أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th August,2001 العدد:10559الطبعةالاولـي الأحد 7 ,جمادى الآخرة 1422

الريـاضيـة

الرزقان يزور «الجزيرة » ويكشف معاناته ويوجه نداء للرئيس العام ويعلن لأول مرة بعد اعتزاله:
حقوقي ضاعت بسبب طيبتي
أديت التمارين في نهاررمضان وزملائي كانوا يضحكون عليّ! النفيسة وعواد والحارثي أخذوا حقوقهم والبقية لا شيء!!
كامبوس طرد محمد جمعة من التمرين فلماذا يبقى الإداريون الثلاثة؟!
* * حوار عبدالله المالكي:
وجه عبدالعزيز الرزقان لاعب فريق الشباب والمنتخب السعودي السابق نداء لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم للنظر في شأنه واعادة حقوقه التي خسرها في نادي الشباب.. جاء ذلك في حديثه ل«الجزيرة» خلال الزيارة التي قام بها للقسم الرياضي وكشف الرزقان أوضاعه المادية المتردية بسبب بقائه بدون وظيفة عقب انتهاء عقده الاحترافي مع ناديه وتمنى أن يجد من يقف معه لمساعدته على الوقوف على قدميه..
وإليكم تفاصيل الحوار:
تصوير علي الرشيد:
* عبدالعزيز في البداية ما هي الأسباب التي جعلت نهايتك بهذه الصورة رغم تاريخك الكبير في الملاعب؟
هذا أول حديث أجريه بعد تركي للكرة في السنوات الأربع الماضية فأنا خدمت الكرة ستة عشر عاماً على أكمل وجه لكن نهايتي كانت سيئة للغاية ولم أتوقعها «مرة» بهذه الصورة. وأتمنى ألا تكون نهاية أي لاعب سعودي كنهايتي في اللاعب فأنا لاعب انصدمت في آخر عمري من نادي الشباب وبالذات من إدارة النادي التي قصرت في حقي كثيراً خصوصاً في الفترة التي سبقت اعتزالي رغم أن رايتي بيضاء مع نادي الشباب منذ أن بدأت كرة القدم في النادي.
تخيل لاعباً دولياً يعرضون عليه تدريبات انفرادية صباحية ومسائية طوال السنة ويستمر على هذا الوضع لمدة سنتين وسنة منها أديت تدريباتي في شهر رمضان المبارك عصراً ومنحوني خطاباً بدون تاريخ حتى أقوم بالتدريبات في العصر كشرط تعجيزي!!
هذه نهاية عبدالعزيز الرزقان الذي خدم في الملاعب وقدم مستويات جيدة مع الفريق ولا توجد له أي مشاكل كانت بهذه الصورة.
وللعلم فأنا سجلت ابن اختي في كشوفات نادي الشباب عندما تركت الفريق الشبابي بموسمين حباً للفريق واحتراماً للأمير خالد بن سعد الذي أكن له كل تقدير.
* كيف كانت البداية لنهايتك؟
وقعت معي إدارة الشباب عقداً جديداً بزيادة راتبي إلى «15» ألف ريال بعد هذه الزيادة بعشرة أيام قالت لي الإدارة عن طريق الإداري في ذلك الوقت سليمان النفيسة سوف نسلمك مائة ألف ريال وتترك الفريق والنادي رفضت وقلت لن أترك النادي إلا بعد ما تعطوني حق التوقيع الجديد!!
* وما هي الأسباب يا ترى؟؟
لا توجد أسباب مقنعة أبداً من قبل الإدارة الشبابية وأقسم بالله فعلت أي فعل يقولون لي هذه الأسباب اللي سمعتها وأنا ومن الحمد أثق في نفسي وخدمت الفريق على أكمل وجه وست عشرة سنة لم يخصم من راتبي ولم أرفض قراراً إدارياً من مدرب أو أطلب من النادي مبالغ مالية أو أنني أصبحت عالة على الفريق رغم أنهم قالوا عني أشياء تسيء إليّ وأنا أعتبر نهايتي سيئة للغاية.
وكل الذي قيل في حق الرزقان لم أسمعه إلا بعد ما رغبوا في تركي وهناك نية مبيتة لترك الرزقان فعل زملائي الذين سبقوني السويلم الرومي عواد الكلثم وحتى الآن لا أعرف السبب عن الاستغناءات الغريبة.
* وهل كان هذا توجهاً للإدارة الشبابية مع جيل التسعينات الذي يعتبر أفضل جيل مر على الفريق؟
أكبر غلطة قامت بها الإدارة الشبابية التفريط في النجوم والإدارة الشبابية تدفع في الوقت الحالي ثمن التفريط في هؤلاء النجوم والجيل السابق لو استمر مع الجيل الحالي لأصبح الفريق في أفضل حالاته الفنية وسيطر على البطولات فالفريق في الوقت الحالي يضم عناصر جيدة أمثال الشيحان الواكد الشنيف المقرن ومهند المجرشي فالجيل الحالي يحتاجون لخبرة تقوده للاستمرار في حصد البطولات ولكن الإدارة أبعدت نجوم الشباب أمثال رمزي والسويلم، والكلثم ، والرزقان، الرومي، السمار.
* تدربت بعد ذلك في نادي الهلال فلماذا لم توقع للهلال؟
بعدما وصلت مع الإدارة الشبابية إلى طريق مسدود قال لي يوسف الثنيان!! لماذا لا تأتي للهلال فقد كلمت لك الأمير بندر بن محمد وسوف يأخذك للهلال هاتفت الأمير بندر الذي رحب بي وقال الفريق يحتاجك لكن الموضوع عند الأمير خالد بن سعد ولا بد أن تتنازل عن حقوقك مع الشباب حتى نتمكن من تسجيلك في الهلال فقلت له إذا تنازلت عن حقوقي تسجلوني فقال لي «نعم» وفعلاً في اليوم الثاني تنازلت في نادي الشباب حيث وجدت ورقة التنازل جاهزة عند الشبابيين. بعد الاتفاق الذي تم بين الإدارتين من قبل وتنازلت عن فلوسي البالغة «280» ألف ريال. ثم ا نخرطت في التدريبات الهلالية وشاركت مع زملائي اللاعبين حتى تنتهي الستة الأشهر من الاحتراف وأوقع في الكشوفات الهلالية كان المدرب في ذلك الوقت البرازيلي فييرا وأعجب بمستواي بعدها جاء أوسكار وشاهدني وسبق أن شاركت ضده عام 1413ه بعدها جاء بلاتشي وقال لي «لا أريدك» هذه ليست مشكلة ممكن ما أعطي مع بلاتشي وأعطي مع مدرب آخر.
ولكن صعب تكون نهايتي بهذه الطريقة وأخسركل حقوقي وحياتي الرياضية دون الاستفادة فأنا الآن أحوج مما تتصور عندي ظروف عائلية صعبة للغاية بسبب اهمال الإدارتين ضاعت حقوقي.
* لماذا لا تحاول في ايصال رسالتك للأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وبما حدث لك؟
إن شاء الله كلي أمل عبر هذا الحوار بجريدة «الجزيرة» أن أقابل الأمير سلطان بن فهد لشرح ظروفي.
* ولماذا لم يكن انتقالك لنادي الهلال مرئياً كانتقال فؤاد أنور وفهد المهلل؟
أنا طلعت من نادي الشباب بمشاكل عكس فؤاد والمهلل وبلاتشي لم يشاهدني على طبيعتي ولم يحدث اللعب للهلال وتمنيت أن الأمير بندر بن محمد يرد شيئاً من حقوقي التي تركتها في نادي الشباب لكن خسرت فلوسي وخسرت نادي الشباب الذي كنت أستلم فيه راتبا جيدا وبيني وبين النادي عقد لمدة سنة وانتهت حياتي الكروية بديون وظروف قاسية فالوالد بعد وفاته ترك لي بيتا مديونا..
كما أن هذه غلطة الأمير خالد بن سعد في حقي وكان يقول سموه إذا شفتوني غلطت في حق أحد قولوالي وذكروني بالغلط وها أن أذكر سموه ما فيها شيء وآسف يا سمو الأمير رآيتك بيضاء وفوق رأسي وأنت الذي ربيتني ولكني أقول أنك وسمو الأمير بندر بن محمد قد أخطأتما في حقي.
* هل تعتقد أن أكبر غلطة أنك سمعت كلام يوسف الثنيان بلانضمام للهلال؟
حتى لو انتقلت للهلال أنا كنت منتهيا في الشباب وتدريباتي كانت مقيدة لوحدي وعندما ينتهي التدريب الخاص بي أخرج قبل أن يأتي زملائي وكانت الإدارة الشبابية حريصة بشكل كبير بعدم مقابلة زملائي في التدريب تماماً. وحقيقة ما أعرف السبب ولماذا الإدارة تعمل مع الرزقان هذا الشيء وأنا أعتبر نفسي أكثر لاعب سجلت لهم لاعبين وأكثر لاعب حريصا على زملائي وأقوم بنصيحتهم وكنت أيضاً حريص على ملاحقة مساعد السويلم حتى في بيته لكي يحضر مع الفريق ويشارك في تدريباته.
كل هذه الأمور لم تحسب لها الإدارة حسابا!!
* يبدو أن هناك شخصا كان ينقل للإدارة صورة خاطئة عن الرزقان؟
شيء أكيد لأن الأمير خالد بن سعد لم يواجهني والمفترض أن سموه قابلني وواجهني بما حدث إذا كان فعلاً فيه شيء حدث. والله العظيم لم أجر هذا الحوار إلا لشخص واحد هي والدتي التي بدأت حالتها الصحية في ترد وظروفي أصبحت سيئة للغاية وبحاجة ماسة لمساعدة. وسوف أتحدث مرة واثنين وثلات حتى آخذ حقي فقد عرض عليّ أحد أصدقائي الحديث لاحدى القنوات الفضائية لكني رفضت لأني لا أبحث عن المشاكل.
* الوقت الذي انتقلت إليه للهلال كان في غير صالحك؟
لم أكن أتصور أنني سأنتقل للهلال تماماً وبعدين اعتبر انتقالي تكريماً لي لأنني بالتوقيع في كشوفات الهلال ولو شاركت بلاتشي في ثلاث مباريات لغيرت تفكيره معي برغم من جاهزيتي.
* ربما تكون هناك مشكلة «ما» عجلت برحيلك من الشباب؟
إذا كانت هناك مشكلة عليهم أن يثبتوها ولا مشكلة أبداً.. ولكن نادي الشباب النادي الوحيد الذي لا يكرم لاعبيه اطلاقاً صحيح أن هناك لاعبين لا أريد الحديث عنهم كافأتهم الإدارة الشبابية رغم أنهم لم يخدموا مثلما خدمنا ولم تكافأنا الإدارة إلا فقط عواد العنزي والحارثي وسليمان النفيسة هم الذين أخذو حقهم من اللاعبين أصحاب الانجازات.
* كيف ترى مستقبل العويران وسالم سرور خصوصاً وأنهما آخر لاعبين من الجيل السابق؟
أتمنى أن تكون نهاية العويران وسرور سعيدة مع الفريق الشبابي وتكون جميلة لأنهم فعلاً خدموا الشباب وسالم مفترض أنه يواصل مع الفريق ولا يعتزل الكرة إلا بعد أربع سنوات فالفريق بحاجة ماسة خصوصاً وأن الفريق بحاجة للاعبي الخبرة.
* كم بطولة شبابية كان لك الفضل بعد الله في تحقيقها مع الفريق الشبابي؟
جميع البطولات التي شاركت بها مع الفريق الشبابي أنجزت فيها عدا بطولة واحدة أوصلت فريقي للنهائي وحرمت من تمثيل الفريق وبعدها أغلب البطولات إما أن اصنع هدفا أو أسجل هدفا وسجلي كبير وناصع مع البطولات الشبابية.
* العامل الإداري ما هو دوره بالفريق الشبابي؟
أتمنى من سمو الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب أن يقلص دور الإداري بجميع الأندية وحقيقة لم أشاهد إداريا في أندية العالم كفريق ميلان أو مانسشتر أو روما بمتابعتي الجيدة للدوري الايطالي والانجليزي والأسباني أن تحدث إداري دوره فقط يقتصر على الإدارة.
وإدارة الأندية عليها أن تعين لاعبين سبق وأن شاركوا مع الفريق يتمتعون باخلاق عالية. حتى لا يخلقون نوعاً من الحزازيات والحسد ويقف في وجه النجوم لأنهم في بعض الأحيان يكونون «جهلة» وحصل لي في الخفاء من بعض الإداريين أنهم وقفوا في طريقي.. وحقيقة ما هي قصة ثلاثة إداريين مع الفريق يقعدون على دكة الاحتياط يا أخي في احد التدريبات طرد المدرب البرازيلي كامبوس الأستاذ محمد جمعة الحربي من التمرين وألغى التمرين رغم أن أبو حامد لم يزعل ولكن كامبوس كان لديه مباراة نهائية يريد أن يعمل بكل اهتمام.
* من اللقاء:
ما فيه إداري في العالم يستطيع أن يقف في وجه النجم أو ينهيه من الملاعب وهل يستطيع إداري أن ينهي رونالدو.
هذه من الأمور التي أقولها لأول مرة تركت الدراسة والوظيفة من أجل طلب إدارة نادي الشباب وطلعت من النادي مديوناً صفر اليدين.
صورتي الفوتوغرافية مع زملائي بنادي الشباب والتي كانت معلقة بجوار النادي نزعت.
مدرب الفريق البرازيلي كامبوس في الموسم الماضي اتصل بي وطلب مقابلتي بالنادي على العكس من زملائي الذين لم يسبق لأحد منهم أن رفع سماعة التليفون.
استغرب من الإدارة الشبابية عدم ضم مدافع الفريق عبدالرحمن الرومي لجهاز الكرة فهو من الشبابيين الذين يحملون فكرا كرويا جيدا.
إداري الفريق سلطان خميس كلمني لكي أعمل معه في جهاز الكرة لكنه اختفى ولم يحدثني رغم أنه أخذ أرقامي الهاتفية.
عندما أقر الاحتراف طلبت مدير أعمال لي خاص فضحك علي زملائي رغم أن الأمير خالد قال من حقك وأنا أذكر لا بد في الوقت الحالي من مدير أعمال لكي يضمن كل حقك.
* السيرة الذاتية لعبدالعزيز الرزقان:
* عبدالعزيز بن محمد الرزقان من مواليد الرياض 1386ه
التحق بنادي الشباب عام 1983م وتم اختياره لمنتخب الناشئين الذي شارك في العديد من البطولات وهي:
شارك في تصفيات آسيا للناشئين بالرياض عام 1985م وسجل هدفين في مرمى منتخب الامارات وسوريا وتأهل منتخبنا إلى النهائيات.
حصل على كأس آسيا للناشئين عام 1985م في الدوحة وسجل هدفا في مرمى اليابان.
شارك في نهائيات كأس العالم للناشئين بالصين واختير على اثرها ضمن أفضل أحد عشر لاعباً في العالم ولعب أمام كوستاريكا ايطاليا البرازيل.
لعب في نهائيات كأس العالم للشباب بموسكو عام 1985م وهو صاحب تمريرة الهدف في مرمى ايرلندا للمهاجم محيسن الجمعان.
شارك مع الفريق الحائز على كأس فلسطين عام 1985م وصاحب الهدف السعودي في مرمى منتخب تونس.
انضم لصفوف المنتخب في تصفيات كأس العالم في الرياض المشارك إلى جانب البحرين وعمان.
شارك في تصفيات كأس آسيا للشباب بالطائف عام 1987م.
حصل على كأس آسيا لمنتخب الشباب في الرياض عام 1987م.
شارك في نهائيات كأس العالم للشباب في تشيلي عام 1987م.
شارك مع منتخب المدارس بتونس عام 1987م وسجل أحد الأهداف أمام الكويت.
في عام 1988م بدأ المشاركة مع المنتخب الأول في المناسبات التالية:
شارك في بطولة العرب في سوريا عام 1992م.
شارك في بطولة القارات الأولى بالرياض 1992م.
شارك في دورة الخليج بقطر عام 1992م.
مشاركاته مع النادي:
شارك مع الفريق في تحقيق بطولة كأس الاتحاد عام 87م أمام فريق الاتحاد.
شارك في بطولة كأس الاتحاد عام 1988م وصنع هدف التعادل وسجل هدف ضربة الجزاء أمام الأهلي.
شارك مع الفريق في الحصول على كأس دوري خادم الحرمين عام 1411ه وهو صاحب تمريرة الهدف لزميله فهد المهلل في مرمى النصر.
شارك مع الفريق في الحصول على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1412ه وهو صاحب هدف الوصول إلى النهائي.
شارك مع الفريق في الحصول على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1413ه وهو صاحب ضربة الترجيح الأخيرة في مرمى الهلال.
شارك مع الفريق في الحصول على كأس ولي العهد عام 1412ه وسجل الهدف في مرمى الاتحاد.
شارك مع الفريق في الحصول على كأس ولي العهد عام 1415ه.
شارك مع الفريق في الحصول على كأس بطولة الأندية الخليجية بالرياض عام 1992م.
شارك مع الفريق في الحصول على كأس الأندية العربية بالدوحة عام 1992م.
شارك مع الفريق في الحصول على كأس الأندية الخليجية بالكويت عام 1994م.
شارك مع الفريق في الحصول على بطولة النخبة الأولى بالرياض عام 1994م.
أشرف على تدريبه العديد من المدربين أمثال: ديدي كارلوس البرتو لكسبورغو لويس فيليب.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved