الغرب والمطرب «ضايع».

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved