أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th August,2001 العدد:10558الطبعةالاولـي السبت 6 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

استمرار التلكؤ في مجلس الأمن حول المطالب الفلسطينية
إسرائيل تتوغل مجدداً في دير البلح وتهدد بإعادة احتلال الخليل
* * غزة نيويورك الوكالات:
استمرت اسرائيل في أعمال التصعيد حيث توغلت أمس للمرة الثانية في دير البلح وهددت بإعادة احتلال حي أبو سنينة في قطاع غزة وسط أجواء سياسية دولية تتميز بالتلكؤ لوقف هذا العدوان وخصوصا في مجلس الأمن حيث تلوح واشنطن بالفيتو للاعتراض على صيغة المراقبين الدوليين فيما تقدمت بريطانيا بمشروع بيان كحل وسط، غير ان الفلسطينيين وصفوا مشروع البيان ب «غير المجدي» في تهدئة الصراع.فبالنسبة للاعتداءات الجديدة أفادت مديرية الأمن العام الفلسطيني أمس بأن الجيش الاسرائيلي توغل فجر أمس للمرة الثانية خلال أقل من عشرين ساعة في الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية في دير البلح بقطاع غزة وجرى تبادل كثيف لاطلاق النار أدى الى اصابة خمسة فلسطينيين بجروح.
وأكدت مديرية الأمن العام في قطاع غزة لوكالة فرانس برس «ان الجيش الاسرائيلي مستعينا بالدبابات والآليات توغل مرة اخرى فجر أمس في أراضي دير البلح حوالي ثلاثمائة متر وقام بعملية تجريف واسعة طالت عشرات الدونمات كما اقتلع اشجار زيتون».
وأشارت المديرية الى ان «الدبابات الاسرائيلية أطلقت عدة قذائف مدفعية تجاه منازل المواطنين التي أصيب بعضها بأضرار كما لحقت أضرار بموقع للأمن الوطني».
وأكدت مصادر طبية فلسطينية لفرانس برس ان خمسة فلسطينيين جرحوا برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي اصاباتهم متوسطة.
وأشار شهود الى ان تبادلا كثيفا لاطلاق النار جرى بين المسلحين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي خلال عملية التوغل والاقتحام التي شملت أيضا تفتيش بعض المنازل الفلسطينية المجاورة لمستوطنة كفر دروم في دير البلح.
هذا وقد هدد ثلاثة مسؤولين عسكريين في جيش وسلطة الاحتلال الاسرائيلي السلطة الوطنية الفلسطينية باحتلال الاجزاء الخاضعة لسيطرتها الكاملة في مدينة الخليل والبقاء فيها بصورة دائمة اذا استمر الفلسطينيون في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي على حد زعمهم .
وقال رئيس اركان جيش العدو الاسرائيلي شاؤول موفاز في حديث لاذاعة جيش الاحتلال أمس ان قواته على اهبة الاستعداد للعمل بمختلف الوسائل ضد الفلسطينيين بما فيها احتلال الخليل اذا واصلوا اطلاق النار من حي أبو سنينة في مدينة الخليل على البؤر الاستيطانية اليهودية في الخليل حسب زعمه .
من جانبه قال نائب رئيس الاركان الاسرائيلي موشي يعلون في تصريح مماثل انه لا يستبعد عودة قوات الجيش الاسرائيلي الى احتلال حي ابو سنينة والبقاء فيه اذا اقتضت الضرورة ذلك فيما هدد قائد قوات الاحتلال في الضفة الغربية جيري اسحاق بأن جيش الاحتلال سيدخل بعض المناطق الفلسطينية المحررة ويبقى فيها بصورة دائمة اذا استأنف الفلسطينيون اطلاق النار على قوات الاحتلال.
الى ذلك أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أمس ان احدى مجموعاتها تمكنت الليلة قبل الماضية من تدمير جرافة عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الاسرائيلي أثناء التصدي لعمليات التوغل التي قامت بها قوات الاحتلال لمدينة دير البلح الليلة قبل الماضية.
وقال بيان صادر عن الجبهة في غزة أمس ان المجموعة تمكنت من زرع عبوة ناسفة قرب مستوطنة كفار داروم قرب دير البلح وتم تفجير العبوة في جرافة اسرائيلية أثناء عملية التوغل التي قامت بها قوات الاحتلال مما أدى الى اعطابها واصابة سائقها بجراح.
ومن جهة أخرى فشل مجلس الامن الدولي في اتخاذ قرار حاسم بشأن الوضع المتأزم في الشرق الاوسط في الوقت الذي قامت فيه بريطانيا والنرويج بتقديم طلب للموافقة على بيان عن الازمة في محاولة لتجنب مشروع قرار عربي تعترض عليه واشنطن بحق النقض الفيتو.
وقالت مصادر دبلوماسية في تصريح لوكالة الانباء الكويتية انه من غير المتوقع ان يتم تحقيق اي تقدم يذكر في الجلسة المغلقة التي من المقرر ان يعقدها اعضاء مجلس الأمن اليوم «أمس» لمناقشة مشروع القرار العربي والطلب البريطاني/ النرويجي.وكان ممثل السلطة الفلسطينية في الأمم المتحدة ناصر القدوة قد قام بتوزيع مشروع قرار من جانبه يلقى مساندة دول المجلس يدعو من بين اجراءات اخرى الى نشر مراقبين دوليين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved