أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd September,2001 العدد:10567الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

إجراء ثلاث عمليات لزراعة الكبد من متبرعين أحياء بمدينة الملك عبد العزيز الطبية
* الرياض الجزيرة:
تم إجراء ثلاث عمليات لزراعة الكبد من متبرعين أحياء في مركز أمراض الكبد في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في ا لحرس الوطني بالرياض وهم: فهد زيد الفواز سعودي 24 سنة تبرع لوالدته تبلغ من العمر 61 سنة تعاني من تليف وهبوط في الكبد.. ماجد أحمد الزيلع سعودي 30 سنة تبرع لابنه البالغ من العمر سنتين ويعاني من ورم سرطاني في الكبد لا يمكن استئصاله جراحيا ولم يستجب للعلاجات.. نبوية محمد المهدي مقيمة مصرية 35 سنة تبرعت لطفلتها البالغة من العمر 9 شهور والتي تعاني من تليف في الكبد ونقص خلقي في القنوات المرارية أدى إلى هبوط الكبد وفشلت الجراحة في علاجها.
هؤلاء المتلقين للزراعة كانوا في حالة صحية رديئة وليس لهم أمل بعد اللّه إلا في زراعة الكبد، وتعتبر هذه العمليات امتدادا للبرنامج الذي بدأته الشؤون الصحية بالحرس الوطني بالتعاون مع جامعة كيوتو في اليابان والتي تعتبر من أكبر المراكز عالميا في مجال زراعة الكبد من الأحياء حيث تمت زراعة أكثر من 700 حالة حتى الآن.
وقد أكد الدكتور عبد الجيد العبد الكريم المدير الطبي للخدمات الطبية ورئيس قسم أمراض الكبد أن هذا التعاون سوف يستمر حتى تتم الاستفادة ونقل الخبرة والمهارة الكافية الى مركز أمراض الكبد في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني والذي يدار بأيد سعودية مدربة في جميع التخصصات ذات العلاقة، وهذه العمليات الثلاث لم تكن الأولى حيث سبقتها عمليتان قبل عدة شهور حيث تكللتا بالنجاح وللّه الحمد، ويتمتع المتبرعون والمتلقون بصحة جيدة منذ ذلك الحين. والمركز مستمر في زراعة الكبد من متوفين دماغيا حيث وصل عدد الحالات التي تمت زراعتها حوالي 150 حالة حتى الآن وبنجاح يقارن بالمراكز العالمية.
ويؤكد الدكتور عبد المجيد العبد الكريم بأن هذه العملية من أحدث العمليات بحيث يؤخذ جزء من كبد متبرع وزرعها في مستقبل «متلقي» ويتم ذلك بعد فحوصات دقيقة من قبل المختص للتأكد من صحة المتبرع وسلامة توافق فصيلة الدم والحجم اللازم للمتلقي والجزء الذي سيبقى للمتبرع علما بأن جزء الكبد الباقي في المتبرع والجزء المزروع في المتلقي ينموان بعد عدة أسابيع الى ما يقارب حجم الكبد الأصلي.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved