أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd September,2001 العدد:10567الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,جمادى الآخرة 1422

مقـالات

ود..وورد
الصيف والأرضية الثقافية 13
منال عبدالكريم الرويشد
ماذا عن الارضية الثقافية التي تمكننا من احترام آداب مجتمعنا والالتزام بتراثه وتقاليده في حدود التوازن بين مستوى تفكيرنا وواقع معيشتنا؟! ماذا عن حاجة الانسان للبنية الثقافية في مختلف مساراته فنحن هذا الاسبوع نعايش عودة النبض الى حياة التربية والتعليم مع عودة التلاميذ والطلبة والدارسين وبالتالي ماذا عن مستوى الثقافة التي تلقيناها خلال اجازة هذا العام في مختلف مناطق المملكة ومن خلال البرامج المعدة في مهرجانات الصيف والمنتزهات المختلفة!!
علماً بأنني سأختصر المسافات في اختيار رغبات حواري على اعتبار انني لا استطيع الالمام بكل المصائف ولكن الى حد ما سوف اتحدث عن بعض منتزهات مدينة الرياض وجدة والطائف!!
وسوف ابدأ.. بحاجة النفس الى العمرة واختلاف الايام في مدى قربك من بيت الله او بعده عند الطواف وذلك للازدحام في يومي الخميس والجمعة. ان الاتجاه الى مكة المكرمة يختلف عن الاتجاه الى اي مكان آخر في المملكة فهناك حاجة ماسة الى الارتباط بخالق الكون من خلال شعائر العمرة وهناك في مكة تذهل من اهتمام الدولة بالحرم في تصميمه وانشائه وكذلك في الاهتمام به بل انني عندما رأيت حشرة صغيرة خرجت من كيس احدى الاخوات..احسست بضعف حالها وترحمت عليها فلا حياة لأي حشرة داخل الحرم فهناك العديد والعديد من مسؤولي النظافة والعاملين الذين لا تهدأ لهم ادوات ومستحضرات إلا وينظفون كل شيء ومصير تلك الحشرة الطبيعي الهلاك!!
لقد استشعرت بقرب بيت الله بأرضية الثقافة لدى البعض في التزامه بالشعائر التي تقرب من الله فيما يوثق صلة العبد بالمعبود وبدون وسائط وفي نفس الوقت تعجبت من بعض الاخوات اللاتي يمارسن ما يمارسه بعض القادمين من الخارج على اعتبار ان ممارستهم صحيحة من لمس ثوب الكعبة والتمسح بجدرانها وكذلك التمسح بمقام ابراهيم رغم توجيه المسئوولين القريبين من الكعبة بعدم فعل هذا الا ان صوت الجهل اعلى!!
لقد احسست بشعور غريب في خلل الثقافة الدينية علماً انها لدينا ذات اساسي قوي في معرفةالتوحيد وعدم الشرك بالله منذ نعومة اظافرنا فنحن لا ننتهي من تعليم المرحلة الابتدائية الا وقد تأسسنا تأسسا كاملا في معرفة الله وتوحيده وبالتالي التمست لهم العذر في جهلهم الا انني عدت وتذكرت جدي..وقوة ايمانه وهو لم يدرس الابتدائية ولكنه كان قوي الحجة قوي العبادة فعباراته ترن في اذني ونصحه يتعايش مع واقعي لقد كان له دور في توجيهي وتوجيه والدي قبلاً مني فلم يكن هناك جهل ديني..بقدر ما لدى هذه المرأة وغيرها من التقليد الاعمى الذي يجعلها تفعل ما يفعله الغير لانها جاءت للحرم وهي تجهل مناسك العمرة بل وغيرها مما اسمعه مراراً وتكراراً اثناء الطواف نحن الآن في اي واحدة الرابعة او الخامسة وآخرين..الخامسة او السادسة!! والى هنا اتوقف واتابع العدد القادم باذن الله.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved