أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th August,2001 العدد:10561الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

الهواتف المحمولة وشاشات الكمبيوتر قد تضر الصحة
* * (د.ب.أ):
إنك لا تستطيع أن تراها أو تميزها لكن خبراء كثيرين يخشون من الانبعاثات الصادرة عن الهواتف المحمولة وشاشات الكمبيوتر.
ويشرح أولاف شولتس من المكتب الفدرالي الالماني للوقاية من الاشعاع في سالتسجيتر بشمال ألمانيا قائلا ان الخطر يكمن في التأثير المحتمل على الصحة الصادر عن مجالات كهربائية ومغناطيسية أو كهرومغناطيسية صادرة عن تلك الاجهزة.
يقول الخبراء: إن ثمة شكلين لهذه الانبعاثات تتمثل في مجالات كهربية ومغناطيسية ذات تردد منخفض كتلك الصادر عن غسالات الملابس والمكانس الكهربائية وغسالات الاطباق، وأخرى ذات تردد عال تصدر عن أجهزة الهواتف المحمولة.
ويقول يواخيم جيرتنباخ من الاتحاد الفدرالي الالماني لمكافحة الانبعاثات الكهرومغناطيسية ومقره في فيبرتال : إن الاجهزة الالكترونية تخلق مجالات كهرومغناطيسية يمكن أن تؤدي لحدوث مضاعفات مثل الصداع وضعف التركيز، والحساسية، فضلا عن ضعف المناعة بشكل عام لدى بعض الاشخاص الذين يعانون من حساسية ضد تلك المجالات.
كما حذر من إمكانية «حدوث آثار ضارة طويلة المدى» نتيجة التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية، ويعتقد بعض الخبراء إن هذا التعرض يمكن أن يسبب السرطان وإن لم يكن ثمة دليل علمي يثبت ذلك.
ومن ثم فإن المكتب الفدرالي الالماني للوقاية من الاشعاع يحذر من المبالغة في ردود الفعل إزاء التهديد الكهرومغناطيسي المحتمل لكنه يتلقى بجدية في الوقت ذاته التقارير من الجمهور الذين يعتقدون أن مشاكلهم الصحية ربما كانت ناجمة عن التعرض لهذا النوع من الانبعاثات.
بيد أن شولتس يقول إن ثمة قدراً كافياً من الشكوك العلمية القائمة بالفعل بما يستدعي توخي الحذر ويوصي ب«تحاشي المجالات الكهرومغناطيسية العالية إن لم يكن ثمة ضرورة لذلك»، وهذا يعني في المنزل مثلا إبعاد المدفأة الكهربائية عن فراش الاطفال.
لكن يتركز الخوف من الاشعاعات ذات التردد العالي على تلك الصادرة عن الهواتف المحمولة.
ويقول شولتس: يتعين تقليل زمن المكالمات عبر الهواتف المحمولة على قدر الامكان ويوصى باستخدام سماعة الاذن الخاصة بتلك الهواتف لابعاد مستخدميها عن هوائي الجهاز.
ويتعرض كافة البشر تقريبا لكافة أنواع مجالات التردد بنوعيها العالي والمنخفض خلال ممارستهم لحياتهم اليومية دون أن يشعروا بذلك بيد أن البعض الذين يصفون أنفسهم بأنهم حساسون للمجالات الكهربائية يعزون آثارا صحية لتلك المجالات خلال الممارسات الحياتية اليومية.
ويقول ديتر كوسترز من مكتب بيولوج للتحليل البيئي ومقره مونستر أن مجالات الاشعاع ذات التردد المنخفض حتى 50 هيرتز ذات التيار المتغير يمكن أن تحدث شعورا بعدم الراحة، ويقول ان زيادة الاجهزة الالكترونية ومن ثم المجالات الكهرومغناطيسية التي يتعرض لها الانسان والحيوان بشكل يومي يمكن أن تسبب مشكلات.
ويقوم كوسترز بقياس مستويات الانبعاث الصادرة عن الاجهزة الكهربائية في المنازل ويقدم النصح في كيفية خفض تلك الانبعاثات.
وينصح كوسترز بإبعاد الاجهزة الالكترونية والكهربائية عن حجرات النوم على قدر الامكان لكنه يقول إنه حتى الاسلاك الكهربية يمكن أن تسبب مشكلات ومن ثم فإنه يوصي بتركيب محولات خاصة لفصل الكهرباء بين المحول الرئيسي والدوائر الكهربائية داخل المنزل أثناء الليل. كما أنه ينصح بتغطية الاسلاك الكهربية خلف ورق حائط خاص أو داخل بناء الجدران.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved