أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th August,2001 العدد:10561الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

ملفات الفيديو على النت ومشاكل البحث:
العلماء يطورون محرك بحث لها خصيصاً
* * أمريكا عبدالعزيز أبانمي:
لم تعد الشبكة العنكبوتية مجرد وسيط يتم عبره تبادل الرسائل الإلكترونية والبقاء على اتصال بالاصدقاء في كل مكان واستخدام برامج المحاورة CHAT وتخزين المعلومات على شكل قطع مقروءة، بل إنها الآن تتحول الى مكتبة ضخمة تحتوي ضمن ماتحتويه على اشرطة الفيديو مرئية ومسموعة وهذا ما حدا بالكثير من الشركات الى محاولة ابتكار طرق جديدة وبرامج حديثة لمشاهدة هذه الملفات المرئية والمسموعة على الانترنت بافضل نوعية يمكن الوصول اليها، نوعية تقارب في ادائها مشاهدة جهاز التلفاز، وليست هذه هي المعضلة الوحيدة مع الملفات المرئية والصوتية ولاهي الاصعب في الحل، إذ ان شركات التقنية في طريقها لتقديم حلول يمكن عبرها التمتع بجودة عالية من المشاهدة والاستماع الى هذه النوعية من الملفات خصوصا مع تزايد استخدام وسائل اتصال سريعة جداً بالانترنت بل تكمن المشكلة الاكثر تعقيداً في كيفية البحث عن ملف مرئي «ملف فيديو» معين عبر الانترنت.
ففي حالة البحث عن ملفات نصيّة، كل مايتعين عليك القيام به هو طباعة كلمة معينة أو مجموعة كلمات لتأتيك النتيجة في الحال.
أما الأمر فيختلف تماماً مع ملفات الفيديو إذ انه من الاستحالة العثور على ملفات فيديو معينة مالم يقم شخص ما بالعودة الى مكان ملف ووضع علامة مميزة على معلومات ملف الفيديو.
ولتخيل حجم المشكلة يمكننا اخذ شبكة CNN الاخبارية كمثال حي فمكتبة هذه الشبكة تحتوي على مئات الآلاف من الملفات المرئية والصوتية التي يصعب جداً ارشفتها وتقسيمها بشكل واضح والتعليق على حداثيتها بشكل واضح وبشكل يدوي ايضا، وهي المشكلة التي تشغل بال القائمين على بعض المختبرات التي تحاول حل هذا الاشكال.
وعلى الرغم من ان بعض محركات البحث تقدم خدمة العثور على ملفات فيديو معينة، فإن هذه المحركات تعتمد على النص وبالتالي فان مدى الاستفادة منها محدود جداً.
غير ان بث بحث علمي من جامعة كولومبيا يقوده «شبه فوه شانج» يعمل على تطوير برنامج حاسوبي يبحث عن خصائص معينة موجودة على شريط فيديو ما، بحيث يمكن لهذا البرنامج ان يبحث عن خصائص مثل الشكل واللون والحركة فعلى سبيل المثال يمكنك ان تختار صورة ثابتة من الدليل او الفهرس ومن ثم تطلب من البرنامج ان يعثر على اشكال مشابهة فيما هو متوافر من افلام، ويمكن للشخص ان يقدم رسم شكل عام او مبدئي لجسم ما بحيث يمكن للبرنامج ان يعثر على اشرطة فيديو تحتوي على صور مقاربة لما قام الشخص برسمه.
مثل هذا النوع من البحث القائم على الاستفهام المعتمد على صور مباشرة يمكن له ان يكون مفيداً جداً في حالة وجود مكتبة ضخمة من ملفات الفيديو.
وكمثال آخر على محاولات تحسين عملية البحث عن ملفات الفيديو عبر الانترنت، تعمل مجموعة من الباحثين في جامعة «كاونيجي ميلون» على ايجاد مكتبة رقمية تحتوي على وسائل معالجة اللغات الطبيعية والتعرف على الصوت وتحليل الصور كأساس لعملية البحث هذه، وقد قام هؤلاء العلماء بتطوير نسخة اولية تلتقط نشرات الاخبار من كل مكان ومن ثم تقوم بتخزينها اضافة الى الملخصات، ومن ثم يقوم الشخص بكتابة الكلمة التي يرغب في البحث عنها او يتحدث مباشرة إلى الجهاز الحاسوبي «اخبرني عن مشاكل تنفس الهواء على متن المركبة الروسية مير» ومن بعد ذلك تظهر كل اللقطات التلفزيونية المتعلقة بهذا الطلب.
وفوق ذلك فان النظام الذي يسعى هؤلاء العلماء الى تطويره يتضمن قدرات التعرف على الوجه حتى يصبح في الامكان استرجاع أية لقطات تلفزيونية يظهر فيها وجه معين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved