أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th August,2001 العدد:10561الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,جمادى الآخرة 1422

تغطية خاصة

جانب من الحقائب المدرسية
أولياء الأمور: ليست كل المستلزمات المدرسية شملها التخفيض
مدارس جديدة وصيانة 40 مدرسة و5312 طالباً جديداً
أولياء الأمور يشتكون من تكاليف المستلزمات الدراسية والباعة يؤكدون أنها منخفضة
* جازان إبراهيم بكري:
العام الدراسي الجديد 1422 1423ه في منطقة جازان مختلف كل الاختلاف.. كيف لا وهذا العام حظي أبناؤنا الطلاب برعاية واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة جازان وذلك بتخصيص جائزة التفوق التي تحمل اسم سموه الكريم. موافقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بأن تحمل جائزة التفوق اسمه ليس بالأمر الغريب على سموه الكريم فلقد حرص العام الماضي على تكريم الطلاب المتفوقين واستقبلهم في مكتبه وحثهم على بذل المزيد من الجهد في حياتهم العلمية لما تحتله العملية التعليمية من مكانة هامة وانها بوابة الحضارة والنهضة الشاملة التي يسعى لها سموه كما أكد للطلاب بأنه سوف يذلل كل الصعاب التي تعوق العملية التعليمية وتهيئة الجو المناسب وتوفير كافة الاحتياجات لضمان تفوق الطلاب باستمرار وهذا ما تحرص عليه وزارة المعارف متمثلة في معالي وزير المعارف د. محمد الرشيد. نظرا لذلك بدأت استعدادات إدارة تعليم محافظة صبيا مبكرا للعام الدراسي الجديد «1422 1423ه» وذلك بإنشاء مدارس جديدة سوف تزاول نشاطها بداية العام الحالي كما قامت إدارة المشاريع والصيانة بصيانة العديد من المدارس كما ضاعفت جهودها بتوفير العديد من الاحتياجات.. وحول ذلك أوضح ل«الجزيرة» مدير تعليم محافظة صبيا بالنيابة الأستاذ محمد بن حسن قلم: لقد بدأنا الاستعداد للعام العام الدراسي الجديد منذ فترة طويلة وذلك قبل نهاية العام الدراسي المنصرم فلقد تم تكليف المشرفين أثناء مرورهم لتفقد سير الاختبارات بتفقد احتياجات المدارس للعام الدراسي الجديد وبفضل من الله ثم متابعة ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان وبجهود المسؤولين في وزارة المعارف تمت الموافقة على إحداث خمس مدارس ولقد تم تهيئتها لتبدأ فيها الدراسة العام الدراسي الجديد 1422 1423ه وهذه المدارس على النحو التالي:
1 مدارس تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية بالوجيه.
2 مدرسة متوسطة بالفطيحة.
3 مدرسة متوسطة بجبل نعامة.
4 مدرسة متوسطة بجبل آل صهيف.
5 مدرسة ثانوية بقرية مشلحة.
وأضاف الأستاذ محمد بن حسن قلم: من حرص إدارة تعليم محافظة صبيا على ان تكون المدارس في وضع يجعلها تقوم بدورها على أكمل وجه قامت إدارة المشاريع والصيانة بصيانة أكثر من أربعين مدرسة بمبلغ 2375000 ريال، كما قامت بترميمات لمباني أكثر من سبع مدارس بمبلغ 1400000 ريال، كما قامت بتنفيذ فصول دراسية جديدة لأكثر من عشر مدارس بمبلغ 1500000 ريال ويجري حالياً تنفيذ مبنى الورشة الذاتية بمبلغ 440000 ريال، كما يجري تنفيذ مبنى مدرسة تحفيظ القرآن بالريث بمبلغ 5788980 ريال.
ولقد بلغ عدد الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي 5312 طالباً ولقد قامت إدارة تعليم محافظة صبيا بإعداد برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال المستجدين وذلك بتجهيز العديد من الاحتياجات التي يحتاج لها الطالب المستجد لإزالة الرهبة التي يشعر بها وتحويلها إلى الشعور بالراحة للجو المدرسي ولقد تم القيام بالعديد من الدورات التحضيرية للمعلمين والتأكيد عليهم على أهمية الأسبوع التمهيدي للطالب المستجد وضرورة ان يكون الأسبوع التمهيدي حافزا للطالب المستجد لبذل المزيد من الجهد خلال العام الدراسي.
الأسبوع التمهيدي لاستقبال الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي لعام 1422 1423ه
مع إشراقة أول يوم دراسي تستقبل مدارسنا الابتدائية براعم جديدة من فلذات الأكباد يحدوها الأمل نحو غد مشرق مشاعرهم الفرح الممزوج بالخوف والرهبة من المجتمع الجديد «المجتمع المدرسي» وتسعى إدارة التعليم بالمحافظة ممثلة في قسم التوجيه والإرشاد إلى إزالة تلك المشاعر وجعلها خبرات سارة من خلال تميزها في تنفيذ فعاليات برنامج الأسبوع التمهيدي والذي يعد ويخطط له من وقت مبكر ولتحقيق مجموعة من الأهداف تصب في مجملها إلى مساعدة هؤلاء الأطفال «التلاميذ» لتكوين مواقف نفسية ايجابية تجاه مدارسهم وتيسير انتقالهم إليها، إضافة إلى بث روح الطمأنينة في نفوس آبائهم واشعارهم بالاهتمام الذي يتوقعونه من المدرسة.
ومن استعدادات القسم في هذا المجال ما يلي:
* تم إعداد تعميم خاص لجميع خطوات وآليات تنفيذ البرنامج وتعميمه على جميع المدارس بكراً وحدد من خلاله آلية التخطيط لتنفيذ البرنامج على مستوى المدرسة متضمناً اللجان والاجتماعات والخطة للبرامج على مدار الأسبوع.
* إضافة إلى تحديد المدارس التي ستعقد بها إن شاء الله ندوات مركزية «تدعى لها المدارس الأخرى» في مجال:
1 خصائص الطفولة المتوسطة.
2 المشكلات السلوكية.
3 اللعب التربوي.
4 صعوبات النطق.
* إضافة إلى ان التعميم المشار إليه تضمن تحديداً المدارس التي ستستضيف ورش عمل لمناقشة الموضوعات السابقة.
* إضافة إلى استمارة عدت لهذا الخصوص تركز على خصوصية الطالب «طالب الصف الأول الابتدائي» في عامه الأول لمناقشتها على مستوى المدارس الابتدائية في قطاعات «صبيا ضمد بيش» للوصول من خلالها إلى إعداد تصور وقائي علاجي للمشكلات المتوقعة من هؤلاء الطلاب من خبرات معلميهم والمرشدين بإشراف قسم التوجيه والإرشاد.
* ويسبق كل ما سبق كل عام عقد اجتماعات على مستوى المحافظة مع مديري المدارس لمختلف المراحل والمرشدين لمناقشة جميع الاستعدادات لجميع البرامج الارشادية التي ستنفذ على متسوى العام.
وعوداً لموضوع الأسبوع التمهيدي فقد تم التنسيق مع مؤسسة التعليم المبكر لرعاية ودعم البرامج لبعض المدارس وذلك في إطار الاستفادة من جهود القطاع الخاص.
ولتزامن برامج الأسبوع التمهيدي مع برنامج التهيئة الإرشادية في بعض الصفوف لهدف التكيف التربوي والنفسي والتعليمي للطالب مع مرحلته أو الصف الذي ينتقل إليه.
* إضافة إلى مساعدة طلاب الصف الثاني الثانوي لتوجيههم للتخصصات المناسبة وفي هذا الصدد سيتم عقد دورة لمعلمي الرياضيات والعلوم مع المرشدين في المرحلة الثانوية ووكلاء المدارس في المرحلة نفسها في مجال تحفيز هؤلاء الطلاب نحو الالتحاق بالأقسام العلمية مسايرة للتنمية الطموحة ومتطلبات سوق العمل.
* ومن الأساليب التي تنفذ في مجال الأسبوع التمهيدي وفق التعليمات الوزارية يتم كل عام توزيع بعض النشرات والمطويات على أولياء أمور الطلاب إضافة لتوزيع الحلوى والمرطبات على طلاب الصف الأول الابتدائي وتنفيذ البرنامج بما يكفل ويحقق التكيف المنشود. من جهة أخرى شهدت منطقة جازان استعدادات مكثفة من قبل أولياء الأمور وكذلك الطلاب والطالبات حيث حرصوا على تجهيز مستلزماتهم بأنفسهم فتجد الشوارع مزدحمة خاصة أمام المكتبات والأسواق حتى أصبحت المكتبات تتنافس بتقديم أسعار مغرية بجانب تقديم هدايا تذكارية رغم هذه الاغراءات تجد الطالبات أكثر اهتماماً من الطلاب من ناحية توفير المستلزمات الأساسية حيث حرص الطلاب على توفير المستلزمات الأساسية أما الطالبات حرصن على تزيين مستلزماتهن.. لكن هناك ظاهرة غريبة ظهرت في منطقة جازان وهي حرص الطالبات على اقتحام محلات الورود والأزهار وذلك لتوفير الهدايا للمعلمات وفي ظل ذلك شهدت محلات الورود والأزهار ارتفاعاً في الأسعار في ظل تنافس الطالبات على الحصول على أزهار وورود جذابة تقدم هدايا لمعلماتهن اللواتي يسعدن بمثل هذه الهدايا.
و«الجزيرة» قامت بجولة على المكتبات ومحلات الزهور والورود لرصد ردود افعال الطلاب والطالبات للعام الدراسي الجديد..
* الطالب احمد حكمي «18 سنة» «ثالث ثانوي»: انا مستعد كل الاستعداد للعام الدراسي الجديد وإن شاء الله احصل على معدل ممتاز وأكون ضمن المتفوقين واتشرف بالسلام على صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان الذي يحرص دائماً على تشجيع الطلاب وحثهم على الاجتهاد.
* الطالبة وفاء عبدالعزيز «16 سنة» «الصف الأول الثانوي»: أنا طالبة متفوقة وأحرص على توفير مستلزماتي بنفسي لتلبية رغبة المعلمات حيث كل معلمة لها شروط مختلفة عن المعلمة الأخرى، كما أسعى إلى توفير عدد من الهدايا والورود للمعلمات لتقديمها لهن بمناسبة العام الدراسي الجديد.
* ولي الأمر حسام نورالدين.. بدأ حديثه بالتأوه قائلاً: آه من هذه المستلزمات المدرسية التي اصبحت تشكل أعباء مادية ثقيلة على أولياء الأمور خاصة في ظل استغلال أصحاب المكتبات لهذه المواسم برفع أسعارهم لتعويض الركود خلال الاجازة ومن المؤسف جدا ان تجد طلبات غريبة من بعض المعلمات وذلك بتوفير دفاتر مختلفة الأشكال والمواصفات والألوان من الصعب الحصول عليها في بعض المكتبات وهناك ظاهرة غريبة من الضروري القضاء عليها وهي حرص الطالبات على توفير هدايا وورود وأزهار للمعلمات وتقدم لهن بمناسبة العام الدراسي الجديد.
* الطفلة زهراء والطفل أسامة.. خلال قيام المحرر ببعض الاستطلاعات وضعوا المحرر في موقف حرج وهو ضرورة مشاركتهم في اختيار مستلزماتهم الدراسية، بعد ذلك تحدثوا للمحرر قائلين: الدراسة حلو مرة وإن شاء الله نكون من المتفوقين عشان نحصل على هدايا من البابا.
* المعلمة وصال عبدالعزيز تقول: أنا معلمة للصف الأول الابتدائي وأحرص سنوياً على توفير مجموعة من الجوائز للطالبات المستجدات وذلك من باب تحفيزهن وتشجيعهن على الاجتهاد وحب المدرسة وان الاسبوع التمهيدي له دور ايجابي في تهيئة الجو المناسب للتحصيل الدراسي.
* مبشر اهيف «عامل في إحدى المكتبات»: الأسعار مخفضة والاقبال جيد على المكتبات لكن من الملاحظ حرص الطالبات على توفير المستلزمات أفضل من الطلاب الذين يكتفون ببعض المستلزمات ويهملون بعضها، وان جميع المكتبات تتنافس بتخفيض أسعارها وتقديم هدايا وجوائز للزبائن لجذبهم إلى مكتباتهم.
* نبيل سراج «صاحب محل ورود وأزهار» يقول: الحمد لله الاقبال على المحل ممتاز خلال هذه الأيام ويعود ذلك إلى حرص الطالبات على توفير الهدايا من الورود والأزهار للمعلمات وهذه ظاهرة جيدة وتلطف الجو وتجعل الألفة قائمة بين الطالبة والمعلمة وهذا يساعد الطالبة على التحصيل.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved