أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th August,2001 العدد:10559الطبعةالاولـي الأحد 7 ,جمادى الآخرة 1422

الاقتصادية

مدير عام الزراعة والمياه بمنطقة مكة «الخريجي» في حوار مع :
أعددنا دراسات متكاملة لعدد من السدود بمحافظات الليث والقنفذة ورابع ورفعها ضمن الميزانية لاعتمادها
هناك 84 مشروعاً للمياه تشرف عليها المديرية و9 مشاريع دجاج لاحم تحت الإنشاء
* حوار سلطان المواش:
أكد مدير عام الزراعة والمياه بمنطقة مكة المكرمة المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي أنه يوجد أكثر من «11» مشروعاً بالمنطقة في شتى المجالات كما يوجد بالمنطقة حوالي «22» سداً.
وأشار مدير عام الزراعة والمياه بمكة المكرمة المهندس الخريجي أنه تم إعداد دراسات متكاملة لعدد من السيول على بعض الأودية المهمة، كما أن هناك عدت استفادات من مياه الصرف الصحي المعالجة.
وقال الخريجي في هذا اللقاء انه يوجد بالمنطقة حوالي «5» انواع من التمور وذات الأصناف الجيدة ووصل حتى الآن عدد النخيل بالمنطقة «700» ألف نخلة واشتهرت المنطقة بالزراعة البصلية وهي تعتمد على الأمطار فإلى اللقاء التالي مع المدير العام للزراعة بمنطقة مكة المكرمة:
* ما هي المشاريع التي تقوم المديرية بتشغيلها وصيانتها وكذلك المشاريع تحت الإنشاء؟
يبلغ عدد مشاريع المياه التي تشرف عليها المديرية 84 مشروعاً تتكون من خزانات أرضية وعلوية «تتفاوت سعة الخزان من 60م3 الى 1000م3» وشبكة تمديدات لأنابيب المياه «ذات أقطار 8 بوصات، 6ً،4ً،3ً،2ً» تنتهي بوحدات لمياه الشرب وتوصيلات منزلية اضافة الى ملحقات الشبكة من صمامات تحكم وغرف تفتيش.. الخ ويتم تغذية تلك المشاريع من بئراو مجموعة آبار يدوية او ارتوازية.. ويبلغ مجموع إنتاج مياه الآبار العاملة حوالي 788.323.20م3 من المياه الصالحة للشرب.
* كما يبلغ عدد القرى التي تسقى بالناقلات لعدم وجود مشاريع او مصادر مياه 115 قرية يبلغ عدد ردود الناقلات لها سنوياً 492.27 رد تؤمن كمية مياه 199.345م3.
بالنسبة للمشاريع التي تحت الإنشاء فهي:
1 توسعة وتحسين مشروع أضم بمحافظة الليث.
2 إنشاء خزان عال سعة 60م3 ووحدة ضخ وحفر بئر يدوية بوادي نجل بالسعدية بمحافظة الليث.
3 إنشاء خزان عال سعة 60م3 ووحدة لتعقيم المياه بقرية الفرط جنوب مكة المكرمة.
4 تنفيذ تمديدات مياه بقرية السعدية/ محافظة الليث.
5 تنفيذ شبكة مياه لقرى كدوه وباقلة وعلاونة من مشروع الصفة بمحافظة القنفذة.
6 تنفيذ شبكة مياه بقرية البيضين من مشروع مياه الخضراء بمحافظة القنفذة.
7 تنفيذ شبكة مياه بقرية العيناء بجر الاحمري بمحافظة القنفذة.
8 ربط بئري مشروع مياه الفرشة والعمارات بمحافظة القنفذة.
9 إنشاء مشروع مياه لقريتي الشغر والشعيرة بمركز المظيلف/ محافظة القنفذة.
10 تحسين وتوسعة مشروع مياه الكامل/ محافظة الكامل.
11 تمديدات مياه لحي البلادية من مشروع مياه الطلعة بمحافظة خليص.
* كم عدد السدود بالمنطقة وما هي طاقتها الاستيعابية من المياه؟
يوجد بمنطقة مكة المكرمة عدد 22 سداً منها واحد وعشرون سداً في محافظة الطائف، وتقع في نطاق خدمات مديرية الزراعة والمياه بمحافظة الطائف وسد واحد يقع في محافظة الجموم بوادي فاطمة يمسى سد ابو حصاني تحت اشراف المديرية، وهذا السد خرساني تم إنشاؤه عام 1405ه لغرض تغذية التكاوين المائية الجوفية عند سقوط الأمطار وحجز السيول في حوض التخزين وحماية الأهالي والممتلكات وتبلغ سعته 20 مليون متر مكعب من المياه والمعلومات المفصلة موضحة في الجدول المرفق.
كما تم اعداد دراسات متكاملة لعدد من السدود على بعض الأودية المهمة بالمنطقة مثل سد وادي حلي بمحافظة القنفذة وسد وادي الليث بمحافظة الليث وسد وادي رابغ بمحافظة رابغ وتم رفعها ضمن الميزانية لاعتمادها.
* ما هي نشاطات الارشاد الزراعي بالمنطقة؟
يتم الارشاد الزراعي عن طريق عدة وسائل منها:
أ إقامة الحقول الارشادية وحقول المشاهدة.
ب الزيارات الميدانية التي يقوم بها المرشدون الزراعيون للمزارعين في حقولهم وشرح عمليات الزراعة على الطبيعة.
ج زيارة المزارعين للمرشد الزراعي في مكتبه للحصول على اجابات لاستفساراتهم.
د توزيع الملصقات الارشادية والنشرات الدورية والمجلة الزراعية.
ه نشر التوعية الزراعية عن طريق البرامج الاذاعية والتلفزيونية مثل برنامج أرضنا الطيبة في الإذاعة والأرض الخضراء في التلفزيون.
كما تقدم المديرية وفروعها المنتشرة بالمنطقة خدمات زراعية متنوعة للمزارعين منها مكافحة الآفات الزراعية في المزارع ومكافحة واستكشاف الجراد اضافة إلى دراسة احتياجات المزارع من العمالة الزراعية.
* ما مدى الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة لديكم؟
تتم الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة من عدة أوجه ونذكر على سبيل المثال:
1 الزراعة وري المسطحات الخضراء في المدينة.
2 إعادة استخدام المياه المعالجة في صناديق الصرف الصحي ويطبق هذا الأسلوب في الأبراج السكنية لشركة مكة للإنشاء والتعمير وبدأ تطبيقه من قبل أصحاب المنشآت السكنية الكبيرة.
3 التبريد في المصانع.
4 امكانية استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في مصانع الخرسانة الجاهزة.
5 امكانية استخدام مياه الصرف الصحي في اطفاء الحريق.
6 الاكتفاء الذاتي من مياه الري للمستشفيات والمجمعات السكنية الكبيرة. ويولي وزير الزراعة والمياه رعاية واهتماماً بمعالجة مياه الصرف لاستخدامها كرافد من روافد الري وذلك لسد العجز المترتب على جفاف الآبار وعدم سقوط الأمطار في بعض أودية مكة المكرمة لفترة طويلة.
وفي هذا السياق فقد تم فتح باب الاستثمار في هذا المجال، وقد تم التصريح لاحد المستثمرين بتنقية مياه الصرف الصحي وتوزيعها في مدينة جدة.
اضافة الى دراسة للاستفادة من مياه الصرف الصحي بمدينة مكة المكرمة وهي قيد التقييم في الوزارة. وغني عن الذكر ان معالجة مياه الصرف الصحي احد الظواهر الصحية ومطلب عالمي لحماية البيئة، والاستفادة منها كما ذكر اعلاه غير محدودة وتساعد في زيادة الرقعة الخضراء، واستخدامها يصب في توجيهات القيادة الرشيدة بترشيد استخدام المياه المخصصة للاستخدام البشري.
* ما مدى التعاون بين المديرية والمديريات الأخرى في المناطق ومراكز الأبحاث في مجال المزروعات وسوسة النخيل الحمراء؟
هناك تعاون بين المديرية والمديريات الأخرى ومراكز الأبحاث تتضح احدى صوره في «اللجنة الدائمة للارشاد والأبحاث الزراعية» التي تتكون عضويتها من مديرية الزراعة والمياه بمنطقة مكة المكرمة ومديرية الزراعة بمحافظة الطائف ومركز أبحاث الزراعة والمياه بمنطقة مكة المكرمة تجتمع بشكل دوري لتحديد مشاكل المنطقة في مجال الزراعة والمياه وترتيبها حسب الأولوية ثم دراسة هذه المشاكل واقتراح حلول لها عن طريق البحث العلمي.. اما فيما يخص سوسة النخيل الحمراء فيتم التعاون في تطبيق برنامج المكافحة الذي يشمل تطبيق تعليمات الحجر الزراعي الداخلية المفروض على اشجار النخيل للحيلولة دون انتشار هذه الآفة وعدم توسع مناطق اصابتها اضافة الى إجراءات المكافحة التي تشمل المصائد الفيرمونية والرش والتعفير في المناطق المصابة ومتابعة المواقع التي ظهرت بها الاصابات للتأكد من نتائج عمليات المكافحة.
* ما هي أصناف التمور التي تنتجها منطقة مكة المكرمة وأكثرها انتشاراً؟
توجد في المنطقة عدة اصناف منها اللبانة والمشوك والمتلبن وهي اكثر الأصناف انتشاراً، كما توجد اصناف اقل انتشاراً مثل السكري والبرحى.
* كم عدد النخيل بمنطقة مكة المكرمة والمحافظات التابعة لها؟
تغطي خدمات المديرية سبع محافظات هي جدة، الجموم، خليص، الكامل، رابغ، الليث، القنفذة اضافة الى المراكز المحيطة بالعاصمة المقدسة «مكة المكرمة» المرتبطة مباشرة بإمارة المنطقة.. وعدد النخيل بهذه المحافظات حوالي 700 ألف نخلة.
* ما هي أنواع المحاصيل الزراعية بالمنطقة وهل تنتج بصفة تجارية وتصدر الفائض الى المناطق وخارج البلاد؟
جميع أنواع الخضراوات الصيفية والشتوية تزرع بالمنطقة وانتاجها متواجد بالأسواق ويمكن تصدير كميات من البطيخ الى خارج المنطقة في المواسم التي تهطل فيها الأمطار بغزارة حيث المنطقة مشهورة بالزراعة البعلية على الأمطار.
* ما عدد المشاريع الاستثمارية بالمنطقة وخاصة المشاريع الزراعية والألبان؟
المشاريع الزراعية محدودة بمنطقة خدمات المديرية حيث يوجد مشروع بيوت محمية بمحافظة الجموم وادي فاطمة ومشاريع أخرى صغيرة بينما تتواجد عدد من المشاريع الحيوانية المرخصة تتضمن سبعة مشاريع دجاج بياض بطاقة انتاجية تصل الى 308 مليون بيضة اضافة الى ثلاثة عشر مشروع دجاج لاحم بطاقة انتاجية تبلغ حوالي 15 مليون دجاجة، كما يوجد مشروع أمهات صيصان بياض بطاقة انتاجية 3 ملايين و730 ألف صوص بياض ومشروعات صوص لاحم بطاقة انتاج تبلغ 9 ملايين و500 ألف صوص لاحم اضافة الى ان هناك مشاريع تحت الإنشاء يبلغ عددها تسعة مشاريع دجاج لاحم.. أما بالنسبة لمشاريع الألبان فلا توجد بالمنطقة مشاريع البان مرخصة من الوزارة.
* هل توجد حالات حمى الوادي المتصدع أو حمى قلاعية وهل انحسرت الآن؟
لا توجد حالات حمى الوادي المتصدع في المنطقة ولله الحمد حيث أثبت الكشف الاكلينكي على الحيوانات والفحص المخبري للعينات المسحوبة سلبية الحيوانات المختبرة.. أما فيما يخص الحمى القلاعية، فقد وجدت بعض الحالات وتم تطبيق الاجراءات البيطرية عليها من فرض حجر بيطري شامل وعزل المصاب وتكثيف عمليات التطهير والتعقيم للحظائر والأدوات المستخدمة والتخلص الصحي من الحيوانات النافقة ومخلفات المزارع بالحرق والدفن وتحصين الحيوانات باللقاحات، وغير ذلك من اجراءات تهدف الى محاصرة المرض والحد من انتشاره وقد كان لتلك الاجراءات الأثر الفعال في انحسار المرض حالياً حيث لم تسجل أي حالات خلال الفترة ما بين أواخر شهر صفر وبداية شهر ربيع الأول 1422ه.
* كم عدد الأراضي الزراعية التي قامت المديرية بتوزيعها على المواطنين وهل هي منتجة أم لا؟ وعند عدم احيائها واستثمارها هل يتم استرجاعها؟
بلغ عدد الأراضي الموزعة بمنطقة مكة المكرمة لإقامة مشاريع زراعية حتى عام 1419ه اثنين وعشرين قطعة أرض تنوعت المشاريع المقامة عليها حيث شملت مزارع دواجن لاحم ومشاريع تربية أسماك وربيان واستزراع أسماك البلطي والسيجان.. ومعظمها مشاريع منتجة، أما جواب الشق الثاني من السؤال.. فإن التعليمات تنص على إلغاء قرار منح الاراضي عند ثبوت عدم احيائها واسترجاعها لعدم الجدية في الاستثمار ومنحها لشخص آخر مستعد لاستثمارها.
* ما هي أكثر الأمراض الحيوانية انتشاراً بالمنطقة وهل يتم السيطرة عليها في الغالب؟
مرض التسمم الدموي، مرض التسمم المعوي، الحمى المالطية الجدري، فيروس النيوكاسل في الدواجن، الأمراض الطفيلية ومرض النقص الغذائي.
وتتم السيطرة عليها من خلال اعمال التحصين الدوري كوقاية للحيوان.
* أين تتركز المشاريع الزراعية بمنطقة مكة المكرمة وهل تعتمد على السقيا من الآبار الجوفية أم الصرف الصحي المعالج؟
تقع مشاريع الدواجن بمحافظات رابغ وخليص والجموم وجدة بينما تنتشر مشاريع تربية الأسماك والربيان على ساحل البحر الأحمر بمحافظات الليث والقنفذة ورابع بينما يقع مشروع البيوت المحمية بمحافظة الجموم وتعتمد في الري على الآبار الجوفية.
* هل يوجد بالمنطقة مناحل للعسل وهل هي على مستوى مشاريع ام على المستوى المحلي الشخصي؟
يوجد بالمنطقة مناحل على مستوى الأفراد من المهتمين بتربية النحل وانتاج العسل ومعظم هذه المناحل متنقلة تعتمد على المراعي ونموها عند سقوط الأمطار وقد بلغ عدد مربي النحل 2105 شخص وعدد خلايا النحل البلدي 113875 خلية وعدد خلايا النحل الافرنجية 28440 خلية.
* هل يوجد بالمنطقة غابات وما هي انواع الاشجار التي بها؟
يوجد بالمنطقة غابات كثافتها من متوسط الى ضعيفة تتكون اشجارها من السلم والطلح والاكاسيات.
* ما جهود المديرية في تنمية الغابات والمراعي والرقعة الخضراء بالمنطقة؟
تقوم المديرية بمتابعة التعديات التي تحدث على الغابات والمراعي ويتم ايقاع الغرامات النظامية على المخالفين، كما تم ايقاف تصاريح استثمار النباتات الجافة «التحطيب والتفحيم» للمحافظة على الغطاء النباتي ونموه.
أما ما يخص الرقعة الخضراء بالمنطقة فالمديرية تساهم بإنتاج الشتلات المتنوعة من المشاتل التابعة للمديرية بكل من جدة والقنفذة ليتم زراعتها في اسبوع الشجرة الذي يقام سنوياً حيث تم في العام الماضي انتاج 54820 شتلة زينة اضافة الى انتاج 7365 شتلة فاكهة «مانجو، جوافة، باباي» تم توزيعها على المزارعين.
* ما هي المكافحة الحيوية وما مدى انتشار استخدامها؟
أود الايضاح بأن مكافحة الآفات الزراعية تتم بعدة طرق معتمدة منها الأعمال الزراعية مثل استخدام البذور المحسنة والمقاومة للآفات واتباع دورة زراعية مناسبة والمكافحة الفيزيائية والكيمائية والمكافحة التشريعية والمكافحة الحيوية والمكافحة المتكاملة وعودة لتعريف المكافحة الحيوية فهي عبارة عن استعمار الأعداء الطبيعية «حشرات بكتريا، فطريات» في مكافحة الآفات ويقوم بها المزارع باستخدام المبيدات الحيوية، وتقوم بها الدولة عن طريق تربية الأعداء الطبيعية ونشرها في أماكن الإصابة وتستخدم هذه الطريقة لمكافحة بعض الآفات في المملكة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved