أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd September,2001 العدد:10567الطبعةالاولـي الأثنين 15 ,جمادى الآخرة 1422

نوافذ تسويقية

اختراعات جديدة
حل فريد من نوعه لحماية المنتجات
بقلم كوفي أكومانيي،
المراسل الخاص لخدمة لندن الصحافية
تم إطلاق اختراع جديد في التكنولوجيا الذرية ألا وهو قفل ومفتاح ذريان لحماية السلع، ولا سيما الأصناف الرئيسية، من التزوير والتحايل على الاسم التجاري وذلك بغية المساعدة على توفير الملايين على مصممي السلع في أرجاء العالم.
تؤكد شركة بيوكود Biocode البريطانية التي طوَّرت هذه التقنية، أن هذه الأخيرة فريدة من نوعها ومن المستحيل خرقها فهي تؤمّن للمنتجات بصمة داخلية تثبت أصالتها وتحول دون العبث بها.
أن هذه التقنية التي يمكن تطبيقها على السوائل والمواد الصلبة، تؤمن أنظمة وسميّة خفية آمنة يمكن اقتفاء أثرها من خلال تجارب ميدانية وتستعمل لحماية المداخيل والمنتجات والمستهلكين.
هذا الاختراع الجديد الذي توصلت إليه شركة بيوكود، كناية عن محلول هامد وغير مؤذ يضاف إلى المنتجات بمقادير ضئيلة جداً تتراوح بين 60 و 100 جزيئة بالمليار. وإذ يضاف خلال مرحلة التعبئة أو التصنيف أو التغليف فإن جميع المنتجات الأصيلة تحمل بشكل دائم الإمضاء أو القفل الكيميائي المميز مما يتيح للفرقاء الميدانيين من التحقق من أصالة السلع عن طريق الجزء الثاني من النظام ألا وهو المفتاح الذي لا يمكن تجاوزه عمليا والذي تستدعي عملية اكتشاف رمز القفل التابع له استثماراً كبيراً وخبرة طويلة، هذا إذا أغفلنا ذكر المفتاح والكميات المناسبة.
ومن الممكن إجراء تجارب ميدانية أو مخبرية أكثر تقدماً. أما في مجال الصيدلة فيمكن إدخال هذا النظام على المنتجات أو العلب أو القناني أو الطرود المنفطة. وتشمل المنتجات التي يمكن أن يطبق عليها نظام بيوكود المزلقات والمنتجات النفطية والمبيدات والمواد الكيمائية الزراعية والورق والمستحضرات الصيدلية والصحية والأطمعة والمشروبات ومعالجة المياه والألبسة وقطع الماكينات وبطاقات الحماية وأختام الكشف.
يشكل التزوير مشكلة مستفحلة ولربما خطيرة في الشركات في مختلف أرجاء العالم وتشارك التكنولوجيا التي توصلت إليها شركة بيوكود في المعركة ضد التزوير الدولي الذي يهدد اقتصاد الدول الوطني. ففي سنة 1997 قدرت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الخسارة التي تكبدتها شركات الصيدلة نتيجة لعمليات التزوير بسبعة عشر مليار دولار أمريكي متوقعة ازدياد هذا الرقم.
تأسست شركة بيوكود عام 1989 على يد شركة Shell Venturesالبريطانية لتطوير أنظمة وسميّة للمنتجات النفطية وهي تصنف من الشركات الرائدة في العالم في مجال تأمين أنظمة تعريف خفية لوسم المنتجات. وقد افتتحت الشركة مكاتب تابعة لها في كل من الولايات المتحدة والشرق الأقصى.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved