أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th August,2001 العدد:10558الطبعةالاولـي السبت 6 ,جمادى الآخرة 1422

عزيزتـي الجزيرة

مطلوب إعادة النظر في مخرجات التعليم بعد المتوسطة
النجاح بامتياز في الثانوية العامة تحت المجهر
أصبحت صحفنا في هذه الأيام تناقش نسب النجاح وتقديرات 100% التي هبت رياحها على مدارسنا من سنوات قريبة حتى أصبحت الثقة بين جامعاتنا ومدارس التعليم العام حكوميا وأهليا محل شك. وهو شك في محله فكم من طالب انخدعت به مقاعد الجامعات بدرجة ممتاز لم يستطع مواصلة الدراسة لا لشيء إلا لضعف في إعداده.
قبل سنوات تمتد إلى العشرين عاما كان اختبار الثانوية العامة أو الكفاءة المتوسطة أو الشهادة الابتدائية همَّاً يحسب له من قبل القائمين على التعليم أو الأسر أو الطلاب. وتعقد له اللجان وتستنفر له الطاقات.
وبعد ان كثر العدد من الطلاب استثنيت المرحلة الابتدائية ثم أعقبها بسنوات الكفاءة المتوسطة من مركزية الأسئلة والتصحيح وفيه إيجابيات كثيرة، لأنني أعتقد أن التعليم إلى نهاية المرحلة المتوسطة حدّ أدنى للتعليم إن لم يكن الزامياً ويكفي فيه تعلم المعارف الدينية واللغة العربية وشيء من العلوم كما هو المنهج الآن.
أما نهاية المرحلة الثانوية فبقيت مركزية الأسئلة ومركزية التصحيح مع تغير في أسلوب المراقبة بما جعل نسبة الامتياز للمرحلة الثانوية هذا العام 13% في أعداد الخريجين.
أما كيف حدث هذا؟ فأرى وقد أكون مخطئاً
ان خريجي المرحلة المتوسطة والذين يصبون حتماً في المدارس الثانوية لعدم وجود المعاهد والمدارس التي تستقبل ذوي المهارات المهنية الذين يستطيعون السير في المهن لتبقى الثانوية لذوي القدرات العقلية التي تستطيع السير في تخصصات علمية عليا قاد هذا الزخم من الطلاب في المدارس الثانوية مسايرة لمستوياتهم المتدنية تغيير لائحة الاختبارات بما يوافق تلك المستويات وذلك من أجل عدم رسوب الطالب سنة أخرى بما يشكل عبئاً على وزارة المعارف أوما يسمى بفاقد التعليم. عندها نجح من لا يستحق النجاح وانعدمت عند المجد روح المثابرة حيث لم يعد هناك قيمة للتفوق في ظل نجاح الجميع.
ويصل الكل إلي الثالث الثانوي عندها تشعر المدارس أنها أمام حالة لابد من الخلاص منها فتبدأ بمنح الدرجات لطلاب الثالث الثانوي في الفصل الدراسي الأول واختبار منتصف الفصل الثاني ويحقق الطلاب نسبا فلكية ثم يأتي اختبار نهاية الفصل بأسئلتها المركزية ولكن اللجان مدرسية وبالتالي لا تسأل عن بعض اللجان حتى أصبحت المدارس تتبارى في من هي اكثر عدداً من طلابها بدرجة ممتاز يسبق ذلك درجات التربية البدنية والقرآن الكريم والمطالعة والمواد الشفهية الأخرى والتي تتراوح الدرجة من 97 إلى 100. مع أن الكثير من الطلاب لم يلبس ملابس الرياضة أو به إعاقة جسدية لا يستطيع السير ومع ذلك درجة البدنية 100 ناهيك عن درجة المواد الشفهية .
أما كيف الخلاص من هذه الحقيقة فيجب ان يعاد النظر في مخرجات التعليم بعد المرحلة المتوسطة ولتكن دراسة الثانوية وفق شروط ونسب محددة حتى يصل الطالب إلى الثالث الثانوي وهو يرتكز على ثوابت علمية وقدرة على السير في آفاق العلوم.
أما والحالة الراهنة وحتى يتحقق الحلم السابق فأرى إعادة النظر في الاختبارات وفق مايلي: 1 ان لا تدخل درجة اختبار الفصل الأول في المجموع النهائي لشهادة الثانوية بل تكون شهادة قبول لدخول اختبار الفصل الثاني. 2 ان تكون درجة اختبار الفصل الثاني 100 درجة لورقة الاختبار دون درجة أعمال سنة.
3 ان يعاد النظر في لجان الاختبار ب:
دمج المدارس القريبة في لجنة واحدة يتولى مراقبتها إداريون ومراقبون من مدارس مختلفة. منع المدارس الأهلية من إقامة لجان خاصة بها بل تدمج مع المدارس الحكومية.
4 متابعة الطلاب الذين حصلوا على درجات ممتازة في الأعوام السابقة واللاحقة ومعرفة مدى تفوقهم في ما بعد الثانوية ومن ثم تحديد المدارس وإدارات التعليم التابعين لها ومحاسبة من كان وراء تلك النسبة فإن كان حقاً فتوجه للمدرسة والإدارة شهادات الشكر، وإن كان اخفاقاً فتسأل عن سبب اخفاقه.
قد يتبادر إلى الذهن عدم تحقيق ذلك وخصوصا في توحيد اللجان. فأذكر ان شهادة الابتدائة في بيشة في مدرستين لجميع طلاب السادس الابتدائية في التسعينات الهجرية حاضرة وبادية كنت يومها أسكن بمسافة تبعد ثمانين كيلاً. لم يقف دون ذلك وعورة الطريق وغربة الصغير والسكن في «غزبة» مؤقتة بل وصلنا إلى مراكز الاختبار على «ظهر لوري» أين نحن من ذاك الواقع في الوقت الحاضر؟!
ثم أين دور السجل الشامل للمعلومات للطالب الذي أثقل كاهل المدارس من الأول الابتدائي إلى الثالث الثانوي ثم لِمَ لايكون مرافقا لشهادة الثانوية مثله مثل شهادة حسن السيرة والسلوك التي أرى أن يستعاض عنها بسجل يرصد سلوك الطالب ومواظبته لكل مرحلة وليس إعطاءه صكا يثبت براءته وهو طيلة سنواته الثلاث في المرحلة قد تزيد إلى اكثر من خمس سنوات، صكا ممهوراً من المدرسة يحق له بموجبه ان يتسنم أي وظيفة وهو الذي غاب وتأخر وضرب زميله واعتدى على معلمه طيلة سنوات دراسته.
أرى ان يستعاض عنها بدرجة تراكمية من بداية المرحلة وخصوصا مرحلتي المتوسطة والثانوية بأن يوضع مثلاً درجة 100 للمواظبة ومثلها للسلوك كالتالي:
المرحلة/ المتوسطة/أو الثانوية
الصف/ المواظبة /السلوك
الأول/ 30 /30
الثاني /30 /30
الثالث /40 /40
المجموع /100 /100
وقد نضع الأربعين للأول الثانوي بدلا من الثالث الثانوي.
عندها يحسب الطالب حساب الدرجة من أول ما تطأ قدماه المدرسة وتكون هذه الشهادة عوضا عن شهادة حسن السيرة والسلوك.
إنها تداعيات معلم مخضرم درس واختبر الكتاب كاملا واختُبر في لجان عامة ودرس وعلم وفق النظريات الحديثة!!
محمد بن عبدالله بن حويل الشهراني

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved