أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd September,2001 العدد:10567الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

يحضره بعض الفقهاء ويعقد بالتخصصي
أول منتدى من نوعه يناقش أخلاقيات ممارسة خفض عدد الأجنة
* الرياض الجزيرة:
يقام بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض غرة شهر رجب المقبل أول منتدى من نوعه يسلط الضوء على العديد من التساؤلات التي تدور حول ممارسة خفض عدد الأجنة في عيادات أطفال الأنابيب وعما إذا كان هذا الإجراء مقبولا من الناحية الشرعية والقانونية والأخلاقية. وسيعقد المنتدى بقاعة الأمير سلمان بالمستشفى والذي تبدأ فعالياته الساعة العاشرة صباحا وتنتهي الساعة الثانية ظهرا.
هذا وسيلقي الأستاذ الدكتور أمين كشميري مدير مركز أخلاقات الطب والعلوم البيولوجية بمركز الأبحاث بالمستشفى كلمة افتتاحية عن خفض عدد الأجنة كما يشارك في هذا المنتدى أربعة متحدثين من داخل المملكة وهم فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء والأستاذ الدكتور عطا اللّه ضيف اللّه الرحيلي استشاري الغدد الصماء في المستشفيات الجامعية والدكتور محمد بن علي البار المستشار بمركز الملك فهد للبحوث الطبية بجامعة الملك عبد العزيز والدكتور سعد الحسن استشاري العقم والإخصاب بمستشفى الملك فيصل التخصصي.
ومن المعروف أن تقنيات أطفال الأنابيب والتي تطبق على نطاق واسع لمعالجة الأزواج الذين يعانون من عدم الإخصاب قد تتطلب نقل أكثر من لقيحة الى رحم المرأة، وذلك لزيادة احتمال الانغراس كون فرصة انغراس لقيحة واحدة في الرحم وبقائها لتصبح جنينا لا تتجاوز نسبة 30% في أحسن الأحوال. غير أن هذا الإجراء يصاحبه دائما احتمال انغراس أكثر من لقيحة واحدة، ليؤدي بالتالي الى حمل توائم متعددة، وهو أمر قد لا يكون مرغوبا به لدى الزوجين، لذلك يعمد الطبيب الى خفض عدد الأجنة. ويهدف المنتدى للخروج برؤى تنسجم فيها الاعتبارات الطبية والدينية والاجتماعية والأخلاقية مع بعضها البعض. هذا وقد وجهت الدعوة الى كل من فضيلة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الزيد الأمين المساعد لشؤون المساجد والدعوة والتعليم برابطة العالم الإسلامي والأستاذ الدكتور صالح المرزوقي الأمين العام للمجمع الفقهي الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي، والأستاذ أحمد بن علي الغزالي الأمين المساعد للشؤون الثقافية بمنطقة المؤتمر الإسلامي وأصحاب الفضيلة العلماء والأطباء والباحثين وذوي الصلة بموضوع هذا المنتدى.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved