أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th August,2001 العدد:10559الطبعةالاولـي الأحد 7 ,جمادى الآخرة 1422

مقـالات

المتابعة والتوجيهات السديدة لحماية حقوق المتهم والسجين
سليمان بن عثمان الفالح
إن الزيارة التي قام ويقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز حفظه الله الى السجون ودور التوقيف ودور الملاحظة الاجتماعية ومؤسسة رعاية الفتيات ومركز رعاية شؤون الخادمات ومكتب مكافحة التسول بمنطقة الرياض . ضمن الاهتمام والحرص الذي توليه الدولة لمواطنيها ومن يقيم على أراضيها للتحقق من مدى مشروعية إيقاف المتهمين من عدمه ولتحقيق العدالة التي أمر الله سبحانه وتعالى بها وكذلك لإسداء التوجيهات الحكيمة والمتابعة السديدة وحث المسؤولين وجميع العاملين في هذه الأجهزة على سرعة الانجاز وعدم التقصير في ما أوكل إليهم من عمل وخاصة هذه الفئات من المجتمع وللتأكيد على إعادة تأهيلهم لتكون فئة صالحة عاملة في المجتمع.
وأن المملكة منذ أن تأسست على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله وهي تحكّم شرع الله «الكتاب والسنة» في جميع مجالات الحياة، وتسهر على راحة مواطنيها ومن على هذه الارض الطاهرة، وان للتوجيهات الكريمة والزيارات التفقدية من صاحب السمو الملكي الأمير/ سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير/ سطام بن عبدالعزيز وغيرها من الزيارات التفقدية لولاة الأمر وكبار المسؤولين والتي تؤكد مدى حرص الدولة على رعاية مواطنيها ضمن السياسة الحكيمة للدولة في تحقيق الأمن والاستقرار وتهيئة سبل الراحة وتطوير جميع الأجهزة الحكومية لكي تقوم بواجبها على أكمل وجه.
وأن إنشاء هيئة التحقيق والادعاء العام يعدُّ نقلة حضارية في تحقيق العدالة للمواطنين والمقيمين. حيث إن من ضمن اختصاصاتها:
الرقابة والتفتيش على السجون ودور التوقيف وأي أماكن تنفذ فيها احكام جزائية والقيام بالاستماع الى شكاوى المسجونين والموقوفين والتحقق من مشروعية سجنهم او توقيفهم ومشروعية بقائهم في السجن او دور التوقيف بعد انتهاء المدة. واتخاذ الاجراءات اللازمة لإطلاق سراح من سجن أو أوقف منهم بدون سبب مشروع، وتطبيق ما تقتضي به الأنظمة في حق المتسببين في ذلك.
وأن ارتباط الهيئة بصاحب السمو الملكي الأمير/ نايف بن عبدالعزيز ، واشرافه المباشر على اعمالها جعلها تخطو وترتقي بسرعة وبإتقان لما لسموه من أيادٍ عظيمة وتوجيهات حكيمة ودعم ومتابعة مستمرة لأعمال الهيئة، وكذلك من صاحب السمو الملكي الأمير/ احمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية حفظهم الله.
أدام الله على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان والاستقرار في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله .
*نائب رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved