أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th August,2001 العدد:10558الطبعةالاولـي السبت 6 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

د. الشمري في حديث لـ«الجزيرة»:
السماح للقطاع الخاص بتشغيل عدد من العيادات المسائية لخدمة المراجعين
دخلنا في السنة الثالثة منذ انطلاق تجربة التشغيل الذاتي ولم نعانِ من أي تدنٍ في مستوى الخدمات
هناك هيكلة جديدة لسلم الرواتب للموظفين بالمستشفى وقد تتغير إلى الأفضل
* الرياض فارس القحطاني:
يعد مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون من المستشفيات القليلة التي وصلت إلى نطاق العالمية من حيث الرقي بمستوى العناية الطبية أو الخدمات الصحية، كما أنه قد نجح في تجربة التشغيل الذاتي للسنة الثالثة دون تدن في مستوى الخدمات الطبية المقدمة أو الأجهزة الطبية المستخدمة.
ومستشفى الملك خالد للعيون قد حاز على عدد من الجوائز العالمية وأهمها جائزة اللجنة المشتركة لجائزة هيئة الرعاية الصحية ست مرات. ومن هنا كان ل«الجزيرة» هذا الحوار مع الدكتور أحمد الشمري المدير التنفيذي للمستشفى والمشرف العام بالنيابة وإليكم الحوار:
السماح للقطاع الخاص بتشغيل عدد من العيادات المسائية
بداية سألنا الدكتور أحمد الشمري عن مدى صحة إدخال العيادات المسائية الخاصة عبر اشتراك القطاع الخاص في ذلك، ومتى يكون التطبيق الفعلي؟
أجاب أنه بشأن العيادات الخاصة كانت هناك توجيهات من معالي الوزير لمجلس إدارة المستشفى والتي تم دراسة هذا الموضوع بحيث كان هناك عدد من المستشفيات التي خاضت هذه التجربة ومنها مثلاً مستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى الحرس الوطني. هذا ما دعانا إلى الإقدام إلى مثل هذه الخطوة ونقوم بدراسة هذا الموضوع كما ان هناك أسباباً أخرى تتعلق بالمرضى منها التسهيل على المرضى وهناك قوائم انتظار طويلة لدى المستشفى وذلك لأن المستشفى تخصصي في العيون لذلك فإنه يستقبل حالات عديدة محولة من قبل المستشفيات الأخرى، كما أنه يوفر للمرضى المحتاجين علاجاً متخصصاً وكذلك الاستفادة من المكان والأجهزة وكذلك الأوقات التي لا يوجد بها عمل وبالتالي يمكن الاستفادة من هذه الأوقات. وقد تم دراسة هذا الأمر.
وسوف يعرض على مجلس الإدارة قريباً كما أنه إذا كانت هناك توجيهات من وزير الصحة بالبدء نكون على أهبة الاستعداد بعون الله، كما أنه لا يمكن أن يكون له تأثير على العيادات اثناء العمل أو الدوام الرسمي في المستشفى. وسوف يكون نوعاً من التسهيل على المرضى الذين يجدون صعوبة في القدوم اثناء النهار أو أوقات الدوام الرسمي. لذلك ستكون هناك عيادات مسائية تسهل الأمر.
البداية سوف تكون تجريبية في بعض العيادات المتخصصة ثم يتم التدريج كي تشمل جميع عيادات المستشفى.
التشغيل الفعلي هذا الأسبوع
وعن سؤال حول استخدامات التقنية الحديثة داخل المستشفى واستخدام الانترنت أجاب بأنه منذ بداية التشغيل الذاتي للمستشفى في سنته الثانية بدأت الدراسات منذ ما يقارب العامين وقد استكملت وطرحت على أرض الواقع. هذا الأمر سوف يتم التنفيذ الفعلي لاستخدامات الانترنت داخل المستشفى هذا الأسبوع وقد تم تجهيز جميع إمدادات الألياف وخطوط الاتصال الداخلي أو ما يسمى بالانترانت والانترنت وربط جميع عيادات المستشفى حيث يتطلب العمل في هذه الخدمة ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر وهذا الأمر سوف يسهل أولاً استخدام المعلومات وسرعة الحصول عليها ثانيا يساعد على الأعمال المكتبية. ويمكننا الاستفادة من هذه الخدمة بعد ثلاثة أشهر ولكن التوسعة الأكبر التي تأتي بعد هذه المرحلة اضافة إلى خدمات أخرى أو التوسعة لأي خدمات طبية اضافية فإنه سيكون هناك استعداد أو جاهزية الأساس. كما نتوقع بعد مرور عام من استخدام هذه الخدمات التقنية سوف يكون كل شيء مستكملاًً في المستشفى.
بنك العيون الفريد من
نوعه في الشرق الأوسط
وعن ما يتميز به المستشفى من وجود بنك العيون وهو الفريد من نوعه على مستوى الشرق الأوسط قال د. الشمري: يعد البنك الوحيد المتكامل بحيث إذا تم الحصول على قرنية من خارج أو داخل المملكة يتم التأكد بالكامل من سلامة هذه القرنية وبخطوات معينة وقبل عملية الزراعة يتم التأكد من القرنية بنسبة 100% حيث تكون هناك امتيازات كبرى على القرنية للتأكد من سلامتها وتجاوزها هذه الاختبارات. كما نقوم بتمويل أغلب المستشفيات التي بحاجة إلى قرنيات لمرضاهم، لذلك فهناك اتفاقيات بيننا وبين العديد من المستشفيات بحيث يتم ايصال القرنيات من البنك إلى المستشفى المحتاج إليها ويتم ذلك خلال ساعات حيث يتم القيام باختبارات للقرنية وكذلك معلومات عن المريض بحيث يتم التأكد من تطابق العينة مع المريض.
التشغيل الذاتي للسنة الثالثة
* ماذا عن مدى رضاكم عن تقييم تجربة التشغيل الذاتي للمستشفى؟
تحدث قائلاً بأنه يعتبر نقلة كبيرة جداً وممتازة وخاصة لهذا المستشفى والسبب أن الشركات التي كانت تشغل المستشفى عن طريق التعاقد بين هذه الشركات والدولة حيث نضع شروطاً ومواصفات دقيقة تخص الأقسام الحساسة ذات الشروط الصحية الدقيقة. وقد تم الاتفاق بحيث إذا بدأ التشغيل الذاتي تبقى المخصصات المالية كما هي كاملة. ويتم الحفاظ على نفس مستوى الخدمات المقدمة وتطويرها إلى الأفضل وإذا كانت المخصصات نفسها فإن ذلك سيؤدي إلى فارق ربحي وهذا الفارق سوف نستفيد منه في تسخيره لصالح المستشفى أو تطويره من حيث تبديل الأجهزة الطبية القديمة بأخرى حديثة لمواكبة تطورات العصر في هذه المجالات حيث وصلنا إلى 78 جهازاً حديثاً وتم تغيير جميع أجهزة التخدير بالمستشفى كما تم تغيير الأجهزة التي تقوم بمراقبة المريض سريرياً. كذلك زيادة عدد الموظفين وايجاد وظائف للتدريب حيث كان في السنة الأولى 20 متدرباً وهذه السنة 40 متدرباً حيث يتم إعداد كوادر سعودية شابة.
الطب الاتصالي والاستفادة منه
وبخصوص الطب الاتصالي ومدى استفادة المستشفى منه أوضح د. الشمري قائلاً: نحن لسنا على مستوى عال في هذا المجال لأن المستشفى متخصص في العيون ووجود أطباء متخصصين في جميع أجزاء العين على المستوى العالمي لذلك فإن الطب الاتصالي لا يكون له ذلك الدور الهام أو الرئيس في داخل أروقة المستشفى وأقسامه حيث يعتبر المستشفى من أحد أهم المراكز الطبية على مستوى العالم وكذلك فأنه يقوم بدور الاستشاري لعدد من المستشفيات داخل المملكة.
جائزة JKAHO العالمية
وحول حصول المستشفى على جائزة JKAHO العالمية في الطب من قبل هيئة طبية أمريكية أوضح أن هذه الجائزة مقدمة من اللجنة المشتركة لجائزة هيئة الرعاية الصحية وهي عبارة عن مواصفات موضوعة وتطبق في الولايات المتحدة الأمريكية وتعني هذه المواصفات السير في سياسة معينة واجراءات ويكون الموظفون لدى المستشفى على مستوى عال مما أدى إلى وصول المستشفى إلى نطاق العالمية لأن هذه اللجنة تزور المستشفى كل ثلاث سنوات مرة واحدة. لكن بتركيز بحيث يراجعون ملفات المرضى وكل ما له علاقة بتشغيل المستشفى. وهذا يطمئن المرضى حيث إن المستشفى تحصل على هذه الجائزة من أشخاص حياديين من خارج البلاد.
65% من الأطباء سعوديون
ومن جهته أوضح د. الشمري عن السعودة في داخل المستشفى على مستوى الأقسام بقوله: كان بداية التشغيل الذاتي أعطانا فرصة كبيرة للحركة والحرية حيث زدنا في الوظائف لصالح الشباب السعودي وكذلك تحويل بعض الوظائف التي كانت مشغولة من قبل الأجانب وعند انتهاء عقودهم يتم شغلها من قبل السعوديين. حيث كان عند افتتاح المستشفى طبيب سعودي واحد واليوم وصلنا إلى 65% من السعودة كما أن هناك توجيهات من معالي الوزير وبشكل مستمر.
مكتب تنسيق إعلامي
وعن إنشاء مكتب تنسيق إعلامي والسبب في التأخر في ذلك تحدث الدكتور الشمري قائلا: لقد كنا نتبع طريقة العمل ثم يأتي جمهور المراجعين هم الذين يتحدثون عن هذه الإنجازات وهذه التطورات التي يلاحظونها داخل المستشفى من حيث الرعاية والمواعيد وغيرها فاتضح أنه لا بد من التوجه إلى وسائل الإعلام لإيضاح الصورة الحالية للمستشفى أو التطور الحاصل داخل المستشفى حيث اكتشفنا أن لدينا موظفين لديهم علاقات وثيقة بوسائل الإعلام وبالتالي لا بد من إظهار ما لدينا لذلك كان لدينا تأخير في إنشاء المركز ولكن وجوده أفضل من عدمه.
وزارة الصحة ودورها الإرشادي
وحول التعاون بين المستشفى ووزارة الصحة ودورها الإرشادي أوضح د. الشمري بأنهم ومنذ نظام الشركات وذلك قبل البدء في التشغيل الذاتي نتعامل منفصلين تماماً ولكن يكون الاتصال بوزير الصحة مباشرة وليس وزارة الصحة لأنه المندوب المفوض عن المستشفى. وبأن دورها هو تقديم التقارير لوزير الصحة ولكن في التشغيل الذاتي أضيف بأن شكّل الوزير مجلس إدارة من المستشفى أو أعضاء من الوزارة ويطرح في هذا المجلس الأمور الرئيسية جداً وأصبحنا على اتصال أكبر مع أقسام الوزارة للتفاعل مع هذه الأقسام حيث كنا في السنوات السابقة مستشارين للعيون لدى وزارة الصحة وما زال النظام المالي منفصلاً عن المستشفى وتربطنا مالياً مع وزارة الصحة اتفاقية عبارة عن اتفاقية موقعة بين وزيري الصحة والمالية وأعضاء لجنة التشغيل الذاتي وذلك بمبالغ معينة ويتم صرفها وفق تسلسل معين ومختصر وتوجيهات واضحة جداً والحفاظ على نفس المستوى ونحن نتلقى دعماً قوياً من قبل وزير الصحة بحيث أصبحنا مميزين.
إعادة النظرفي سلم الرواتب والأجور
وفي سؤال عن إعادة ترتيب أو تجديد سلم الرواتب والأجور بالمستشفى أوضح أن الاتفاقية الموقعة بين وزيري الصحة والمالية في إحدى فقراتها توضح أن مراجعة الرواتب والمزايا لجميع الموظفين بعد سنتين من البدء في التشغيل الذاتي وكذلك فإن هذه الاتفاقية تجدد كل ثلاث سنوات وها قد دخلنا في العام الثالث من التشغيل الذاتي فبدأ نا بمندوب من الوزارة ومن وزارة المالية لدراسة هذا الأمر وقد بدىء في هذه الدراسة قبل خمسة أسابيع وكيف نكون بعد العام الثالث من التشغيل حيث يكون هناك قابلية في التغيير إذا كان هناك وفرة في المبالغ فإن بإمكانها أن تنعكس على المستشفى أو الاستفادة منها. كما أن هناك بعض الفئات التي تحتاج إلى إعادة النظر وكذلك هناك فئات تحتاج إلى أن تتسعود.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved