أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th August,2001 العدد:10561الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,جمادى الآخرة 1422

منوعـات

يعتبر الأول من نوعه ويعود لأكثر من 3000 سنة
اكتشاف أثري مثير في محافظة الضالع اليمنية
* صنعاء الجزيرة عبد المنعم الجابري:
أعلن أمس في صنعاء عن اكتشافات أثرية جديدة في اليمن يعود عمرها الى اكثر من ثلاثة آلاف سنة. وذكرت وكالة الانباء اليمنية «سبأ» بأن فريق مسح اثري تابع للهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات اليمنية اكتشف يوم امس الاحد موقعا أثريا هاما ومثيرا في احد الكهوف الجبلية في مديرية «قعطية» بمحافظة الضالع الجنوبية.
وأشارت الوكالة الى ان الموقع المكتشف يحتوي على عدد هائل من الرسومات الصخرية الملونة باللون الاحمر تتناول مناظر للصيد وقطعانا من الأبقار والوعول اضافة الى كتابات قديمة بخط المسند، وكذلك لوحات فنية صخرية واخرى منحوتة لنوع من الأبقار المنقرضة في اليمن.
واضافت وكالة الأنباء اليمنية بأن اللوحات والمناظر المكتشفة رسمت على جدار الكهف المقابل للمدافن بعرض 22 مترا ويبدو في معظم هذه اللوحات الانسان وهو يصطاد الحيوانات وبصحبته كلاب الصيد الى جانب الاقواس والسهام.
وقال الدكتور يوسف محمد عبد الله رئيس هيئة الرسومات ان المعطيات الأولية تدل على ان تلك الرسومات تعود على الاقل الى العصور البرونزية اي ما قبل الألف الاول قبل الميلاد.
مشيرا الى ان هذا الاكتشاف سيحظى باهتمام كبير من علماء الآثار باعتبار ان مثل تلك المناظر التاريخية تعود عادة الى الفترات التاريخية القديمة، ومنها ما يكون في عصور ما قبل التاريخ.
واوضح الدكتور يوسف محمد عبد الله بأن هذه هي المرة الاولى التي يكتشف فيها رسومات صخرية بمثل هذا النوع والحجم في اليمن من حيث العدد الكبير للرسومات التي تشكل لوحة واحدة طولها 22 مترا.
ونوه الى ان الرسومات الصخرية التي سبق العثور عليها في مناطق اخرى من اليمن قليلة مقارنة بما تم اكتشافه في الكهف الجبلي في محافظة الضالع مؤكدا بأن فريق المسح الاثاري سيواصل عمله في تلك المنطقة ومناطق اخرى من هذه المحافظة ولمدة شهرين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved