أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st September,2001 العدد:10565الطبعةالاولـي السبت 13 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

مع بدء العام الدراسي الجديد
الطلبة والطالبات يعودون إلى مقاعد الدراسة اليوم
* المناطق مكاتب الجزيرة:
يعود اليوم السبت الى مقاعد الدراسة الطلبة والطالبات بعد أن استمتعوا بإجازة العام الدراسي الماضي ليبدأوا انطلاقة العام الجديد 1422/1423ه.
حيث أنهت كافة إدارات التعليم استعداداتها لبدء هذا العام والتي بدأت منذ وقتٍ مبكر لاستقبال الطلبة والطالبات بعد ان تم حصر الاحتياجات لكل مدرسة وتأمين ما تحتاجه من مدرسين وأثاث وصيانة.
ففي الرياض يتوجه حوالي 380000 ألف طالب بجميع مراحل التعليم العام الابتدائي والمتوسط والثانوي صباح اليوم الى مدارسهم التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 1422/1423ه بينهم 000.38 ألف طالب مستجد في الصف الأول الابتدائي.
وقد أكملت الإدارة استعداداتها للعام الدراسي الجديد وجاءت الاستعدادات التنظيمية للعمل في ظل اجراء عملية المسح الميداني للمدارس والتي ستنطلق في الاسبوع الأول من العام الدراسي الجديد للوقوف على واقع العملية التربوية واحتياجاتها منذ يومها الأول وتوظيف واستثمار مدخلاتها من معلمين وطلاب وفصول مدرسية على اكمل وجه وبهذه المناسبة هنأ مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المعيلي الجميع من أولياء أمور وطلاب ببداية العام الدراسي الجديد متمنياً ان يكون عاماً دراسياً حافلاً بالكثير من الإنجازات التربوية التي تنعكس على أبنائنا الطلاب معرفيا وسلوكيا مشيراً الى ان الإدارة اكملت كافة استعداداتها وتجهيزاتها لبداية العام التربوي حيث تم لقاء مديري المدارس في حوالي 1200 مدرسة مع مسؤولي الإدارة وتم الاستماع لهم ومناقشتهم في كل جوانب العملية التعليمية ومن جانبها استعدت جميع الإدارات والأقسام والشعب كل فيما يخصه حيث قامت إدارة شؤون الطلاب ببرامجها المختلفة لاستقبال الطلاب المستجدين في الاسبوع التمهيدي والطلاب الآخرين وخاصة الرابع الابتدائي والأول متوسط والثاني وكذلك تنظيم عملية القبول والتسجيل للطلاب منذ وقت مبكر ومن جانبها قامت إدارة الاشراف التربوي بتزويد المشرفين التربويين بالتوجيهات والارشادات ذات الأولوية لتبليغها المعلمين كما أكملت إدارة التطوير التربوي وعبر قسم التقنيات دعوة جميع المدارس لتسجيل المواد والوسائل التعليمية التي تحتاجها ومن جانبها نظمت إدارة التدريب التربوي العديد من الدورات التدريبية للمعلمين بعد عودتهم من الإجازة الصيفية.
وفي مكة المكرمة أنهت إدارات التعليم استعداداتها للعام الدراسي الجديد وذلك لاستقبال الطلبة والطالبات، كما انتهت كلية التقنية بمكة المكرمة من قبول الراغبين في الالتحاق وتم اعتماد العدد المطلوب للعام الدراسي حسب النسب المقررة وقال عميد كلية التقنية بمكة المكرمة الدكتور عدنان عرفة بان الاقبال كان بدرجة كبيرة من قبل الراغبين على الرغم من انه لايوجد بالكلية سوى ثلاثة أقسام حالياً هي قسم تقنية الحاسب الآلي ويحتوي على تقنية الحاسب وقسم التقنية الكهربائية ويحتوي على تخصص تركيبات القوى الكهربائية وقسم التقنية الميكانيكية ويحتوي على تخصص مركبات.
وحول افتتاح تخصصات جديدة قال عميد كلية التقنية بمكة المكرمة: إن افتتاح تخصصات بدراسة احتياجات المنطقة وتعبئة الاستمارات الخاصة بالاحصائيات لعدد الوظائف الموجودة وحاجة القطاع الخاص وبعد استكمال الدراسات ترفع للمشرف العام لعرضها على اللجان المتخصصة ومن ثم عرضها على المجلس العلمي لاقرارها وهناك عدة تخصصات جديدة تحت الدراسة.
وحول نشاطات الكلية قال: إن الكلية لها نشاطات متعددة ومشاركات فاعلة مع بقية القطاعات الحكومية والقطاع الخاص والمشاركة في كافة المناسبات. مثل اسبوع المرور والتوعية الأمنية والمرورية ومناسبات وزارة الصحة وجامعة أم القرى ووزارة المعارف والغرف التجارية والصناعية.
مشيراً الى انه تم استكمال اجراءات القبول والتسجيل للطلاب المستجدين هذا العام وستكون الدراسة لهم في هذا الاسبوع مع بقية زملائهم الآخرين.
وحث في نهاية تصريحه ل«الجزيرة» الطلبة بمضاعفة جهودهم والمتابعة لتحقيق نسب متميزة في التخصصات التي يدرسون بها خاصة في المتميزين ستكون الفرص متاحة لهم لمواصلة الدراسات العليا بعد التخرج. منوهاً بالدعم السخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني والمسؤولين في التعليم الفني على دعم الكلية مما جعلها تؤدي دورها المناط بها.
أما في المنطقة الشرقية فقد أكملت الادارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية استعداداتها لبدء العام الدراسي الجديد 1422/1423ه وذلك بتشكيل لجنة شاملة تقوم بدراسة احتياجات مدارس المنطقة وتسخير كافة الامكانات التي تتيح للطلاب بدء دراستهم منذ اليوم الاول بجد ونشاط.
واوضح مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن جاسم الدوسري وقال: إن العام الدراسي الجديد سيتم فيه افتتاح إحدى عشرة مدرسة جديدة في مختلف مدن المنطقة وكذلك سيتم افتتاح ثمان مدارس جديدة في الاحساء وثمان مدارس أخريات في حفرالباطن.
وبيّن الدوسري انه تم ضم طلاب مدرسة الطبري الابتدائية الى مدرسة الخالدية الابتدائية بالثقبة وتم نقل مدرسة طيبة الثانوية بالثقبة الى مبنى مدرسة الطبرى الابتدائية بالثقبة كما تم نقل مدرسة عمر بن الخطاب بالثقبة الى مدرسة عمر المختار بالثقبة وضم طلاب مدرستي الفتح وربيعة بن الاكثم الابتدائيتين بالقديح الى مدرسة سلمان الفارسي بالقديح بعد تأهيلها وتم استبدال مبنى ثانوية العروبة بحي الراكة بمبنى مدرسة أبي هريرة الابتدائية بحي الراكة لتوفير المتطلبات والمقومات الاساسية للمرحلة الثانوية.
مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من مشروع صيانة مدرسة ابي حذيفة الابتدائية بالدمام وتم نقل مدرسة خباب بن الارت من موقعها الى الموقع الجديد داخل اسكان الدمام واستغلال مبنى مدرسة خباب بتوسيع المرحلة المتوسطة وفتح المدرسة المحدثة الثانوية الجديدة.
وأكد مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية بأنه سيتم هذا العام ضم طلاب مدرسة عبدالملك بن مروان الابتدائية ببقيق الى مدرسة زيد بن حارثة ببقيق ونقل طلاب ثانوية الاجيال ببقيق الى مبنى مدرسة عبدالملك بن مروان الابتدائية ببقيق وانتقال واستلام مبنى مدرسة الكندي الابتدائية بسيهات ونقل الطلاب الى المبنى الجديد وتحويل الدراسة المسائية لسيهات المتوسطة الى صباحية.
وقال: ان من بين المشروعات المدرسية التي ستنفذ هذا العام 23 مشروعا ينفذ البعض منها بالاتفاق مع القطاع الخاص وكذلك تنفذ ستة مشروعات مدرسية جديدة منها اربعة مشاريع للمرحلة الابتدائية ومبنى واحد للمرحلة المتوسطة ومبنى اخر للمرحلة الثانوية كما تمت ترسية اربعة مشاريع لمدرستين ابتدائيتين ومتوسطة واحدة وثانوية وطرح ستة مشروعات تحت التنفيذ كما تمت برمجة «30» مشروعا للترميم الجزئي لمدارس المنطقة واعتماد تنفيذ «13» مشروعا ترميم جزئي اضافة الى استلام مشروعين من الترميم الشامل.
وبين ان هذا العام الجديد سوف يشهد افتتاح القسم المتوسط لمجمع الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بالدمام الذي انشأته ارامكو السعودية بميزانية عشرة فصول دراسية فيما سيتم افتتاح القسم الثانوي مع بداية العام الدراسي القادم بمشيئة الله بعد اكتمال بعض الانشاءات ليصبح بذلك أول مجمع تعليمى بالمنطقة الشرقية يضم المراحل التعليمية الثلاث.
مؤكداً ان عدد المعلمين بالمنطقة الشرقية وصل إلى «17542» معلما بما في ذلك محافظتا الاحساء وحفرالباطن فيما بلغت أعداد المدارس «1514» مدرسة في مختلف المراحل الدارسية موضحا انه قد تم هذا العام تعيين «32» مشرفا تربويا للعمل في مجالات تخصصهم.
وأوضح الدوسري ان من ضمن استعدادات العام الدراسي هو توزيع الخطة الاولية على جميع المدارس لتنفيذها ومعرفة المعوقات التي تواجه مديري المدارس لتذليلها والعمل على انجازها في الوقت المحدد.
كما تم التأكيد على مديري المدارس بجاهزية مدارسهم منذ الحصة الاولى لليوم الدراسي الاول.
أما في منطقة القصيم فيستعد سبعة وستون الف طالب في مراحل التعليم الثلاث في مدارس تعليم القصيم لبدء العام الدراسي الجديد في أكثر من ستمائة مدرسة.
واوضح مدير عام تعليم منطقة القصيم صالح بن عبدالله التويجري لوكالة الانباء السعودية أنه تم احداث احدى وعشرين مدرسة للعام الدراسي 1422/1423ه.
واشار الى ان اكثر من ستة الاف معلم سيقومون بأداء مهامهم التربوية والتعليمية داخل المدارس التي جهزت من جميع النواحي لاستقبال الطلاب.
وأكد ان المدارس المحدثة شملت 11 مدرسة ثانوية و6 مدارس متوسطة و4 مدارس ابتدائية وجهت اليها الكوادر البشرية في وقت مبكر.
وأوضح التويجري ان الاستعدادات قائمة حاليا لاستقبال طلاب المرحلة الابتدائية الجدد وفق برنامج يتناسب والحياة الجديدة في محيط المدرسة.
ولفت الى جاهزية الكتب والمقررات المدرسية المتطلبات المدرسية والاثاث المدرسي لجميع المدارس من ادارة المستودعات المركزية بالادارة.
وأبان أن ادارة التدريب التربوي في الادارة أقامت ولاتزال تقيم حتى بدء العام الدراسي عدة دورات تنشيطية للمعلمين في العديد من المواد الدراسية واساليب وطرق التدريس.
كما تستعد «103584» مائة وثلاثة الاف وخمسمائة وأربعة وثمانون طالبة في منطقة القصيم لبدء العام الدراسي الجديد داخل فصول 1153 مدرسة.
وأوضح مدير عام تعليم البنات بمنطقة القصيم الدكتور عمر بن عبدالله العمر لوكالة الانباء السعودية أن الادارة أكملت كافة استعداداتها لاستقبال الطالبات والطالبات المستجدات اللاتي أعد لهن برنامج خاص خلال الاسبوع الدراسي الاول. وأشار الى أن المدارس تضم 15 حضانة و28 رياض أطفال و 454 مدرسة ابتدائية و33 مدرسة ابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم و219 متوسطة عامة و10 مدارس متوسطة تحفيظ القرآن الكريم و132 ثانوية عامة و7 مدارس ثانوية تحفيظ القرآن الكريم و8 معاهد معلمات.
ويتيح تعليم البنات بمنطقة القصيم للراغبات في تعلم الكتابة والقراءة الفرصة عبر 236 مدرسة لمحو الامية كما يتيح للراغبات في التدريب المهنى عبر 5 مراكز للتدريب.
ويشرف تعليم البنات بالمنطقة على معهد للأمل ومعهد ثانوي مهني ومعهد للنور وثلاثة معاهد للتربية الفكرية و40 مدرسة أهلية و6حضانات أهلية و18روضة أطفال أهلية كما يتابع 7 مدارس ابتدائية أهلية و5 مدارس متوسطة أهلية و4 مدارس ثانوية أهلية.
كما يعود إلى مقاعد الدراسة اليوم أكثر من سبعة آلاف طالب في جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية بالقصيم مع بداية العام الجامعي 1422 1423ه يمثلون اقسام الكليات بالجامعة.
وبيّن وكيل عمادة وشؤون الطلاب بالفرع الدكتور ابراهيم بن صالح الحندود ان كلية الشريعة وأصول الدين تضم 2281 طالبا وكلية اللغة العربية والاجتماعية تضم 3910 طلاب يمثلون جميع الاقسام. وبين انه تم هذا العام قبول 1009 طلاب بالفرع للفصل الاول.
ودعا الدكتور الحندود جميع الطلاب إلى الالتزام والمبادرة بالحضور منذ اليوم الاول للمستجدين أو طلاب المستويات الاخرى.
وأبان بأنه سيتم خلال الفصل الدراسي الحالي الدراسة في القاعات الدراسية الجديدة للمبنى الجديد الذي يضم 26 قاعة دراسية اضافة إلى زيادة المواقف الجديدة الواقعة شرق الجامعة.
المجمعة
وفي المجمعة أكد مدير التعليم الاستاذ ابراهيم بن احمد العمر ان الجهات المعنية بالتنظيم تأخذ مع كل بداية عام دراسي استعدادها وتستنفر جهودها من اجل استقبال الطلاب وتهيئة كل ما يساعد على ايجاد جو تعليمي وتربوي لتبدأ الدراسة بكل جدية من أول يوم وان يوفر للطلاب ما يحتاجونه في عامهم الدراسي .. وأوضح ل«الجزيزة» ان إدارة التعليم بمحافظة المجمعة قامت بتلمس حاجات المدارس من اثاث ومقاعد مع طاولاتها ووسائل تعليمية كاملة وتوزيع الكتب الدراسية وسداد النقص من المعلمين بالاضافة الى تفقد مباني المدارس في العطلة الصيفية وعمل ما تحتاجه من صيانة مع التأكيد من سلامة الخزانات وصحية مياه الشرب وتكامل الشروط الصحية في المقاصف، كما قامت الأقسام التربوية بالإدارة بعمل دورات مختلفة ومتنوعة للمعلمين خلال الاسابيع التي سبقت بداية الدراسية.. وشملت هذه الدورات جميع التخصصات التعليمية والأنشطة والارشاد وذلك من اجل الارتقاء بمهارات المعلمين المهنييين والمرشدين ورواد النشاط.. وأضاف العمر ان قسم الاشراف التربوي قام باعداد بطاقات وبيانات واستمارات تساعد المشرف على تقويم المعلم بكل دقة ومتابعته وتوجيهه طوال العام الدراسي والتعرف على مقدار تطوره المهني والعلمي وذلك من اجل تطوير عمل المشرف وفاعليته.
كما اعد الاشراف سجل تحضير جديد يختلف عن السجلات العادية المعمول بها عادة.. حيث يرصد في هذا السجل بكل دقة ما تتطلبه العملية التعليمية في الفصل ومقدار الجهد الفعلي الذي يبذله المعلم والطرق التعليمية والانشطة المصاحبة التي يقوم بها المعلم.. وأشار الى ان التخطيط والاستعداد قائم من اجل النهوض بالعملية التعليمية من خلال العام الدراسي وجعله عام ابداع وتجديد في طرق ووسائل وانشطة التدريس.
عنيزة
وفي تعليم عنيزة أعد مركز التدريب الخطة التنفيذية لبرامج التدريب التربوي ابتداء من عودة المعلمين وتشمل المشرفين والمديرين والوكلاء والمعلمين وبرامج خاصة للجدد منهم وجميع البرامج تنفذ خلال الفترة الصباحية ويمنح كل مشارك في أي برنامج شهادة تثبت حضوره وفي شؤون الطلاب الصحة المدرسية الاستعدادات قائمة للعام القادم بالكشف على الطلاب المستجدين واعداد خطة مبكرة لزيارات المدارس الثانوية والمتوسطة واجراء الفحص الطبي عليهم.
كما يقوم شؤون الطلاب بالتنسيق بين المدارس في قبول الطلاب وتوزيعهم على المدارس المحدثة واستقبال طلبات الراغبين لاداء اختبار الدور الثاني في المنطقة لتمتعهم بالاجازة وتوجيههم للمدارس وايضا الاعداد لبرامج وانشطة الطلاب الداخلية والخارجية وفي قسم التوجيه والارشاد تجرى الاستعدادات لاعداد برنامج تدريبي للمرشدين الجدد المرشحين للعام الماضي وإقامة حفل تكريمهم مع بداية الفصل الدراسي الأول والاعداد لإقامة ورش تدريبية لجميع المرشدين تتناول كيفية تطوير خطط العمل واجراءات التنفيذ وترتيب وتنظيم عملية التدوين في السجلات لتوفير الوقت والجهد الزائد على المرشد، كما يعمل القسم على استكمال التجهيزات لوحدة الخدمات الارشادية والبدء في تقديم الخدمات وفي المستودعات قاموا بتوزيع الكتب على المدارس بمراحلها الثلاث بالاضافة للوسائل التعليمية والمقاعد المدرسية، كما زودت المدارس المحدثة بجميع احتياجاتها.



أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved