أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th August,2001 العدد:10558الطبعةالاولـي السبت 6 ,جمادى الآخرة 1422

الثقافية

الحركة الثقافية
مفاكهة الخلان في رحلة اليابان
* القاهرة مكتب الجزيرة:
مفاكهة الخلان في رحلة اليابان عنوان كتاب جديد للأديب يوسف القعيد والكتاب ينتمي الى أدب الرحلات . حيث يحكي المؤلف رحلته الى اليابان وما سبقها من استعدادات وذلك بأسلوب أدبي، ويبحث المؤلف في كتابه عن اجابة لهذا السؤال: لماذا تقدمت اليابان وتخلفنا نحن؟.. وتوصل الى ان مشاكلهم ناتجة عن التقدم المذهل واللا محدود وأن همومنا ناتجة عن التخلف الذي نعيشه ونتآلف معه.
**********
قصائد لا تموت
* القاهرة مكتب الجزيرة:
في رحلة الى رياض الشعر العربي يحاول الشاعر محمد ابراهيم ابو سنة من خلالها التعرف على تراثنا الشعري في مراحله المختلفة ويقوم بالقاء الضوء على سير الشعراء وقصائدهم وذلك من خلال كتابه الذي صدر حديثا بعنوان قصائد لا تموت يقوم لنا الشاعر هذه القصائد ويغوص في سيرة حياة كتابها مبرزا العناصر والدلائل التي جعلت منها قصائد لا تموت.
**********
مؤسسات العقاب
* القاهرة مكتب الجزيرة:
في أول اصدار كبير عن العلاج بالقراءة صدر للدكتور شعبان خليفة كتابا جديدا بعنوان العلاج بالقراءة يتناول هذا الموضوع الذي دخل حقل الدراسات الاكاديمية منذ اكثر من قرن ويتضمن الكتاب تاريخ ومبادىء العلاج بالقراءة وكيفية استخدام هذه الطريقة في مستشفيات الامراض العصبية والعادية ومؤسسات العقاب والاصلاح والمدارس كما يتناول دور المكتبات العامة في العلاج بالقراءة وانواع الانتاج الفكري المستخدمة في العلاج بالقراءة.
**********
الدعاية والإعلان
* القاهرة عثمان أنور:
حول مفهوم الدعاية والإعلان والعلاقة بين الدعاية والرأي العام، والاعلان والعولمة صدر كتاب جديد بعنوان «الدعاية والإعلان» لكل من الدكتور محمد شومان خبير الرأي العام وأستاذ الإعلام بجامعة عين شمس والدكتورة فاطمة القليني استاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس. يتناول الكتاب عبر ستة فصول بالشرح والتحليل الدعاية والإعلان وقراءة في خطاب الاعلان المعولم في الصحافة العربية ودور المرأة في اعلانات التلفزيون المصري، وأبعاد الاعلان التلفزيوني وآثاره الايجابية والسلبية على الأطفال ويختم الكتاب بمفاهيم ومصطلحات مختارة في علم الاجتماع الإعلامي.
**********
فلسفة الوعي الشعبي
* القاهرة مكتب الجزيرة عثمان أنور:
في محاولة لالقاء الضوء على مراحل الأفراد والجماعات والشعوب والأمم باعتبارهم مفتاح التطور والتقدم خاصة بعد أن تجاهلت النخبة العربية رؤية الجماعة الشعبية أو نظرتها للعالم يقوم الباحث الدكتور صلاح الراوي كتابه الجديد تحت عنوان «فلسفة الوعي الشعبي.. دراسات في الثقافة الشعبية» وهو مجموعة من الدراسات النقدية عن الثقافة الشعبية منها علم الثقافة الشعبية واختلال التعريفات وفلسفة الوعي الشعبي.
**********
نحو معجم للفلسفة العربية
* القاهرة مكتب الجزيرة:
في محاولة لتصحيح الأخطاء في الدراسات الفلسفية العربية وخاصة في استخدام المصطلحات المستخدمة في معجم الفلسفة العربية اصدر الدكتور عاطف العراقي استاذ الفلسفة بجامعة القاهرة احدث كتبه بعنوان نحو معجم للفلسفة العربية مصطلحات وشخصيات .
يحاول فيه تصحيح الاخطاء التي يقع فيها كثير من الدارسين سبق للمؤلف ان اصدر كتابه الفلسفة العربية والطريق الى المستقبل رؤية عقلية نقدية.
100 رسم وأكثر
**********
* القاهرة مكتب الجزيرة:
بعنوان 100 رسم وأكثر صدر لرسام الكاريكاتير المعروف محيى الدين اللباد كتاب جديد يتضمن أكثر من 100 رسم من الرسومات التي تعبر عن مراحل تطوره ومشواره الفني وقد نشرت معظم هذه الرسومات في العديد من المطبوعات والصحف المصرية والعالمية وكما نشرت اغلبها في الطبعة العربية من لوموند دبلوماتيك الفرنسية.
**********
مختار وهسيس الأحجار
* القاهرة مكتب الجزيرة:
هل يمكن ان يكون للأحجار صوت هذا ما يجيب عنه كتاب محمود مختار وهسيس الاحجار للمؤلفة الفنانة ماجدة سعد الدين تتناول فيه رحلة المثال محمود مختار والعوامل المؤثرة في فنه كما تضمن الكتاب عرضا لأهم اعماله مثل نهضة مصر والخماسين، حاملة الجرة، الحلم زوجة شيخ، فلاحة تملأ الجرة من النهر.
**********
أوراق النرجس
* القاهرة مكتب الجزيرة:
بعد مجموعتين قصصيتين صدر للأديبة سمية رمضان روايتها الأولى بعنوان أوراق النرجس وفيها تخطو خطوات واسعة عن مجموعتيها القصصيتين نحو اعادة تركيب هوية المرأة من خلال امرأة مصرية تعيش واقعا ممزقا والرواية تعد رحلة في الداخل والخارج معا لتأكيد قيمة الحياة.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved