أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th August,2001 العدد:10559الطبعةالاولـي الأحد 7 ,جمادى الآخرة 1422

الفنيــة

بعد انتقاد صادف مولدها
«أنشودة المطر» تعود من جديد لمنصات الروائع
استفاد فنان العرب من جغرافية النص المعقدة فحاد باللحن عن التقليد أسلوب ملحمي يعكس هوية الكلمة تعميق دلالات الكلمة باللحن التصويري
* قراءة وتحليل عبدالرحمن الناصر:
حاول فنان العرب في كثير من التجارب الناجحة السابقة الخروج عما كان مألوفاً في التلحين، وأطلق لخياله الخصب العنان بإنتاج مميّز ورؤى جيّدة استوحى تفاصيل ألحانها من واقع جغرافية القصيدة أو النص المغنى، فعرف كيف ينسج من رعشة الحرف واتجاه المفردة إحساس اللحن بشكل تصويري عمق فيه دلالات الكلمة ليجعل من الاغنية توليفة رائعة من عناصرها المتنافرة مادياً المتناسقة حرفياً.
وهنا إحدى هذه الروائع التي خرج فيها صاحبنا عن خط سير النمط التقليدي، وألهب مقاطعها بانتهاجه للشكل الملحمي في صياغة ألحانها وبتنويع بديع للمقامات و الإيقاع زاد من روعتها ذلك التوزيع الجميل الذي اعطى في الختام الهوية الكاملة للأغنية.
ف«أنشودة المطر» بالرغم من ذلك النقد الذي قوبلت به في بداية ظهورها إلا انها تعد من الأغنيات الخالدات في مسيرة محمد عبده.
وهذا النقد لم يكن سوى رد فعل طبيعي لجمهوره لأنه لم يتعود منه مثل هذا النوع من الألحان بل إنه يمثل ظاهرة صحية لعظم الدهشة التي خلفها هذا الإنتاج الرائع في وجوه محبي فنان العرب.
ولكن ومع مرور الزمن، أدرك غالبية من انتقدوا «أنشودة المطر» في البدء ماهية الأغنية بعد ان غاصوا في براحات شرفاتها المسكونة بالإبداع المثقلة بالدهشة والروعة.
وسأحاول هنا أن أتناول هذه الأغنية الخالدة بنوع من التحليل لمفردات اللحن وأتمنى أن أكون موفقاً.
المقام/ كرد من فصيلة العجم وله عدة فروع
الإيقاع/ الوحدة الكبيرة «مذهب» متنوع بعمق العمل
ألحان محمد عبده
كلمات بدر شاكر السياب
دخول الادليب موزع ما بين آلات السحب..Mi Ro..Ri..) بيمول Ri..Do..) Miبيمول Mi.. Fa..Ri.. بيمول Ri.. لزمة من القانون ترجع الجملة الاخيرة.. Do..Ri..
تلاعب بالاحرف الى Rلزمة قانون مرجعه وتسليمه بهدوء من La.. Ci.. الى بيمول الى حرف Ri...
بطبيعة الحال كانت هبوطا من Miبيمول التي اتت بعد CiLaبيمول.. «واس» لدخول المذهب مع الايقاعات 4/4 دم.. تك تك.. Sol..La وFa.. بيمول.. هبوطا «C بيمول»..Do..Mi بيمول الى..La..Sol..Fa ارتكاز «Fa» وتسليمه للصولو.. Ci بيمول من La.. الى Ri.. صولو ساكس مرجع لاعادة المذهب مع اللزم من آلات المقسوم ونقله الى مقام «السيكات» من الدست.. صعوداً الى Sol....cla نصف بيمول الى الحرف..Do..Ri بيمول..Ri مرجعه الادليب وتسليمه لدخول المطرب لأداء المذهب من Ci بيمول..Do..Mi بيمول..Riمرجعه الادليب مرجع واحد اما المزيكا المصاحبة للايقاع فرجعت ثلاثا للتناسق واعطاء العازفين فرصه لأداء الصولوهات وإعادة موسيقى المذهب.. «عيناك» من.. Ri..So..Fa ولزمه Sol..Fa..Mi بيمول كما ذكر سابقا غابتا نخيل من Sol..Ci بيمول.. Sol..Fa..Mi..La..Sol..La بيمول.. لزمه..Mi بيمول.. Do «ساعة السحر».. Do..Ri..Mi بيمول..La لزمة من Mi.. بيمول..Fa..Sol «او شرفتان راح ينأي منها القمر»..Ri..Sol..Ci بيمول..Sol..La.. لزمه Fa..Mi بيمول..mi بيمول..Ri..Mi..Do بيمول..Sol..Fa..Do لزمه..Ri..Mi بيمول..Fa..Mi بيمول بسحب Ri.. «مرجعيه» «عيناك حين تبسمان.. تورق الكروم وترقص الأضواء كالأقمار في نهر.. الخ» من Sol..Fa Sol..Ri ونهاية الجملة لزمة وكانت هبوطاً طبيعياً.. ومرجع للمذهب «عيناك».. كأن ما تنبض في غورتهما النجوم «أنشودة المطر» Ri....Doالى احرف.. La..Sol «مطر..مطر» كانت التسليمة Sol ملازمة للايقاع 4/4 والدخول الى نهاية المذهب «بمطر» ومرافقه من بعد كأداة مذهلة ولفت الانتباه الى هذه الجملة وفي نهايتها أخذ المطرب Sol بيمول مع Faبيكار وذلك للخروج على غير المعتاد بهذه الجملة ولكن لماذا توغل وخرج من مقام المذهب في «كأن كأن» الى الدست.. وتحويل الايقاع من الوحدة الكبيرة الى الرومبا هل هو اثبات لان يقول هذا انا محمد عبده بعد «الاس» Ciبيمول.. La....Ciبيمول الى Sol.. مرجعة فرقة تنم صولو..Do Ci.. بيمول.. Doالى ..Do ايضا فاء دخول الارتام «رومبا» مع بقيمة الفرقة ولكن في «الدم» بعده «إس» قصيرة.. تعمل الفرقة لزمة في نصف زمن «إس» Fa..Mi نصف بيمول وكانت رائعة ..Bi ولذا تحول المقام الى «بيات» على..Ri دخول الايقاعات مرة اخرى بعد اللزمة مع الفرقة من..Ri..Fa..Sol.. الى Mi....Ri وهذا كان هبوطا وبلزمة من آلة منفردة ثم..Ci بيمول..La الى Sol رشف يرجع الحرف ثم هبوط على حروف Bi..Fa..Miولكن هنا سلم جميل بطريقة السنكوب من Fa الى Ri ثم هبوطا من Ri الى Ri «وهدوء موسيقي يأتي على احرف Ri..Fa..Mi نصف بيمول مع دخول Sol La.. بحيث ..Fa..Mi نصف بيمول مرجعه Sol..La..Fa..Mi نصف بيمول Ri وصعوداً بأحرف متصلة Miبيمول Ri....Fa..Mi وهبوطا الى Ri لتعود الجملة السابقة في الهدوء.. كل هذه الجمل مرجعة لأخذ الصولوهات في الناي والكمنجة والجيتار وتسليمه من Ci بيمول وارتكاز على La أتعلمين ..Sil..La الى ..La لزمه في القرار..Do..Do..Ci..Ci بيمول..La «أتعلمين اي حزن يبعث المطر» ..Ri..Sol.. الى..La وكيف Ri....Ri لزمة Do..Ci بيمول ليشعر الوحيد فيه بالضياع ..La..Ci بيمول الى La..Ci بيمول..Do هذه الجملة مرجعه كلزمة.. كالمعتاد «كأن طفلاً بات يهذي قبل ان ينام» تستمر «كأن» ثم Ci Do بيمول الى Sol بالتناوب بهذين الحرفين.. «بأن امه التي» Ci بيمول.. Sol الى احرف.. Ri «افاق منذ عام» ..Mi..La الى Ri «فلم يجدها» لزمة Mi..Ri بيمول «ثم حين لج في السؤال» Ri....Sol.. وصولا الى بيمول Sol «قالوا له» La..Ci نصف بيمول..Do..Sol «بعد غد تعود لابد ان تعود»، وهنا تتغير الجملة فجأة بحيث تعود Mi إلى الوضع الطبيعي بيكار.. Sol..Mi الى..Fa مرجعة بعد اللزمة لأداء «لابد ان تعود» ومن الطبيعي ان يعود هو ايضا للجملة اللحنية السابقة «أتعلمين» مرجع كاملة ثم اتجه الايقاع الى الوحدة الوسطى بعدما كان يتدارج مع «الدومبا» بالحروف الموسيقية كذلك ذهبت الى نغم الحصار وهو من فروع الحجاز تبدأ بلزمة Mi بيمول..Ri...Do بيمول «فتستفيق» من Ri....Do بيمول الى «Ri....Ri» ارتكاز «السماء» كان على حرف Mi «خاف من القمر» اتت بالتناوب بين ولذا هم بتسليمه «القيثار» من حروف Mi و Fa و Do و Ri وتعود جملة «أتعلمين» وقالوا له هذه الجملة الصغيرة في القصيدة تغير الايقاع في رومبا الى خيالي «دم تك اس تك» وفي النهاية المرجع سلم يعود به صوت محمد عبده الى مقام «البيات» معطر تعود من جديد لتختتم به هذا الكوبليه صولو قالتFa..Solمرجعة ثم Ci..Do بيمول مرجعة لتمهيد الدخول الى مقام بيات على النوى فالدخول من آلات السحب..Fa صعوداً Do فاء..Do..Ri..Riبيمول فحرف Sol «نوى» وترجع من Do الى Sol ثلاث لتمهيد دخول الفرقه في Doالى Sol ثلاث لتمهيد دخول الفرقة في Sol الى Sol وهبوط في Sol والتلاعب بالحروف Ci..Do.. بيمول الى قرار La..Sol صعوداً ولزمة «اورج» والقانون اتى سابقا من Mi بيمول الى Do.. ومن Sol الى Solالسابقة وتستمر آلات من Mi نصف بيمول الى La بيمول و..Mi نصف بيمول الى Sol وتستمر هذه الجملة بهدوء مرجعة ثلاثا قبل التسليمة Sol..Fa..Sol.. «ومقلتاك تطيفاتي مع المطر» من Fa..Sol الى Ri مع اس «الايقاع الرومبا.. Ri..Mi بيمول الى «Fa..La» ولزمة «عبر امواج الخليج تمسح كأنها تهم بالشروق اعادة للجملة السابقة مع الاختلاف نسبيا في بعض الحروف ويعود الاس للايقاع ولكن.. هنا في جملة كأنها Fa..Ci بيمول تستمر مع مشاركة La..Do.. بيمول..Sol «اصيح بالخليج»..Mi بيمول Ri..Do وحروف النوى كلزمة.. «يالخليج ويرجع الصدى كأنه النشيد» من Mi.. بيمول..Ri اصيح بالخليج Ci بيمول..Fa امتدادا لحرفي للاحرف الى Do كارتكاز جديد لتحويل المقام الى نهاوند مع استمرارية الايقاع «الرومبا» واهب اللؤلؤ والمحاور والردى Mi..Do بيمول استمرار الى Fa واسمع الصدى من لجة القرار في Lo..Sol وكذلك Mi..Fa بيمول في كل قطرة من المطر وصعوداً في Mi..Do بيمول «مطر مطر» مطرب مرجع كورال ايضا مرجعة في المطرب والكورال بالتناوب الى.. انشودة المطر وكذلك مرجعة ثلاثا على نغم «العجم» في قطرة في المطر مطر.. مطرب وكورال مرجع في Mi بيكار..Ci..Do..Ri بيكار ..Lo هبوطا الى Mi بيكار ثم صعوداً «هي ابتسام في انتظاري مبسمة جديد.. او جملة توردت على فم الوليد.. من Ri..Do الى Mi.. نصف بيمول..Do مرجعه في عالم الواهب الفني واهب الحياة، فيMi..Sol..Ci..La..Sol..Fa.. ارتكاز ومرجع «مطر» وجملة «في عالم الواهب» مع التغيير للإيقاع الى الفوكس.. الكوبليهات السابقة كانت مرجعة كلاً على حدة وربطها بطريقة اللزم و التوزيع.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved