أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th August,2001 العدد:10559الطبعةالاولـي الأحد 7 ,جمادى الآخرة 1422

الريـاضيـة

أشاد بالعلاقة بين الحكام.. ونوه بنجاحات الدورة المكثفة .. الشقير يعلن عبر :
حكام «اماراتيون» يقودون مباريات الدوري السعودي
* كتب صالح الضحيان:
عبر رئيس لجنة الحكام الرئيسة عمر الشقير عن رضاه التام لنتائج الدورة المكثفة للحكام وما أنجز فيها من أعمال مؤكدا أن الفائدة كانت كبيرة للحكام وهذا ما لمسته منهم أثناء فعاليات الدورة المكثفة وهذا عائد بفضل استعداد جميع الحكام بالتقبل والذي كنا نهدف اليه كما أن العلاقة المثالية كانت كبيرة جدا بينهم وهذا يساعد على أن يكون الموسم التحكيمي ناجحا بحول اللّه وتوفيقه.
وأشار الى أنه تم إخضاع جميع الحكام لاختبار الكوبر ولأول مرة تطبق الاختبارات المسافات القصيرة والذي لم ينجح فيها لا يدخل اختبار الكوبر لأن السرعة مطلوبة جدا للحكم وهذا ما توصي به الفيفا.
وأكد الشقير أن الذين لم يجتازوا الكوبر أثناء المكثفة بعد الإعادة لن يتم تكليفهم حتى اختبارهم بالرياض تحت إشراف اللجنة الرئيسة أواخر هذا الشهر لكون اللياقة عاملا أساسيا في نجاح الحكم والتحكيم بشكل عام.
وقال الشقير أنه تم اجتماع مع أحد المسؤولين عن التحكيم بدولة الامارات لتبادل الحكام وهذا سوف يرى النور بعد أن يرفع الى المسؤولين ولجنة تطوير التحكيم وأخذ الموافقة عليه بعدها يمكن أن تشاهد الحكم السعودي يقود الدوري الاماراتي والحكام من دولة الامارات يشاركون بالتحكيم بالدوري السعودي.
وعن القائمة الدولية قال الشقير أنه لن يتم تغيير القائمة الدولية في الوقت الراهن وستكون الاختبارات للحكام الدوليين قبل الرفع للفيفا لاعتماد الحكام الدوليين عامل أساسي في استمرار الحكم بالقائمة الدولية أو إبعاده.
وعن المرشحين للدولية قال الشقير ليس هناك حكم مرشح بعينه لكن يجب على جميع حكام الدرجة الأولى أن يعتبروا أنفسهم مرشحين للدولية.
وأضاف أنه على هامش الدورة المكثفة للحكام أقيمت دورة للمراقبين الفنيين بحضور جميع المراقبين بالإضافة الى العقيلي والمقيطب والحمدان والسليمان والصواب وهم الذين انضموا حديثا للمراقبة الفنية وتم بهذه الدورة التطبيق العلمي بكيفية المراقبة من خلال دورة الصداقة ووضع المعايير الصحيحة لتكون جميع قرارات المراقبين موحدة وليس الهدف من المراقبة سرد أخطاء الحكم بل كيفية أن يكتشف الحكم أخطاءه ووضع الحلول المناسبة لها من قبل المراقبين الفنيين.
وأبدى رضاه التام على المستوى التحكيمي والذي ظهر خلال فعاليات دورة الصداقة وهذا عائد للارتياح العام من قبل جميع الفرق المشاركة والمتابعين للدورة واختتم حديثه بقوله أن هناك توصية بإقامة اختبار الكوبر كل شهرين للحكام المشاركين بالدورة المكثفة والواعدين بالمناطق وبحضور أحد أعضاء اللجنة الرئيسة.
وقدم عمر الشقير جزيل شكره للأمير محمد عبد اللّه الفيصل على تفضله بافتتاح الدورة المكثفة للحكام على هامش فعاليات دورة الصداقة الدولية وتوجيه كلمة للحكام المشاركين بالدورة كذلك الأستاذ أحمد عيد مدير الدورة ومدير المكتب الرئيسي وأعضاء اللجنة الرئيسة للحكام وجميع المراقبين الفنيين على تعاونهم الكبير لإنجاح الدورة المكثفة للحكام.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved