أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd September,2001 العدد:10567الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

رياح التغيير
تجربة معلوماتية
د. عثمان بن إبراهيم السلوم
في الفصل الصيفي المنصرم قمنا بتجربة معلوماتية أكاديمية في إحدى المواد في المستويات الأولى أحببت أن أسوقها وباختصار شديد في بداية الفصل الدراسي هذا آملا أن يستفيد منها الأساتذة وان يتجنبوا عيوبها أو أن تفتح لهم آفاقا معلوماتية أخرى. ويمكن تقسيمها على النحو التالي:
أولاً: البريد الإلكتروني
في بداية الأسبوع الأول طلب من جميع الطلاب الحصول على بريد الكتروني لمن ليس عنده بريد سابق بعد تزويدهم بتفاصيل طريقة الاشتراك في بريد ياهو وتمت الموافقة مع الطلاب على استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة تعليمية وكوسيلة للحصول على الواجبات وإرسالها ولاستقبال الإعلانات والنتائج وجميع المخاطبات بين الأستاذ والطلاب والعكس.
ثانيا: القائمة البريدية
في الأسبوع الثاني تقريبا وبعد حصول الطلاب على عناوين بريدية تم وضع قائمة بريدية في yahoogroups تحوي جميع عناوين طلاب هذه المادة ليتم استخدامها في إرسال الواجبات والنتائج والإعلانات من أستاذ المادة كما يمكن للطلاب استخدامها في إرسال مشاركتهم الأكاديمية ليتم تعميم هذه المشاركات المفيدة على جميع الطلاب.
ثالثا: الامتحانات وأتمتها
تم وضع الامتحانات الفصلية في برنامج على الحاسب الآلي وهو عبارة عن خيارات متعددة multiple choices وعمل على برنامج فلاش يحتوي على الصوت والصورة بالإضافة إلى النص وتم تصديره على هيئة html ليتم وضعه على الإنترنت ويكون الامتحان من بعد، ولكن لصعوبة التأكد من هوية الطالب تم وضعه في المعمل. وتم أتمته«automation» الامتحان بحيث لا يبدأ الطالب الإجابة الا بعد إدخال الرقم السري وفي نهاية الامتحان تكون المخرجات هي حل الطالب والحل النموذجي والدرجة ولا يستطيع الطالب رؤية هذه النتائج إلا بعد إدخال رقم سري آخر.وهذه البرمجة عملت باستخدام action script للتغلب على زيادة أعداد الطلبة مما قد يتطلب تصحيح هذه الإجابات وقتا طويلا.
رابعا: المرونة
تم إيجاد طريقة للطلاب الذين قد لا يستوعبون هذه التغييرات بعمل صفحة لهم تحوي جميع هذه الواجبات كما تم قبول الطريقة القديمة في تسليم الواجبات بحيث يأتي الطالب برجليه ليبحث عن الأستاذ ثم يسلمه الواجب على القرص المرن ولكن خصصت درجات اقل لاتباع هذا الأسلوب.
وفي نهاية الفصل كانت الآراء كالتالي:
بالنسبة للأستاذ فان التجربة تعطيه اتصالا مفتوحا وسريعا بالطلاب عن طريق البريد الإلكتروني أو بالجميع عن طريق القوائم مما يجعله يتصل بالطالب أثناء غيابه أو تخلفه عن امتحان. ولكن عملية متابعة الواجبات والرد على الطلاب تستهلك وقتا طويلا وتحتاج مساعدين وخاصة أن أعداد الطلبة ما شاء الله في ازدياد.
إما الطلاب فان السواد الأغظم إن لم يكن الكل قد فضل هذه الطريقة على الطريقة التقليدية.
ولكن وجد اغلب الطلاب صعوبة في التأكد من وصول الواجب من عدمه. وهذه النقطة يمكن التغلب عليها بالتأشير على طلب إعلام بالقراءة أو وضع رسالة عامة لكل مرسل يتم إرسالها أتوماتيكيا.
ولوحظ عدم استخدام الطلاب للطريقة القديمة وكذلك لوحظ زيادة في استخدام الجهاز لدرجة أن بعض الطلاب الذين يتخوفون من مجرد لمس الجهاز في بداية التيرم أصبح يُخشى عليهم من الإدمان.
http://www.alsalloum.net
alsalloum@alsalloum.net

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved