أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th August,2001 العدد:10559الطبعةالاولـي الأحد 7 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

فشل محادثات عمالقة التكنولوجيا
* د ب أ:
ظهر في عالم شركات الإنترنت الأمريكية مؤخرا لفظ جديد يجمع بين «المنافسة والتعاون»، وكان جون تشيمبرز رئيس شركة سيسكو لنظم الشبكات هو المروج الرئيسي لهذا التعبير إدراكا منه أن عصرا جديدا قد بدأ، وأنه يتطلب التنافس والتعاون في آن واحد بين كبرى الشركات العالمية، ولكن التعبير انطبق بشكل شديد الوضوح على شركتين بالتحديد من أكبر شركات الاعلام والتكنولوجيا في الولايات المتحدة والعالم هما مايكروسوفت وAOL.
فبعد شهور من المفاوضات رفيعة المستوى والمغرقة في التفاصيل، أعلنت الشركتان إلغاء المباحثات التي رمت لإبرام تحالف بينهما للربط بين عملاقة إنتاج برمجيات الكومبيوتر وأكثر شركات خدمات الإنترنت شعبية على الإطلاق.
كانت المفاوضات تتركز حول صفقة تضمن بموجبها مايكروسوفت نظامها التشغيلي الجديد ويندوز إكس. بي. بامكانية الاتصال المباشر بإيه.أو.إل في مقابل أن تواصل إيه.أو.إل استخدام برمجية «إنترنت إكسبلورر» من مايكروسوفت كبرنامج التصفح الأساسي بالنسبة لزبائنها وعددهم يقدر بثلاثين مليون شخص.
وكانت الصفقة تمثل تحديا كبيرا لكلا الطرفين فإيه.أول.إل هي عملاق الإنترنت الأكبر الذي يتوارى وراءه الجميع بمن فيهم مايكروسوفت ذاتها بموقعها على الإنترنت msn.com وعلى الجانب الآخر فإن مايكروسوفت هي صاحبة «إنترنت إكسبلورر» المنافس الأول لبرمجية «نتسكيب كوميونيكيتور» التي تعاقدت إيه.أو.إل عليها العام الماضي.
ومن ناحية أخرى. فإن كلتا الشركتين تنظر إلى نفسها بشكل متزايد في الآونةالاخيرة باعتبارها تجمع بين التكنولوجيا والنشاط الإعلامي في آن واحد. وفي خضم الطموح الهائل الذي تتمناه كل من الشركتين لنفسها كان مصير المفاوضات هو الفشل فالهدف الاستراتيجي الذي تعمل مايكروسوفت على تحقيقه هو ربط مستخدم الإنترنت بعالم مايكروسوفت بحيث لا يحتاج أبدا إلى ماهو أكثر من نظام التشغيل ويندوز إكس. بي. في تجربة اتصاله بالإنترنت.
وتود الشركة أن تلبي للمستخدمين من خلال نظام التشغيل هذا كافة احتياجاتهم أيا كانت من سداد الفواتير إلى كتابة الوثائق مرورا بسماع الموسيقى واستخدام الهاتف وممارسة الألعاب الإلكترونية ومتابعة أفلام الفيديو والثرثرة مع الأصدقاء.
كل هذه الانشطة تود مايكروسوفت أن يزاولها الناس بواسطة منتجاتها هي وحدها ونفس هذه التطلعات تختلج في نفوس القائمين على إيه.أو.إل. لذا فقد جاء فشل مفاوضات التعامل بينهما ليبرز إلى أي مدى لا يمكن التوفيق بين كل هذه المخططات الطموحة وكأن الفشل كان متوقعا.
إذ يقول ريتشارد إيه. شافر مؤسس شركة «تكنولوجيك بارتنرز» الذي تابع تطور المفاوضات لقد فوجئت بأن المباحثات بلغت هذه المرحلة.
وكان مما اعترضت عليه إي.أو.إل بشدة في المباحثات إصرار مايكروسوفت على تخلي إيه.أو.إل عن برمجية ريل نتوركس Real Networks، قائلة ان مايكروسوفت تريد الترويج لبرمجيتها المنافسة لريل نتوركس سعيا للهيمنة على سوق الاستماع للموسيقى عبر الإنترنت.
كما أصرت إيه.أو.إل في المباحثات على ألا تتضمن اتفاقية التعاون ما يمنعها من مقاضاة مايكروسوفت بشأن نظام التشغيل ويندوز إكس. بي. ومن المعلوم ان مايكروسوفت تعتزم طرح النظام الجديد في الأسواق مزودا بكافة التطبيقات شائعة الاستخدام. مما أحيا الاصوات التي تقول ان مايكروسوفت ستعود ثانية لممارساتها الاحتكارية التي كانت سببا في مقاضاتها العام الماضي بتهمة الاحتكار.
وقالت مايكروسوفت من جانبها توضيحا لأسباب انهيار المباحثات أن إيه.أو.إل رفضت فتح نظام الرسائل الفورية التابع لها والذي يلقى شعبية كبيرة أمام مستخدمي موقع msn.com وأنها تهددها بمقاضاتها بتهمة الاحتكار في غياب معاهدة تجمعهما.
وقال ويل بول نائب رئيس قسم الإعلام الرقمي في مايكروسوفت "في النهاية طلبت إيه.إو.إل الكثير وعرضت القليل وقالت لنا أنها تريد مقاضاتنا بشأن ويندوز إكس.بي.
وأضاف: لم يقترحوا صفقة صيغتها الفوز للطرفين بل الفوز لنا نحن الان والخسارة لكم أنتم لاحقا.واختلف المراقبون بشأن أثر انهيار المفاوضات على المستهلك وإن كان سيفيده أم سيضر بمصالحه. فمن جانب. لا شك أن المستهلك هو الفائز عندما تتقاتل شركتان رئيسيتان متنافستان على إرضائه لكن آخرين يرون أنه على الجانب الآخر فثمة حالة من الركود الواضح تجثم على أنفاس صناعة التكنولوجيا وأن تحالفا بين عمالقة التقنية العالية لا بد وأن يتمخض عن توحيد في معايير الصناعة وأن يعزز من اعتمادية خدمات الانترنت ومن يسر استخدامها، وكله في صالح المستخدم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved