أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st September,2001 العدد:10565الطبعةالاولـي السبت 13 ,جمادى الآخرة 1422

الاقتصادية

صندوق النقد يدعو آسيان
إلى المزيد من الانفتاح للتنافس مع الصين
* سنغافورة د.ب.أ:
صرح مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي في مقابلة نشرت امس الجمعة بأن قوة الصين التنافسية لا تعني الحكم بالفشل على اقتصاديات دول جنوب شرق آسيا إذا ما اغتنمت تلك الاقتصاديات الفرصة وصارت أكثر انفتاحا أمام الاستثمارات الاجنبية.
وصرح ستانلي فيشر. نائب المدير الاداري لصندوق النقد. لصحيفة ذا بيزنيس تايمز قائلا «حتى لو كان صحيحا. إلى حد ما. أنك تستطيع أن تفعل كل شيء في الصين. فإنه من الصحيح أيضا أن بلدان جنوب شرق أيضا تستطيع أن (تجتذب استثمارات) تلائم أوضاعها».
وأشار فيشر. الذي ستنتهي فترة عمله في صندوق النقد الدولي بعد سبعة أعوام. إلى الآثار الايجابية للاقتصاد الامريكي على اقتصاد كل من كندا والمكسيك.
وقال فيشر «في واقع الامر. أنا لا أعتقد أنه إذا ما كان ثمة اقتصاد عملاق في المنتصف. فإن الدول المحيطة به محكوم عليها بالبقاء في المؤخرة».
وقال إن الاحتمال الارجح هو أن تساعد الجارة القوية باقي جيرانها. «شريطة أن يسير النشاط في الاتجاهين. أي أن تستورد وتصدر في نفس الوقت».
وأشار فيشر إلى أن وضع البلدان الآسيوية الاخرى سوف يكون أفضل فيما يتعلق بالتنافس مع الصين إذا ما تبنت تلك الدول إصلاحات هيكلية وفتحت المزيد من القطاعات أمام الاستثمارات الاجنبية.
وقال نائب مدير صندوق النقد «إن الحقيقة هو أن الصين لا تعمل كشركة مفردة.. البعض سوف يستثمرون في الصين. والبعض الآخر سوف يبحثون عن فرص في تايلاند أو إندونيسيا أو ماليزيا». وقال إنه يأمل أن يتم تعزيز بنود القانون التجاري إثر تولي حكومة جديدة مقاليد الامور في إندونيسيا.
وأضاف «وإذا ما أصبحت تايلاند أكثر انفتاحا أمام الاستثمار الاجنبي. بما في ذلك (الاستثمار) في القطاع المالي. ليس لدي أدنى شك في أن اقتصادها سوف يصبح أكثر ديناميكية».

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved