أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd September,2001 العدد:10567الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,جمادى الآخرة 1422

منوعـات

يصيب 5 من كل 10 الاف طفل
اكتشاف الجينات التي تسبب إعاقة التوحد
* كتب ياسر الفهد والد طفل توحدي:
قال العلماء في جامعة اكسفورد انهم يركزون على الجينات التي تجعل الاطفال عرضة للاصابة بالتوحد. ويؤكد اكتشافهم هذا الذي يوضح ان اثنين من الكروموزومات مرتبطة بالاعاقة العقلية بحثا آخر يؤكد ان هناك مركبات وراثية ذات علاقة بالتوحد. ان التركيز على الجينات المرتبطة بالتوحد سوف يكون عاملا مساعدا لايجاد علاج لهذه الاعاقة المحيرة التي تصيب حوالي 5 اطفال من كل 10000 طفل خلال الثلاث سنوات الاول من حياتهم.
وقال البروفيسور انتوني موناكو مدير مركز «ولكم ترست لدراسة الجينات الانسانية بجامعة اكسفورد»: ان العلماء يوقنون بأن العوامل البيئية والجينية مرتبطة معاً بإحداث التوحد على الرغم من ان العوامل المرتبطة بالتحديد تبقى غير واضحة وفي الوقت الحالي لا يوجد اي اجماع بالرأي بين العلماء عن ماذا يحدث في المخ عندما يحدث التوحد لدى الطفل.
وأضاف البروفيسور انتوني موناكو بأن هذا الاكتشاف يؤكد المركبات الجينية في التوحد وسوف يساعدنا على تقنين أبحاثنا على الجينات المحددة والوظائف التي تتحكم بها.
وسيسلط الاكتشاف الضوء على الخلل الحاصل وبالتالي يعطينا الفكرة عن كيفية علاج التوحد.
وقد استعرض العلماء الذين هم جزء من الاتحاد الدولي الداعم لدراسة الجينات الجزيئية للتوحد الحامض النووي DNA لأكثر من 150 زوجا من الاخوان والاقرباء الحميمين للمصابين التوحديين ووجدوا بأن هناك منطقتين في الكروموزوم 2 والكروموزوم 17 ربما تحتضن الجين الذي يجعل الافراد اكثر قابلية للتوحد.
واكدت دراستهم هذه استدلالات سابقة تقترح بأن منطقتي الكروموزوم 7 و 16 لها دور في التحديد عما اذا كان الطفل سيصاب بالتوحد.
وقال البروفيسور موناكو بأن عدداً من العلماء من فريق الأبحاث الدولي منهم علماء بريطانيون وامريكيون سيوسعون دراساتهم للتعرف تحديدا على الجين المسؤول عن التوحد.
ويعتبر التوحد من الاعاقات النمائية المعقدة التي تصيب الاطفال خلال الثلاث السنوات الاولى من اعمارهم وتتمثل اعاقتهم بحدوث خلل في العلاقات الاجتماعية والتواصل اللفظي وغير اللفظي واللعب الابداعي والتخيلي وقد اكتشفت اعاقة التوحد على يد الطبيب الامريكي ليوكانر عام 1943م ومنذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا يبحث العلماء عن تفسير لاسباب هذه الاعاقة دون جدوى فهناك العديد من النظريات العلمية وضعها العلماء بعد دراسات عديدة قرابة 54 عاما ولكن لم يثبت سبب واحد لهذه الاعاقة حتى الآن ويكون العلاج بالتدخل المبكر وبرامج تعديل السلوك المتصلة ببرامج التربية الخاصة والتدخل بالحمية الغذائية.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved