أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th August,2001 العدد:10558الطبعةالاولـي السبت 6 ,جمادى الآخرة 1422

الريـاضيـة

أندية الشمال تريد أن تضع حداً لسيطرة فريقي العاصمة
المرحلة الأولى من بطولة إيطاليا تنطلق اليوم
* * روما أ.ف.ب:
تأمل أندية الشمال المتمثلة بيوفنتوس وميلان وانتر ميلان التي طالما سيطرت على بطولة الدوري الايطالي ان تستعيد سطوتها على اللقب بعد ان انتقل في السنتين الماضيتين إلى العاصمة وتحديدا إلى خزائن لاتسيو ثم روما. وفازت أندية الشمال ب54 لقبا من اصل 96. ومن اجل ان تستعيداللقب فان جميعها اجرت تعديلات خصوصا على الجهاز التدريبي لها وعززت صفوفهابعدد من اللاعبين استعدادا للموسم المقبل الذي ينطلق اليوم السبت.
وتعاقد يوفنتوس العريق مع مدربه السابق مارتشيلو ليبي خلفا لكارلو انشيلوتي. في حين حل التركي فاتح تيريم مكان تشيزاري مالديني في فريق ميلان. وكذلك فعل الارجنتيني هكتور كوبر مكان المحلي ماركو تارديللي في انتر ميلان.
وكان يوفنتوس خسر اللقب في الموسمين الماضيين في المرحلة الاخيرة وغالبا ما كان الفريق الملقب ب«السيدة العجوز» يجري تعديلات طفيفة على صفوفه مع بداية كل موسم. لكن هذه المرة اجرى تغييرا جذريا. واضطر يوفنتوس إلى الاستغناء عن صانع العابه الفرنسي زين الدين زيدان بعد ان دفع ريال مدريد مبلغا خياليا للتعاقد معه. لكنه في المقابل دفع مبالغ طائلة لتعزيز صفوفه وكانت معظم هذه التعزيزات ذي طابع دفاعي.
فقد تخلى الفريق عن حارس مرماه الهولندي ادوين فان در سار وتعاقد مع الدولي المحلي العملاق جانلويجي بوفون مقابل 34 مليون دولار. واضطر إلى دفع مبلغ مماثل تقريبا (5ر31 مليون) للحصول على خدمات المدافع الفرنسي الصلب ليليان تورام من بارما.
وعزز يوفنتوس وسطه بشراء التشيكي النشيط بافل ندفيد الذي يجيد الدفاع وتسجيل الاهداف مقابل30 مليون دولار ايضا. قبل ان ينهي عملية التعزيز بالتعاقد مع المهاجم التشيلي مارتشيلو سالاس ليحل مكان فيليبو اينزاغي المنتقل إلى ميلان. ويدرك ليبي ان لا بديل عن الفوز باللقب او في دوري ابطال اوروبا ليروي غليل انصارالنادي ومسؤوليه بعد سنتين قاحلتين خصوصا بان الاخيرين لم يترددوا في اعطائه شيكا على بياض للتعاقد مع اللاعب الذي يريد.
في المقابل يأمل مدرب ميلان الجديد فاتح تيريم ان تنتقل عدوى نجاحاته في المنتخب التركي في اواخر التسعينات ثم مع غلطة سراي في الماضي القريب إلى ميلان.
وكان تيريم نجح في قيادةمنتخب بلاده للمشاركة في كأس الامم الاوروبية للمرة الاولى عام 1996 في إنجلترا. قبل ان يتولى الاشراف على غلطة سراي ليقوده على ان يصبح اول فريق تركي يحرز كأسا اوروبية عندما تفوق على ارسنال الإنجليزي في نهائي كأس الاتحادالاوروبي عام 2000.
وكان نجاحه جوازه إلى الدوري الايطالي حيث تعاقدمعه فيورنيتنا مطلع الموسم الفائت. وكانت بداية تيريم صعبة مع فريقه الجديد الذي لم يفز في مبارياته الخمس الاولى. قبل ان تتحسن الامور كثيرا فيما بعد. بيد ان خلافات على تجديد عقده ادت إلى تركه الفريق.
وعزز الفريق صفوفه باكثر من ورقة رابحة ابرزها صانع الالعاب البرتغالي روي كوستا واضاف اليه المهاجمين فيليبو اينزاغي والاسباني خافي مورينو ابرز هدافي دوري بلاده في المواسم الاخيرة. علما بان الفريق يضم ايضا الاوكراني الرهيب اندريه شفتشنكو.
ويقود الفريق المدافع الانيق باولو مالدينيو المخضرم اليساندرو كوستاكورتا والمدافع البرازيلي روكي جونيور.
وسيكون الضغط كبيرا على تيريم لان الفريق مطالب بالفوز دائما واستعادة امجاده كما فعل في الثمانيات ومطلع التسعينات بفضل ثلاثيه الهولندي ماكرو فان باستن ورود خوليت وفرانك رايكارد.
ويصبو انتر ميلان إلى لقبه الاول منذ عام1989 ويتوسم كثيرون خيرا من التعاقد مع كوبر الذي اثبت بانه احد افضل المدربين في اوروبا لانه يتمتع بمهارة تكتيكية عالية كما اثبت ذلك مع مايوركا وفالنسيا الاسبانيين في السنوات الثلاث الاخيرة. وما يزيد من تفاؤل انصار الفريق ورئيسه ماسيمو موراتي الذي انفق اموالا طائلة في السنوات الخمس الاخيرة. امكانية استعادة البرازيلي رونالدو مستواه السابق هذا الموسم ليشكل ثنائيا خارقا مع كريستيان فييري. وكان موراتي دفع قبل نحو اربعة مواسم 80 مليون دولار للتعاقد مع اللاعبين لكنهما لعبا فقط حفنة من المباريات سويا. وعزز الفريق صفوفه بالتعاقد مع الجناح البرتغالي سيرجيو كونسيساو والمدافع ماركو ماتيرازي والحارس العملاق فرانشيسكو تولدو وهو يضم ايضا الهولندي سكلارنس سيدورف والفرنسي لوران بلان.
اما روما حامل اللقب فلم يبادر إلى الانفاق ربما لاقتناع مدربه القدير فابيو كابيلو بقدرة لاعبيه على الاحتفاظ باللقب. اما ابرز المنتقلين إلى صفوفه لاعب الوسط الدولي دييغو فوزر والمهاجم الواعد انطونيو كاسانو. في المقابل. فان جاره لاتسيو خسر افضل لاعبين في صفوفه وهما لاعبا الوسط الارجنتيني خوان سيباستيان فيرون والتشيكي بافلندفيد. لكنه سارع إلى التعاقد مع صانع الالعاب الاسباني غايزكا مندييتا والايطالي الدولي ستيفانو فيوري لسد الثغرة.
ويملك لاتسيو خطا هجوميا قويا بوجود الثنائي الارجنتيني هرنان كريسبو وكلاوديو لوبيز بالاضافة إلى المدافع الصلب اليساندرو نستا.
المرحلة الاولى
ويستهل روما حملة الدفاع عن لقبه ضد مضيفه فيرونا. في حين يلعب يوفنتوس وصيفه مع مضيفه فينيتسيا. ويستضيف لاتسيو بياتشنزا العائد إلى دوري الاضواء.
وفي باقي المباريات. يلعب بولونيا مع اتالانتا. وبريشيا مع ميلان. وفيورنتينا مع تشيفو فيرونا. وانتر ميلان مع بيروجيا. وليتشي مع بارما. واودينيزي مع تورينو.
وينتهي الدوري الايطالي في 5 أيار/مايو لتمكين اللاعبين المدعوين من قبل مدرب المنتخب جوفاني تراباتوني من الاستعداد جيدا لنهائيات مونديال2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا.
فيما يلي اسماء الاندية الفائزة ببطولة ايطاليا لكرة القدم في الاعوام العشرين الاخيرة:
1982:يوفنتوس
1983:روما
1984:يوفنتوس
1985:فيرونا
1986: يوفنتوس
1987: نابولي
1988: ميلان
1989: انتر ميلان
1990: نابولي
1991: سمبدوريا
1992: ميلان
1993: ميلان
1994: ميلان
1995: يوفنتوس
1996: ميلان
1997: يوفنتوس
1998: يوفنتوس
1999: ميلان
2000: لاتسيو
2001: روما
2002: ؟؟؟؟

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved