أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th August,2001 العدد:10561الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,جمادى الآخرة 1422

تغطية خاصة

إثر موافقة معالي وزيرالمعارف وكأول تجربة من نوعها في المملكة :
بدء العمل بمجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة اعتباراً من هذا العام
التويجري : واثقون من نجاح التجربة ونعتبرها نقلة نوعية رائدة
* بريدة: محمد الحنايا:
في خطوة إيجابية رائعة تتواكب والمعطيات التربوية الحديثة التي تسعى وزارة المعارف نحو تكريسها بما يضمن تنفيذ جانب من السياسة التعليمية للمملكة والتي نصت على رعاية الموهوبين والمتميزين واحتضانهم ، وتوفير السبل الكفيلة بانسجامهم مع رسالتهم في الحياة، تم تحويل مجمع الأمير سلطان التعليمي بمدينة بريدة إلى مجمع للمتفوقين بعد موافقة معالي وزير المعارف الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد الرشيد على ذلك .
وسيبدأ العمل في هذا المجمع اعتباراً من العام الدراسي الجديد 221423ه بعد أن قامت الإدارة العامة للتعليم في منطقة القصيم والتي تبنت هذا التوجه بوضع كافة الترتيبات اللازمة والتي تتطلبها المرحلة المقبلة.
المدير العام للتعليم في منطقة القصيم الأستاذ /صالح بن عبدالله التويجري تحدث عن هذه الخطوة قائلاً: إن العقل البشري يمثل وعاءً للعلم والمعرفة ، من هنا كان الاهتمام بالعنصر الإنساني المتميز والقادر على الإسهام الفاعل والمؤثر في المسيرة التنموية يجسد ذلك السياسة التعليمية للمملكة والتي ركّزت على رعاية المتفوقين والموهوبين والمبرزين وتحقيق النمو المتكامل والشامل لهم من جميع جوانب شخصياتهم الروحية والجسدية والعقلية والاجتماعية والعاطفية.
من هذا المنطلق جاءت فكرة تحويل مجمع الأمير سلطان التعليمي ببريدة إلى مجمع للمتفوقين لأننا نؤمن إيماناً عميقاً بجدوى وأبعاد التوجه وهذه التجربة التي نفتخر بحمل لوائها على مستوى المملكة ونحن واثقون من نجاحها إن شاء الله ، لمعرفتنا بإمكاناتنا وقدرات وجهود المخلصين العاملين من أبناء هذا الوطن.. لا سيما في ظل الوعي المتنامي لدى أولياء أمور الطلاب بأهمية هذه الخطوة وأثرها على أبنائهم بل على المجتمع بوجه عام.
وأشاد المدير العام للتعليم بموقف مسؤولي الوزارة وتفاعلهم مع المشروع وعلى رأسهم معالي وزير المعارف وسعادة وكيل الوزارة للتعليم ومباركتهم له .. مبيناً في هذا الصدد أن الخطة التشغيلية للمجمع كانت دقيقة إلى درجة كبيرة حيث راعت كل الظروف التي تناسب الأبناء الطلاب وأولياء أمورهم .. مؤكداً في نهاية حديثه أنَّ الإدارة العامة للتعليم في منطقة القصيم حريصة على تقديم أفضل الخدمات التربوية والتعليمية لأبناء المنطقة بما يتواكب وتطلعات وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز اللذين يدعمان كل عمل إيجابي بناء يسهم في تعزيز مسيرة البناء في هذا الجزء الغالي من وطننا الكبير المملكة العربية السعودية.
مدير عام المجمع الأستاذ/ إبراهيم بن عبدالعزيز التويجري أثنى على هذه التجربة واصفاً إياها بالنقلة التي سوف تكرس مفاهيم التفوق والتميز والإبداع لدى الطلاب... مؤكداً أن كافة الاستعدادات قد اتخذت منذ وقت مبكر.. كما هيئت الظروف المناخية الملائمة لذلك مشيراً إلى أن أهداف تحويل المجمع للمتفوقين تتمثل فيما يلي:
بناء شخصية الطالب المتفوق بناءً يؤهله لمواجهة المشكلات المختلفة بكل ثقة وحسن تصرف، ويمكن فيه الولاء لدينه وعقيدته ووطنه.
توفير بيئة تربوية تساعد الطلاب المتفوقين على إبراز مواهبهم وترعى المواهب المتميزة وتفجر فيها الطاقات المبدعة بكل صورها.
تقديم برامج تربوية متخصصة تعين الطالب المتفوق على تطوير مهارات التفكير والتخيل والتحليل والاستنتاج.
تحقيق مبدأ حسن استغلال الموارد الذاتية للمجمع بما يحقق العائد الاقتصادي الذي يخفف العبء على إدارة التعليم.
تشجيع الكفاءات التربوية من «مساعدين ، ومرشدين ، ورؤساء أقسام علمية ومعلمين» على الإبداع وإيجاد المناخ المناسب الذي يمكنهم من ذلك.
تحقيق مخرجات طلابية عالية المستوى .. إبداعياً وأخلاقياً ومعرفياً.
إيجاد صرح حضاري تعليمي راقٍ يبرز المستوى الرائع الذي وصلت إليه النهضة التعليمية في بلادنا الغالية.
الاستغلال الأمثل للمنشآت التربوية للمجمع بما يحقق الربط بين المجتمع والمؤسسة التعليمية ويخدم المجتمع المحلي.
توعية الأسرة وقطاعات المجتمع بكيفية الرعاية العلمية للمتفوق.. وسبل بناء شخصيته.
وعن الأسلوب الإداري الجديد في المجمع قال التويجري:
تحقيقاً لأهداف وزارة المعارف التربوية والتعليمية من إنشاء هذا المجمع وتحويله إلى مظلة للمتفوقين فقد تم وضع خطة نموذجية لأسلوب العمل الإداري والتشغيلي له حيث شكل هيكل إداري مؤلف من مدير عام يرتبط به مديرو الأقسام الثلاثة وعدة وكلاء ومعلمين وإداريين ، ورؤساء الأقسام العلمية الثمانية ويعتبر مدير عام مجمع الأمير سلطان للمتفوقين هو رأس الجهاز الإداري والتربوي ، ويتصل مباشرة بمدير عام التعليم ، ويعمل تحت إشرافه ، ويتولى صلاحياته في إدارة المجمع ، ويقوم مدير عام التعليم أو من ينيبه بإعداد الأداء الوظيفي له .
ويتولى ا لمدير العام للمجمع تنسيق الجهود وتوجيه العمليات والعاملين في المجمع لضمان تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية، وله صلاحيات اتخاذ القرارات الضرورية لتصريف شؤون المجمع في إطار الأنظمة واللوائح المعمول بها في وزارة المعارف والإدارة العامة للتعليم.
كما يقوم بالتوصية لدى مدير عام التعليم بكافة الاجراءات والمقترحات التي من شأنها تسهيل العمل وتحقيق أهداف المجمع.
ودور المدير العام دور إشرافي على مسئولي الأقسام في أعمالهم الخاصة بالجانب التربوي والتعليمي والإداري في القسم المكلف بإدارته دون المساس بالصلاحيات المخولة لمسئولي الأقسام حسب نظام الوزارة.
وفيما يتعلق بطلاب القسم الابتدائي ما دون الصف الخامس في المجمع أكد التويجري أنه لن يتغير شيء على هؤلاء الطلاب حيث سيتم نقلهم جميعاً ودون استثناء مع معلميهم من الصف الأول وحتى الرابع إلى المبنى الملاصق للمجمع وبالتحديد في المقر السابق لمدرسة تحفيظ القرآن الكريم وبذلك تعتبر مدرستهم جزءاً من المجمع بل وتحت إشرافه وتستفيد من مرافقه المتاحة.
وبهذا فإن الأمر لا يعدو كونه تخصيص موقع القسم الابتدائي للمتفوقين أسوة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من المجمع.
وكان المدير العام للتعليم حريصاً على أن يبقى طلاب هذه المرحلة من الصفوف المذكورة في رحاب المجمع تحقيقاً لرغبة أولياء أمور الطلاب لمن لهم أشقاء في بقية المراحل وتجنباً لتشتيت الأبناء الطلاب من الأسرة الواحدة.
إضافة إلى ذلك رغب المدير العام أن تبقى الأجواء التربوية التي اعتادوا عليها متاحة لهم برفقة معلميهم وزملائهم .
كما أن هذه المدرسة ستستقبل المستجدين من الطلاب هذا العام تحت مسمى مدرسة المنتزه الابتدائية.
مساعد المدير العام للقبول والتسجيل الأستاذ خليل بن سليمان المطوع تحدث عن القبول في المجمع قائلاً:
خصص مجمع الأمير سلطان لرعاية الطلبة المتفوقين دراسياً رعاية كاملة من خلال توفير أنماط تربوية تعتمد على النظريات الحديثة المعززة بمعطيات التقنية العصرية .. ورغم الطاقة الاستيعابية الكبيرة للمجمع إلا أن القبول فيه لن يتجاوز 1500 طالب بواقع 25 طالباً في الفصل على الأكثر وحرصاً على تحقيق الهدف من تخصيص هذا المجمع للطلاب المتفوقين.. فقد تم تحديد الضوابط التالية للقبول في مراحل المجمع الثلاث:
أ المرحلة الابتدائية:
1 يتم إيقاف التسجيل بهذه المرحلة في الصفوف (الأول والثاني والثالث والرابع) .
2 يبدأ القبول بهذه المرحلة من الصف الخامس فقط وذلك اعتباراً من العام الدراسي 1422/1423ه.
3 يشترط في الطالب الذي يرغب التسجيل الحصول على تقدير ممتاز.
4 يلتزم ولي أمر الطالب بتوفير وسيلة نقل خاصة بابنه.
5 يتم فتح باب التسجيل حتى اكتمال العدد المحدد.
6 الطالب الذي ينجح من الصف السادس بتقدير أقل من ممتاز لا يحق له الانتقال إلى المرحلة المتوسطة بالمجمع، ويحول ملفه لإحدى المدارس المتوسطة حسب رغبته.
7 الطالب الذي ينجح من الصف السادس بتقدير امتياز ينتقل تلقائياً للمرحلة المتوسطة بالمجمع.
ب المرحلة المتوسطة والثانوية:
1 يتم إيقاف التسجيل اعتباراً من العام الدراسي 1422/1423ه. 2 يتولى مكتب القبول والتسجيل تزويد المرحلة المتوسطة والثانوية بأعداد الطلاب المتوقع نجاحهم من المرحلة الابتدائية والمتوسطة بتقدير ممتاز قبل إعلان النتيجة.
3 الطالب الذي ينجح من الصف الثالث المتوسط بتقدير امتياز ينقل تلقائياً للمرحلة الثانوية بالمجمع.
4 الطالب الذي ينجح من الصف السادس ابتدائي والثالث المتوسط بتقدير أقل من ممتاز لا يحق له الانتقال إلى المرحلة المتوسطة والثانوية بالمجمع، ويحول ملفه لإحدى المدارس المتوسطة والثانوية حسب رغبته.
5 في حال توفر أماكن شاغرة في هذه المرحلة يتم تشكيل لجنة برئاسة مدير عام التعليم وعضوية مدير عام المجمع ومساعدي المدير العام ومدير مكتب القبول والتسجيل وثلاثة من رؤساء الأقسام العلمية لتطبيق الضوابط التالية على المتقدمين:
أ يحصر جميع الطلبة المتقدمين ويتم الفرز من قبل اللجنة بحيث يقبل العدد المحدد فقط.
ب يقبل من حصل على تقدير ممتاز بمعدل 100% من أي مدرسة، ثم إذا كان هناك أماكن شاغرة يقبل الحاصل على معدل أقل.. وهكذا حتى آخر معدل في الامتياز 90% وذلك حتى يكتمل العدد المحدد.
6 تقتصر الدراسة في المرحلة الثانوية على قسم العلوم الطبيعية.
* مدير القسم الثانوي في المجمع الأستاذ / أحمد بن علي الزمام قال:
إن مجمع الأمير سلطان التعليمي للمتفوقين ببريدة يعتبر خطوة رائعة في سبيل رعاية هذه الفئة والاهتمام بها ... ونحن في القسم الثانوي وجدنا ترحيباً منقطع النظير من لدن أولياء أمور الطلاب، والطلاب أنفسهم إلى جانب المعلمين الذين استقبلوا هذا القرار بمزيد من الإعجاب والتقدير.. فالجميع يشعر بأهمية وأبعاد تخصيص المجمع للمتفوقين والحقيقة أنني وزملائي بدأنا نلمس منذ الآن بوادر النجاح فالطلاب في مرحلة ما دون الثانوي يتنافسون على التفوق بحثاً عن الانضمام لهذا الصرح الذي سيجدون فيه كل السبل الكفيلة بتهيئتهم ليشاركوا بفعالية في المسيرة التنموية التي نعيشها ونعايشها.
* مدير القسم المتوسط بمجمع الأمير سلطان التعليمي للمتفوقين الأستاذ/ علي بن عودة المحيميد قال:
إن تخصيص المجمع للمتفوقين جاء متسقاً مع متطلبات المرحلة المقبلة التي تتطلب مزيداً من الاهتمام بالمتفوقين والنابغين والمتميزين بما يضمن رعايتهم من جميع جوانب شخصياتهم لينسجموا مع رسالتهم في الحياة ويكونوا أكثر فعالية وحضوراً وعطاءً وبهاءً.
ثمة أمر آخر أؤكده في هذا الصدد وهو أن السواد الأعظم من طلاب المجمع متفوقون وبالتالي لن نجد أي مشكلة في رعايتهم والاهتمام بهم.. ثم إن التجهيزات الحالية المتوفرة في المجمع ستستثمر بما يتواكب وهذا التوجه التربوي الذي يضمن لنا جملة من المخرجات المستهدفة من خلال المشروع.. لا سيما في ظل وجود نخبة من المعلمين المتميزين.
* الأستاذ/ سليمان العمر أمين مركز مصادر التعلم قال: إن التجهيزات والمعامل المتوفرة في المجمع ستكون فرصة سانحة لكل متفوق في عموم أرجاء المنطقة للاستفادة منها بعد تحويل المجمع واقتصار القبول فيه على المتفوقين.
* أولياء أمور الطلاب عبروا عن سعادتهم الكبيرة بهذا التوجه مؤكدين حرصهم الكبير على دعمه والعمل على نجاحه:
* الأستاذ/ عبدالله الرواف قال: نحن جميعاً مع هذه الخطوة التي نعتبرها بحق نقلة تستحق الإعجاب والتقدير ونثمن للإدارة العامة تبنيها للفكرة وتجسيدها واقعاً ملموساً نفتخر به.
وأنا في هذه المناسبة أؤكد أننا كأولياء أمور سنعمل كل ما في وسعنا لضمان نجاحها بالتعاون مع إدارة المجمع ولن نتردد إطلاقاً بالدعم والمساندة في ظل الانفتاح الذي نلمسه من مدير عام التعليم والمسؤولين في المجمع.
* الأستاذ/ صالح الحامد عضو مجلس إدارة المجمع أشاد بهذا المشروع التربوي الرائد مؤكداً أنه ناجح بكل المقاييس في ظل الإمكانات المتاحة.. وقال إننا سعداء جداً ونحن نرى هذا الصرح يعنى بفئة تستحق الرعاية والاهتمام ويعول عليهم الشيء الكثير. فباسمي وباسم أولياء الأمور أتقدم بالشكر الجزيل لمدير عام التعليم في المنطقة والمسؤولين في الوزارة.
* من جهته قال الأستاذ/ أحمد الفراس: إننا فخورون بتخصيص المجمع وتحويله للمتفوقين وهو توجه إيجابي دأبت عليه وزارة المعارف وترجمته الإدارة العامة للتعليم في منطقة القصيم وهذا بلا شك سيتيح فرصاً كبيرة للتفوق المستمر بل وتعزيزه.. ونحن أولياء الأمور في الوقت الذي سعدنا فيه بذلك، فإننا نقف جنباً إلى جنب مع مسؤولي المجمع لإنجاح التجربة لا سيما في ظل الحماس المنقطع النظير الذي نجده من أبنائنا.
* طلاب المجمع أكدوا أنهم سعداء بتخصيص المجمع للمتفوقين وأن هذا التحول ساهم في شحذ الهمم وتفجير الطاقات الطلابية نحو التفوق.
حيث يقول الطلاب: محمد المديفر، عبدالله السلمان، وليد الحامد إنهم وزملاءهم استقبلوا نبأ تحويل المجمع للمتفوقين بسعادة كبيرة حتى أنهم لمسوا من زملائهم الإصرار على مواصلة التفوق سعياً نحو البقاء في هذا الصرح.
وقالوا: إن هذه الخطوة حتماً ستعود بفوائد جمة يستفيد منها الطلاب في حاضرهم ومستقبلهم الأمر الذي يجعلهم متفائلين جداً.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved