أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th August,2001 العدد:10559الطبعةالاولـي الأحد 7 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

إصدارات
صدور العدد «133» من مجلة العالمية
* كتب فهد المطرفي:
صدر العدد«133» من مجلة العالمية من الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية والذي احتوى على مجموعة من الموضوعات الهامة من مقالات وتقارير وتحقيقات وغير ذلك.
فقد كان موضوع غلاف المجلة لهذا العدد حول أرض فلسطين، أرض القداسة والطهارة والبركة والتي هي في قلب كل مسلم.
استهلت المجلة بتقرير هام حول فن التربية للأطفال وأهميته. وأعقب ذلك حوار مع أمين عام الندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور مانع بن حماد الجهني تحدث من خلاله عن دور ندوة الشباب الإسلامي وأسباب إنشاء هذه اللجنة وغير ذلك من الموضوعات الهامة.
وفي موضوع الدراسات نشرت المجلة في هذا العدد دراسة حول خطط التدريب الإداري للمؤسسات الخيرية.
وكتب الدكتور محسن محمد صالح موضوع «حقائق أساسية حول القضية الفلسطينية».
ومن تحقيقات المجلة تحقيق حول جزر «هاييتي» وكونها أرضاً خصبة لانتشار الإسلام.
وفي المجلة العديد من الموضوعات الأخرى والمقالات والآراء.
************
صدور عدد جديد من مجلة القافلة
* الظهران حسين بالحارث:
صدر عن ارامكو السعودية العدد الجديد من مجلة القافلة لشهر جمادى الآخرة 1422ه، والذي احتوى على العديد من المواضيع القيمة التي تهم القارئ والمتتبع لأبواب هذه المجلة، فالغلاف يحمل صورة لفن العمارة الذي تشتهر به معظم الدول العربية والإسلامية ويتحدث موضوعه عن جائزة قد لا يعرفها الجميع وهي جائزة «الاغا خان للعمارة» التي تأسست عام 1980م، كما ان هذا الموضوع يشتمل على العديد من الصور النادرة التي حازت على هذه الجائزة.
واستعرض العدد موضوعاً مهماً عن الحفريات الدقيقة في التنقيب عن البترول ودور علم الجيولوجيا في التنقيب والانتاج والتكوين الارضي لمنطقة الظهران ومعلومات أخرى قيمة وتاريخية قد يستفيد منها الباحثون.
وتحت عنوان «الإنتاجية ووسائل تنميتها» افردت القافلة موضوعاً هاماً إذ تلقى الانتاجية كما جاء في الموضوع اهتماماً بالغاً من الدول المتقدمة والدول النامية على السواء، حيث خصصت دراسات اكاديمية اعدها الباحثون في النواحي الإدارية والاقتصادية، وجاء في الموضوع ان الانتاجية الجيدة هي تعبير عن نجاح الإدارة في تحقيق اهدافها وانعكاس لكفاءتها في تحقيق التوازن بين مختلف عناصر الإنتاج وهي تعبير صادق عن كفاءة اجهزة الدولة في إنتاج السلع والخدمات مما يعطيها قوة اقتصادية في الداخل والخارج.
ونشرت القافلة موضوعاً بعنوان «الإدارة السليمة لموارد المياه» وهو موضوع حساس عقدت لأجله الكثير من المؤتمرات والندوات وشغل الاهتمام العالمي، وجاء في الموضوع، ان استهلاك البشر المتزايد للمياه قد حفز الرأي العام الدولي الى تتبع المؤشرات التي تدل على تناقص كميات المياه وان الاحصاءات تشير الى ان نسبة استهلاك المياه في القرن العشرين تضاعفت في الفترة ما بين 1900 1995م ست مرات أي ما يعادل أكثر من ضعف التزايد السكاني وسوف يواجه ثلثا العالم في عام 2025م أزمات مياه خطيرة نظراً لتزايد الطلب بفعل تكاثر السكان. وقد غطى الكاتب جوانب مهمة لهذا الموضوع على سبيل المثال لا الحصر، تلوث المياه ومخاطره على الصحة العامة والزراعة والري والتطلع الى المستقبل حول الإدارة السليمة للمياه.
وضعت المجلة مواضيع أخرى متنوعة من أهمها «معالم قرآنية في الألوان» و«داء ترقق العظام» و«الاعتناء بالصغار في عالم الحشرات».

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved