أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 29th August,2001 العدد:10562الطبعةالاولـي الاربعاء 10 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ عبد اللّه بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
الصلاة الجهرية للمنفرد
* هل يجوز الجهر بالقراءة للمنفرد بالصلاة الجهرية؟
محمد أبو سطام الجوف
لا يظهر لي مانع في ذلك لكن بشرط أن لا يكون ذلك مؤثراً أو مؤذياً وضارا من حوله بحيث يكون حوله نائم أو مريض أو أطفال يخشى من تشويشهم على أهلهم باستيقاظهم ونحو ذلك فينبغي له أن يسر في صلاته وأن يكون ذلك بين الأمرين «ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا».
سجود التلاوة
* ما هي صفة سجود التلاوة وماذا يقول المصلي فيها؟
محمد أبو سطام الجوف
سجود التلاوة أولا اختلف العلماء رحمهم الله هل هي صلاة أو غير صلاة فمن قال بأنها صلاة أوجب جميع أحكام الصلاة المتعلقة بالسجود فيها وباعتبارها صلاة فقال لا بد من أن تبدأ بتكبير وأن تختتم بالتسليم لقوله صلى اللّه عليه وسلم في الصلاة «تحريمها التكبير وتحليلها التسليم» ويجب عليه أن تكون على طهارة وأن يكون مستقبلا القبلة وأن يكون ساجدا على الأعضاء السبعة وأن يقول في سجوده على سبيل الوجوب سبحان ربي الأعلى مرة واحدة على سبيل الوجوب وما زاد فهو على سبيل الاستحباب ثم بعد ذلك يدعو ما شاء اللّه له أن يدعو اللهم إني لك سجدت وبك آمنت وعليك توكلت سجد وجهي للّه الذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وبقوته تبارك اللّه رب العالمين اللهم اكتب لي بها عندك أجراً وضع عني بها وزرا واجعلها عندك لي ذخرا اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم ويدعو بما شاء اللّه له أن يدعو ثم بعد ذلك يرفع من سجوده ثم يسلم تسليمتين تسليمة عن يمينه وتسليمة عن يساره وبعض أهل العلم قال بأنها ليست صلاة فلا يشترط لها طهارة ولا استقبال قبلة ولا أي شيء من الشروط المشترطة أو الأركان الخاصة بالصلاة ولكن الذي يظهر لي بأنها صلاة وأنه يجب التقيد بأحكام الصلاة فيما يتعلق بحركاتها وهي السجود.
أحاديث الوعيد
* في الحديث «من ترك صلاة العصر فقط حبط عمله» هل المقصود أن عمله كله قد حبط أم المقصود أن عمله في ذلك اليوم فقط؟.
محمد أبو سطام الجوف
الذي يظهر لي واللّه أعلم أن هذا من أحاديث الوعيد وأحاديث الوعيد على اعتبار صحة هذا الحديث وأحاديث الوعيد في الواقع تأتي في التحذير والترهيب واللّه سبحانه وتعالى غفور رحيم.
مساعدة من الضمان الاجتماعي!
* يتسلم أخي الأصغر مني راتباً من الضمان الاجتماعي كل أول شهر، ذهبت أنا الى الضمان الاجتماعي وتسلمت المبلغ الخاص بأخي بشيك على أحد البنوك، وعندما صرفت هذا الشيك ذهبت لأخي فطلبت منه المساعدة، فساعدني بنصف المبلغ عن طيب نفس. فهل يجوز لي أن أقبل هذا المبلغ أم لا؟.
سرور م.ع بيشة
الحمد للّه إذا كان أخوك الأصغر المستحق للضمان الاجتماعي قاصراً عن درجة الرشد، فتبرعه لك بنصف استحقاقه قد لا يكون صحيحاً، لأنه قاصر عن اعتبار التصرف فيه.
أما إذا كان بالغاً رشيداً فتصرفاته الشرعية معتد بها، ومن ذلك مساعدته إياك ببعض راتبه في الضمان، فتعتبر مساعدته صحيحة.
واللّه أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved