أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th August,2001 العدد:10561الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,جمادى الآخرة 1422

القوى العاملة

واجبات صاحب المعاش أو وكيل الورثة تجاه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
تضمن نظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي م/22 وتاريخ 6/9/1389ه، العديد من المزايا التأمينية، التي تضمنها فرع المعاشات وفرع الأخطار المهنية، وألزم هذه المؤسسة بسرعة تسوية حقوق المؤمن عليه أو الورثة، فور ورود طلب الصرف مشفوعا به المستندات اللازمة.
وفي مقابل ذلك، فرض النظام ولوائحه التنفيذية على المؤمن عليه أو الورثة حسب الأحوال، مجموعة من الواجبات والالتزامات لضمان استمرار الصرف الشهري لأي منهما، حتى لا يتأخر الصرف بسبب عدم القيام بهذا الالتزام، وتناول المستشار بالشؤون التأمينية بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ سمير عبدالدايم بعض هذه الالتزامات:
1 واجبات صاحب المعاش:
ويقصد بصاحب المعاش هنا صاحب معاش الشيخوخة أو العجز غير المهني أو العجز المهني، حيث ألزم النظام أيا من هذه الفئات بالآتي:
1/1 إشعار المؤسسة عند تغيير العنوان السابق تسجيله له،ويتم الاشعار هنا بأي وسيلة من الوسائل ويكون لأقرب مكتب من مكاتب المؤسسة لمحل إقامته.
1/2 اشعار المؤسسة في حالة عودة صاحب معاش الشيخوخة أو العجز غير المهني إلى عمل يدر عليه دخلا يعادل أو يزيد عن قيمة العاش المنصرف له.
1/3 المثول أمام اللجنة الطبية المختصة كلما طلب ذلك بالنسبة لصاحب معاش العجز غير المهني.
1/4 إشعار المؤسسة في حالة زوال سبب الاعالة عن أي شخص من الأشخاص الذي سبق له إدراجهم ضمن المعالين (للعمل، الوفاة، زواج البنت أو الأخت، طلاق الأرملة).
1/5 صرف المعاش الشهري المستحق في المواعيد السابق تحديدها من جانب هذه المؤسسة ومن فرع البنك المحدد لصاحب المعاش، وتقديم الاقرار السنوي الذي يتم تزويده به من المؤسسة في المواعيد المحددة.
ويتعين القيام بهذه الالتزامات سواء كان الصرف يتم لصاحب المعاش نفسه أو وكيل أو مفوض عنه.
2 واجبات وكيل الورثة:
2/1 اشعار المؤسسة في حالة إلغاء التوكيل أو انتهاء مدته حتى يتم الصرف للورثة أنفسهم أو وكيلهم الجديد.
2/2 إشعار المؤسسة في حالة تغير عنوان الورثة أو الوكيل الى عنوان جديد غير السابق تسجيله لدى مكتب المؤسسة.
2/3 إشعار المؤسسة في حالة التحاق أي من الأبناء أو الإخوة بعمل أو انتهاء الدراسة أو زواج الأرملة أو البنات أو الأخوات أو وفاة أي منهم أو وفاة أحد الوالدين أو كليهما.
2/4 صرف المعاش الشهري من فرع البنك المحدد للورثة وفي المواعيد المحددة.
2/5 تزويد المؤسسة بالاقرار السنوي خاص الورثة في المواعيد التي تحددها المؤسسة له أو للورثة.
3 الآثار المترتبة على الاخلال بهذه الواجبات:
3/1 في حالة إخلال صاحب المعاش أو وكيل الورثة بهذه الالتزامات يحق للمؤسسة إيقاف صرف المعاش حتى يتم موافاتها بالمستندات المطلوبة.
3/2 إذا ترتب على عدم تقديم البيانات والمعلومات الصحيحة استفادة أو إفادة الغير من التعويضات بدون وجه حق، فإن من قدم هذا البيان غير الصحيح يعرض نفسه لعقوبة الغرامة من (250) ريال الى (2000) ريال مع التزامه برد ضعف المبالغ المدفوعة بدون وجه حق من المؤسسة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved